خاص للمحايد | “جت عليك” مشروع تخرج طلبة اعلام للحث على نظافة المجتمع

0 0

مجموعة من طلبة كلية الإعلام بالجامعة البريطانية قاموا بإعداد مقترح للمساعدة في كيفية أن يصبح المجتمع نظيف وواعي واتخذو هذه الفكرة مشروع تخرج لهم.

الفريق يؤمن بأن التوعية هي الحل الأساسي للقضاء على عادة او فكر سلبي يقوم به الأشخاص في حياتهم اليومية لذلك قامت مبادرة (جت عليك)، وهدفها هي التوعية بأهمية عدم إلقاء القمامة في الشوارع والطرق، وأن هناك خطوتين أساسيتين لن يسببا فارقا طالما هذه القمامه ستكون في مكانها الصحيح، ف “جت عليك” هي مبادرة مجتمعية للتوعية بأهمية عدم إلقاء القمامة في الشوارع وإرشاد المجتمع إلى كيفية التخلص منها.

حوار | أحمد ناصر درويش

المبادرة هي عبارة عن مشروع تخرج لطلبة السنه النهائية لكلية الإعلام بالجامعة البريطانية، وتحت إشراف كل من :-

١- دكتور: شيرين مودى
٢- دكتور: رضوى عشوش
٣- دكتور: هشام ناجي
٤- دكتور: كريستين فهمي

و إعداد كل من فريق العمل:-

١- إسراء السيد
٢- ندى زكي
٣- عمر سليمان
٤- علا سليم
٥- أحمد عبد السلام

س : متى تأسست “جت عليك” وما هدفها؟

ج : تأسست جت عليك في عام ٢٠٢٠ كمبادرة مجتمعية تهدف إلى تقليل كمية القمامة الموجودة في شوارع مصر بشكل جذري.

س : ما الخدمات التي تقدمها “جت عليك”؟

ج :
١- القدرة على التطوع في إحدى الحملات نحو زيادة الوعي وتنظيف مناطق محددة حول مصر.

٢- حملات توعية فى بعض المدارس والجامعات لرفع مستوى الوعي، كما تقوم تلك الخدمات بشكل خاص في خدمة الشعب المصري لمساعدته على تبني تغييرات إيجابية في المواقف تجاه التخلص السليم من النفايات.

س : ما هي وظيفة “جت عليك”؟

ج : تشير التقديرات إلى أن شخصا واحدا على الأقل من بين كل شخصين سيتجاهل حقيقة أن شخصا من حوله يلقي القمامة فى أماكنها غير المخصصة، وتعمل جت عليك على تقليل نسبة إلقاء القمامة فى الشوارع وتشجيع عدد كاف من الأشخاص على تغيير سلوكهم إلى طريقة تفكير واعية بيئيًا.

س : ماهى آليات تطبيق المبادرة وكيفية عملكم بها، بمعنى هل تقومون بالتحدث مع الأشخاص أم بالإكتفاء بلصق بعض الصورة الدعائية للتوعية؟

ج : آليات تطبيق المبادرة مزيج بين التوعية المباشرة عن طريق منصات التواصل الأجتماعي المختلفة وهذا النوع بيتم عن طريق توعية الناس عن مخاطر القمامة وازاي بتأثر علي صحتنا وحياتنا والمبادرة كمان بتضم تواجد فعلي من خلال شراكات حالية ومستقبلية مع جهات حكومية و منظمات محلية مهتمة بالبيئة والحفاظ عليها واللي هيساعدونا نوصل لأكبر عدد ممكن من الناس ونساعدهم في تغيير سلوكهم، وأيضاً عن طريق بعض
حملات  التوعية فى بعض الأحياء بالقاهرة للتوعية والمساعدة فى نظافة وتجميل تلك األحياء.

س : متى طبقت المبادرة على أرض الواقع؟

ج : تطبيق المبادرة حاليا موجود من خلال منصات التواصل الإجتماعي لاتباع افراد المبادرة كل احتياطات السلامة والتباعد الإجتماعي خاصة بعد انتشار فيروس (كوفيد-١٩ ) المستجد لمنع حدوث أي إصابات لفريق العمل و الأشخاص المنوطين بالانتفاع من المبادرة ولكن بعد إنتهاء مرحلة الحظر سوف يعمل أفراد
الفريق فى بعض الأحياء بالقاهرة.

س : ماهى ردود فعل الناس عن المبادرة؟

ج : في تجاوب إيجابي ملحوظ علي منصات التواصل الأجتماعي و ردود الأفعال مشجعة للمبادرة، ونتمنى تطبيقها وتعميمها على أكبر نطاق جغرافي ممكن للحد من انتشار القمامة وتابعاتها الضارة بالبيئة والانسان.

س : مامقياس نجاح المبادرة فى توعية الجمهور؟

ج : مقياس النجاح يمكن ان تتمثل في أكثر من مرحلة:

المرحلة الأولى : إدارك الأشخاص بالتواجد الفعلي للمشكلة
والإيمان بأن لكل شخص دور فعال في القضاء علي مشكلة القمامة وان كل فعل بيأثر في حل المشكلة والحل متوقف علينا جميعا.
المرحلة الثانية: انتشار الوعي بالممارسات الصحيحة للتخلص من القمامة بالشكل الصحي اللي يخلصنا منها ومن اضرارها.  المرحلة الثالثة والأخيرة: تحول المبادرة من التوعية والتطبيق والوصول للتنمية المستدامة من خلال الأشخاص نفسهم وإنهم يكونوا سفراء للمبادرة ويتبنوا تنفيذها في بيوتهم، وشوارعهم، ومدنهم، ومحافظاتهم والدولة علي نطاق أوسع.

س : ما هو الضامن في استمرار  هذه المبادرة لفترة طويلة بحيث لا تنتهي مثل مثيلاتها من هذا النوع من المبادرات ؟

ج : الضامن لاستمرار المبادرة هو الشركات المنعقدة في الوقت الحالي والشراكات المجتمعية الاخرى اللي المبادرة بصدد تنفيذها مع شركاء محليين، جمعيات أهلية، منظمات حكومية، وشركات مهتمة بالتنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية واللي هتلعب دور هام ورئيسي في ضمان الفعالية والاستمرارية للمبادرة عن طريق خلق سفراء للمبادرة في نطاقات جغرافية مختلفة واللي هتشتغل علي خلق نطاق للتوعية والتطبيق الشامل لأهداف المبادرة.

س : هل قمتم بالتفكير في أن تدخلوا في إطار المبادرة جزءا عن فيروس كورونا ؟

ج : بالفعل المبادرة في الوقت الحالي جزء من تركيزها علي فيروس كورونا وتوعية الناس بكيفية التعامل مع النفايات الطبية مثل الكمامات و القفازات الطبية وكيفية التخلص منها بطريقة صحية وسليمة للحفاظ علي صحة الجميع ومنع تعرض الآخرين للإصابة بالفيروس عن طريق النفايات الطبية المستخدمة سابقا.

س : من المؤكد انه كان هناك موقف جعلكم تفكرون في القيام بتلك المبادرة وايضا من المؤكد انه عند نزولكم في الشوارع كان هناك بعض المواقف التي أثرت فيكم؟

ج : مصر بلد حضارية وعلي مدار سنين كتير كانت من اجمل بلدان العالم والجهه السياحية الأولى للسياح من كل البلاد ولكن في الآونة الأخيرة الشكل العام بقي محاط بالقمامة في مناطق
كتير و وصل الحال للمناطق السياحية كمان واللي بدوره بيخلي سياح كتير تنفر من تواجدهم في أماكن أثرية وتاريخية ودي طبعا حاجة محزنة لأننا بدل ما نحافظ علي تاريخ وحضارة سبعة آلاف سنة بنخرب شكلها بسلوك القمامة الغير مسؤول، بالإضافة لشكل القمامة المتواجد في كل مكان والتعامل مع الموضوع بسلبية شديدة كأن البلد هتنضف لوحدها وإن الزبالة جاية من شعب تاني، ومن دورنا كشباب وشعورنا بالمسؤولية المجتمعية إننا نوعي الناس إن الموضوع واقف علي تصرف كل واحد فينا ولازم نكون ايجابيين.

س : هل قمتم بتحديد مناطق معينة للعمل عليها فى المبادرة؟

ج : فى الوقت الحالى وفى الفترة الأولى  للمبادرة تركيزنا هيكون على مناطق القاهرة والجيزة وبالفعل نزلنا فى بعض مناطق القاهرة والجيزة وعملنا بحث لبعض الاحياء زى منشية ناصر، مدينة نصر مع التنسيق مع بعض مديري هيئات النظافة والتجميل بالجيزة، لكن بعد فترة من عمل المبادرة ونجاحها فى القاهرة نهدف للتوسع فى جميع أنحاء الجمهورية لان الهدف مش مقتصر على القاهرة والجيزة فقط.

س : ما هي احتياجاتكم لكي تكون المبادرة فعالة؟

ج : القابلية من الشعب انه يسمع، والوعي بالتأثير الضار لإلقاء القمامة، و التعاون من بعض هيئات الحكومة عن طريق توفير المزيد من صناديق القمامة فى جميع شوارع الجمهورية، وزيادة  عربات جمع القمامة من المنازل، والدور هيكون فعال أكتر لو الحكومة بدأت تساعد فى  التوعية عن طريق الإعلام (الإعلانات ، و المسلسلات، و الأفلام).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول