صدمة لمحبي الشيخ خالد الراشد بعد إعلان القضاء السعودي بتمديد اعتقاله 

صدمة لمحبي الشيخ خالد الراشد بعد إعلان القضاء السعودي بتمديد اعتقاله 

يعد خالد الراشد من أشهر الشخصيات البارزة في المملكة السعودية، حيث شغل مجموعة كبيرة من المناصب العليا التي أهلته ليكون شخصية جذابة، لذا سنوافيكم عبر موقعنا المحايد الإخباري التفاصيل الكافية والمعلومات المطلوبة حول شخصية خالد، وما هي أبرز الأعمال التي قدمها.

خالد الراشد

خالد الراشد

ولد خالد بن محمد الراشد عام 1970 ميلادي، وهو داعية إسلامي سلفي، كان خالد خطيب وإمام مسجد فهد بن مفلح السبيعي في الخبر، كما أنه مشرف موقع قوافل العائدات والعائدين، وانتصرت الراشد في الخطبة التي ألقاها لرسول الله ﷺ بعنوان «يا أمة محمد» عندما احتج فيها على الألفاظ والعبارات والرسوم المسيئة لرسول الله ﷺ.

وأمر فيها بإلغاء السفارة مع الدنمارك ومقاطعتهم، وهذا نتج عنه قيام الحكومة السعودية بالحكم عليه لمدة 15 سنة متواصلة في 2005 ميلادي، وعلى الرغم من انتهاء المدة المحددة لسجنه في عام 2020 ميلادي إلا أن الحكومة السعودية لم تقم بالإفراج عنه حتى الآن.

مشايخ خالد الراشد 

تتلمذ الراشد على عدد كبير من المشائخ، وكان أبرزهم:

_ عبد الله بن جبرين، ولازم الرشيد ثلاث عشرة سنة.

_ عبد العزيز بن باز، ولازم الرشيد إحدى عشرة سنة.

_ عبد الرحمن البراك.

_ عبد الله السعد.

المسيرة التعليمية للشيخ خالد الراشد 

نشاطات الشيخ خالد الراشد 

بدأ الراشد يتلقى تعليمه قيل دخوله مجال الإرشاد والتوجيه والدعوة في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اختص فؤ في مجال العلوم الجنائية، ثم اتجه خالد لدراسة العلوم الشرعية بعدما غير مساره التعليمي، فدرس علوم الحديث والعقيدة والتشريع، وهو مجاز أيضًا في غالبية الكتب الحديثية الأخرى.

دروس و نشاطات الشيخ خالد الراشد 

كان للراشد الكثير من المحاضرات والدروس واللقاءات الدينية، كما أنهى شرحه لعدد من المتون في مجال العلوم المتمثلة في: درس في سنن الترمذي، و درس في صحيح البخاري، كما قام أيضًا بشرح سلم الوصول المكتوب لحافظ حكمي، و درس في سنن النسائي، وفُرغ في مذكرة، و شرح الطحاوية والواسطية ولمعة الاعتقاد.

وشرح الراشد أيضًا نخبة الفكر في المصطلح، والداء والدواء، و زاد المستنقع، بالإضافة إلى الكثير من المتون العلمية مثل كتب محمد بن عبد الوهاب.

نشاطات الشيخ خالد الراشد 

للشيخ الكثير من الدورات العلمية و النشاطات الدعوية، كما يمتلك مجموعة من الدروس الأسبوعية في كثير من القرى والمدن، مثل:

_ دورس أسبوعية في مرات وشقراء.

_ الدروس العلمية في الرين والجبيل و القويعية.

_ الرحلات الدعوية في جنوب السعودية.

خطبة يا أمة محمد للشيخ خالد الراشد 

ألقى الراشد خطبة عن رسولنا محمد ﷺ، حيث بدأ بوصف محمد وما تعرض له خلال دعوته من أذى و حزن وألم، ثم تحدث عن إهانة النصارى لرسول الله ﷺ قائلاً: «والله لا خير فينا إن مرت هذه القضية بسلام»، وأمر الأمة بالجهاد والانتصار في سبيل الله لتحقيق غاية نصر الدين الاسلامي.

إعلان الحكومة السعودية بتمديد مدة اعتقال الشيخ خالد الراشد 

صادقت هيئة التميز السعودية العربية على الحكم والقضاء بسجن الراشد لمدة لا تقل عن 5 سنوات، ثم ضاعف الحكم ليصل إلى 15 سنة متتالية، وذلك بعدما حدث جدال بين القاضي والراشد.

كما كانت هناك مجموعة من المحاولات المستمرة من قبل عائلته لاستئناف الحكم، ولكن أيدت الهيئة القضاء الإداري الصادر، وهذا ما أغضب الراشد وجعله يدخل في نقاش حاد جداً مع القاضي، مما زاد من مدة سجنه المقررة إلى 15 سنة متواصلة، وبالرغم من انتهاء المدة إلا أنه لم يتم الإفراج عنه.

قام حساب “معتقلي الرأي” السعودي بالكشف عن الحكم الجديد الذي صدر ضد الداعية السعودي الشيخ خالد الراشد، والذي وصلت مدة حكمه إلى 17 سنة داخل معتقل آل سعود، وتم تمديد فترة حكمه بإجمالي أربعين سنة، ونشر الحساب تغريدة له على الحساب الرسمي تويتر، والذي وضح فيها: “تأكد لنا قيام محكمة الاستئناف بتغليظ الحكم الصادر ضد الشيخ خالد الراشد للمرة الثانية، وإضافة 17 سنة أخرى إلى مدة حكمه لتصبح 40 سنة”، والسبب الرئيسي لاعتقاله هي خطبته المشهورة بعنوان: “يا أمة محمد”.

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *