خسارة الوزن بطريقة طبيعية و فعالة .. وأطعمة أخرى يجب تجنبها

خسارة الوزن بطريقة طبيعية و فعالة .. وأطعمة أخرى  يجب تجنبها
خسارة الوزن بطريقة طبيعية وفعالة

يتساءل الكثير عن كيفية خسارة الوزن بطريقة طبيعية وفعالة، حيث يعاني الكثير من الناس من الوزن الزائد أو السمنة مما يسبب لهم العديد من المشاكل الصحية، مثل التعرض للإصابة بمرض السكر، وأمراض القلب، وإرتفاع ضغط الدم، و كذلك خشونة و إلتهابات المفاصل.

لذلك يسعى الكثير من الناس لإنقاص الوزن بطريقة طبيعية و آمنة، وفي هذا المقال نستعرض معكم أهم الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى إنقاص الوزن.

أطعمة تزيد من هرمون الشبع لخسارة الوزن بطريقة طبيعية وفعالة

حيث تقوم الخلايا الدهنية في أجسامنا بإفراز هرمون ليبتين المعروف بـهرمون الشبع، والذي إفرازه يؤدي إلي شعور الإنسان بالشبع وتقليل الرغبة و الشراهة للطعام.

ومن أهم الأطعمة التي تؤدي إلى خسارة الوزن بطريقة طبيعية لأنها تزيد هرمون الشبع، هي “البيض، والأسماك،  والمأكولات البحرية، والمكسرات”، وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف و التي تعطي الإنسان شعورا بالشبع مثل الخضروات الورقية لذلك فإن سلطة الخضروات من أهم الأطباق التي يجب تناولها يومياً.

و كذلك الأطعمة الغنية بالزنك مثل اللحم البقري، والكاكاو، واليقطين، أيضاً الحساء من الأطعمة التي تعطي الإنسان شعوراً بالامتلاء و الشبع، وتؤدي إلى خسارة الوزن بطريقة طبيعية، لذلك يجب تناول طبق من الحساء يومياً لراغبي إنقاص الوزن. 

فإذا بدأت وجبة الغداء مثلاً  بتناول الحساء، ثم طبق من السلطة الخضراء، ثم البروتين الحيواني فإن ذلك بالطبع سيقلل من تناولك للنشويات، مثل الأرز، والمكرونة، و،الخبز، وبالتالي تقلل من السعرات الحرارية في وجبة الغداء و سينعكس ذلك بالتأكيد على وزنك.

أيضاً تناول مكعبين من الشيكولاتة الداكنة قليلة السكر بين الوجبات مع شرب كوب من الماء يحفز هرمون الشبع و يقلل الشهية المفرطة، مما يؤدي إلى خسارة الوزن بطريقة طبيعية.

مشروبات تزيد الشعور بالشبع لخسارة الوزن 

شرب الماء بمعدل من سبعة إلى ثمانية أكواب يومياً يزيد الإحساس بالشبع، وخصوصا إذا أضيف للماء القليل من الليمون، و كذلك القهوة قليلة السكر فهي تعطي الاحساس بالشبع،  وأخيراً مشروب الزنجبيل و الذي يفيد أيضاً في حرق الدهون، وخسارة الوزن بطريقة طبيعية.

أما عن الاطعمة و المشروبات التي يجب تجنبها تماماً و التي تسبب الشعور بالجوع و تسبب الشهية المفرطة، فهي المخبوزات بالدقيق الأبيض، و التي يمكن استبدالها بمخبوزات الشوفان، وكذلك النشويات و التي يجب التقليل من تناولها في الوجبات، وأخيراً العصائر المصنعة عالية السكر، والتي يجب استبدالها بالفواكه الطازجة.