حساب المواطن.. تم الإعلان عن إيداع دفعة مارس للمستفيدين بقيمة 1.8 مليار ريال سعودى

حساب المواطن..  تم الإعلان عن إيداع دفعة مارس للمستفيدين بقيمة 1.8 مليار ريال سعودى
حساب المواطن

تقديم حساب المواطن من قبل الحكومة السعودية، للمواطنين أصحاب الدخول المتوسطة والمنخفضة والمحتاجين للدعم المادي من قبل الحكومة، كما أن الحكومة أوضحت أن الدعم يصل للمواطن في العاشر من كل شهر ميلادي.

ما هو برنامج حساب المواطن؟

أنشئ البرنامج لخدمة المواطن وحمايته من الأثر الغير مباشر والأثر المباشر المتوقع من الإصطلاحات الإقتصادية المختلفة، والتي من المتوقع أن تتسبب بعبئ إضافي علي بعض فئات المجتمع.

وتحرص الحكومة السعودية علي توجيه المنافع الحكومية إلى الفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلي تشجيع الاستهلاك الرشيد، كما تحرص علي توفير الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين.

يهدف البرنامج إلي رفع كفاءة الدعم الحكومي وذلك من خلال إعادة توجيه الدعم ليركز في دعمه علي الفئات الأكثر استحقاقًا، وهذا لتقليل الهدر وأيضًا لرفع كفاءة الاستهلاك.

ما أهداف برنامج حساب المواطن؟

ـرفع كفاءة الدعم الحكومي، وهذا عبر إنشاء نظام شامل يمكن من خلاله توجية المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتحات الطاقة والمياه.

مراعات أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض في ظل الاصلاحات الاقتصادية الناتج من المبادرة.

ما هي شروط أهلية دعم حساب المواطن؟

لأجل وصول الدعم المالي إلي مستحقية فقط، تم وضع بعض الشروط لهذا الأستحقاق،متمثلة في:ـ

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وـأن لا يقل السن عن 35 عامًا.

ـبالإضافة إلى المطلقات والأرامل الذي لديهن أبناء أعمارهم أقل من 18 عامًا، ـأن لا يكون مسجل في أي نظام دعم أخر.

ـأن لا يمتلك أي عقود ملكية عقارات أو سجل تجاري، ـ يجوز لمن هو صاحب دخل منخفض عن الحد الذي يحدده برنامج حساب المواطن.

الدفعة 52 بقيمة إيداع 1.8 مليار ريال

أودع اليوم الخميس برنامج حساب المواطن 1.8 مليار ريال سعودي مخصص دعم شهر مارس للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث أنه بلغ عدد المستوفين طلباتهم في الدفعة 52 إلي 10.2 مليون مستفيد وتابع، وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعات السابقه 22 مليون ريال.

وذكر عبدالله الهاجري مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن أن 77% من المستفيدين تحصلوا علي الدعم في هذه الدفعة، حيث قد وصل متوسط الدعم للاسرة 1063 ريال، وبمقياس معايير الإستحقاق نجد أن عدد المستفيدين 122 ألف مستفيد، وأرباب الأسر أكثر من 1.9 مليون رب أسره، اما التابعين فوصل عددهم 8.1 مليون مستفيد.