طرق علاج تكلس المفاصل بالأعشاب

طرق علاج تكلس المفاصل بالأعشاب
علاج تكلس المفاصل بالأعشاب

علاج تكلس المفاصل بالأعشاب، إن مرض تكلس المفاصل يصيب مختلف مفاصل الجسم، ولعلنا نتساءل هل يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب؟ سنجيب على هذا السؤال في مقالنا الآتي عبر موقع (المحايد الإخباري).

علاج تكلس المفاصل بالأعشاب

يحدث تكلس المفاصل (Calcific Tendonitis) بسبب ترسب الكالسيوم في مجموعة من مفاصل الجسم المختلفة، أشهرها: الكتف، الورك، والركبة وغيرها من مفاصل الجسم، ولكن هل يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب؟ هذا ما سوف نجيب عنه في تقريرنا اليوم:

ما هي طرق علاج تكلس المفاصل بالأعشاب؟

عند إحساسك بإحدى أعراض تكلس المفاصل كالألم وصعوبة في تحريك المنطقة، في هذه الحالة يجب عليك مراجعة الطبيب المتخصص وذلك لتقدير شدة الحالة وحجم التكلس واختيار العلاج المناسب للحالة، إذ أنه في الواقع لا يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب بل تحتاج هذه الحالة إلى تدخل طبي لعلاجها ولكن يمكن التخفيف من الأعراض المرافقة لتكلس المفاصل باستخدام بعض الأعشاب.

وصفات منزلية للتخفيف من أعراض تكلس المفاصل

كما ذكرنا سابقًا أنه لا يمكن علاج تكلس المفاصل بالأعشاب، ولكن يمكن استخدام بعض الأعشاب والمواد الطبيعية الأخرى للمساعدة في التخفيف من أعراض تكلس المفاصل كالألم والالتهاب، ولكن لا تزال هذه المواد قيد الدراسة إذ تم إجراء دراسات على الحيوانات فقط ولم يتم دراستها على الإنسان بعد، ومنها ما يأتي:

الكركم

حيث يحتوي الكركم على مادة الكركمين والتي أظهرت خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، قد تساعد في التخفيف من الألم المصاحب لالأم تكلس المفاصل.

البروميلين

البروملين هو أنزيم مستخلص من الأناناس وله خصائص مضادة للالتهاب، ولكن يجب التنبيه من استخدامه مع بعض الأدوية لأنه يتفاعل معها، مثل: الأدوية المميعة للدم، والمضادات الحيوية، كما يمنع استخدامه في بعض الحالات وأبرزها تقرح المعدة.

الصفصاف الأبيض

يحتوي لحاء الصفصاف الأبيض على مادة الصفصافين، والتي لها خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم ومشابهة للأدوية المضادة للالتهاب كالأسبرين.

اللبان

لمستخلص اللبان خصائص مضادة للالتهاب، ويجب التنبيه إلى أن اللبان يتفاعل مع الأدوية المميعة للدم.

علاج تكلس المفاصل طبيًا

نظرًا لعدم إمكانية علاج التكلس بالأعشاب، سنذكر لكم بعض طرق العلاج الطبية لهذه الحالة، حيث يقوم الطبيب بتحديد العلاج الأنسب بناءًا على شدة الحالة وحجم التكلس الموجود في المنطقة المصابة، فقد يكون العلاج بسيطًا باستخدام بعض الأدوية، وفي بعض الحالات يتم استخدام طرق علاجية مختلفة يقوم بها الطبيب في العيادة، ويمكن تلخيص علاج التكلس فيما يأتي:

العلاج بالأدوية

يمكننا استخدام بعض الأدوية لعلاج حالات تكلس المفاصل البسيطة والمتوسطة ومنها: المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وإبر الكورتيزون الموضعية.

العلاج غير الجراحي

يمكن أن يقوم الطبيب ببعض الإجراءات غير الجراحية لعلاج تكلس المفاصل ومنها العلاج بتقنية الموجات الصادمة.

وفي هذا العلاج يقوم الطبيب باستخدام جهاز يعمل على إيصال موجات ميكانيكية إلى المنطقة التي تحتوي على تجمع لترسبات الكالسيوم، وتقوم هذه الموجات بتفتيت هذا التكلس.

وأيضًا يمكن العلاج بالموجات فوق الصوتية، في العلاج بالموجات فوق الصوتية يتم توجيه موجات صوتية عالية الشدة إلى المنطقة التي يتجمع فيها التكلس، وتقوم هذه الموجات بتحطيمه وعادةًا ما تكون هذه العملية غير مؤلمة.

ويمكن أيضًا العلاج بالوخز الجلدي، حيث يقوم الطبيب أولًا بتخدير المنطقة المراد علاجها، وبعد ذلك يتم وخز المنطقة باستخدام الإبر لعمل فتحات فيها، ويقوم الطبيب بعد ذلك بإخراج التكلس المترسب في المنطقة من خلال الفتحات، وبمساعدة التصوير بالموجات فوق الصوتية للوصول إلى المنطقة المعنية.

العلاج الجراحي

في العادة لا يحتاج معظم الأشخاص المصابين بتكلس المفاصل إلى العلاج الجراحي، ويتم علاج حالتهم بالطرق التي ذكرناها سابقًا، ولكن في بعض الحالات يتوجب على الطبيب اللجوء للحل الجراحي والذي يتم بطريقتين هما:

استخراج التكلس من المنطقة باستخدام التنظير، أو إجراء عملية مفتوحة، وذلك بفتح المنطقة المصابة لاستخراج التكلس منها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *