الطموح و خطوات تحقيق النجاح خطوة بخطوة

الطموح و خطوات تحقيق النجاح خطوة بخطوة

الطموح هو الدافع الرئيسي الذي يشجع الفرد على الاستمرار في السعي وجزء من خطوات تحقيق نجاح ويتجسد طموح الفرد في تحديد أهدافه وامنياته التي يهتم بتحقيقها وانجازها في مجالات الحياة المختلفة.

خطوات تحقيق النجاح تعتمد كليا على تحديد الأهداف المرجوة بوضوح، والايمان بقدرات صاحب الهدف حيث ان ايمان الفرد بذاته وقدراته دافع قوي يساعده على السعي والاستمرار.

خطوات تحقيق النجاح

تحديد الهدف

تحديد اهداف منطقية واقعية واضحة تعود على صاحبها بالسعادة، وتشعره بالإنجاز والتميز ويمكن تقسيم الأهداف بين اهداف قصيرة المدى تحتاج لتحقيقها ايام او أسابيع واهداف بعيدة المدى تحتاج لمدة زمنية اطول لجني ثمارها تتعدى الشهور والسنوات.

تحديد الهدف يستلزم كتابته بشكل واضح ومفصل، حيث ان الهدف المكتوب على الورق يمتلك قدرة تحفيزية أكبر من الأهداف المتطايرة في الذهن وأضاف مدرب التنمية البشرية الأمريكي توني روبين ان ” تحديد الأهداف في الحياة هي الخطوة الأولى لتحويل الأشياء غير المرئية الى أشياء مرئية”

البدء بالصعب

دائما ما يختار الفرد الخطوات البسيطة السهلة للبدء بها في رحلته، ويؤجل كل ما يحتاج مجهود وتفكير هذا التأجيل بدورة يعطل النجاح والوصول للهدف المرجو

يفضل ان تكون الخطوات الصعبة المتعبة الغير ميسرة في بداية المشوار حتى ينجزها وهوه مليء بعزيمة وطاقة حيث الن الفرد يفقد طاقته وشغفة مع طول المدة.

التفكير الإيجابي

لابد من طرد الأفكار السلبية المحبطة، واستبدالها بأفكار تحفيزية تدفع للعمل وللسعي، بغض النظر عن المعوقات والمشاكل التي قد تواجهه في تحقيق النجاح واعتبارها خبرات مكتسبة في رحلته لتحقيق طموحه وهدفه.

الالتزام:

ويعتبر اهم خطوات تحقيق النجاح حيث انه اهم دافع لاستمرار الفرد في العمل هو إحساسه بالمسؤولية، وتقديره للوقت والمجهود المبذول، واهتمامه بكل ما يتعلمه ويكتسبه من خبرات خلال مراحل خطوات تحقيق النجاح.

خطوات تحقيق النجاح

 الصبر

لابد من الوضع في الاعتبار انه عند بداية السعي يواجه الفرد صعاب ومعوقات كثيرة ولتحقيق خطوات النجاح لابد من تسهيل المعوقات ومحاربة الشعور بالسلبية والفشل الناتج من أي معوقات ومحاولة التعلم من المواقف الصعبة وتحويلها لخطوات داعمة لتحقيق النجاح.

انشاء محيط داعم

المقصود وجود أصدقاء او اسرة محيطة تدعم الفرد وتحفزه على الإنجاز وفي نفس الوقت تظهر بموقف ايجابي داعم في لحظات الياس والفشل، حيث انه يحتاج من حين الى اخر الى عبارات داعمة تشجعه على الاستمرار في خطواته وتبعث فيه القوة.

ينصح دائما بالبعد عن الافراد السلبية المحبطة، وهم في الأصل غير طموحين بل هم عامل اساسي في تشتيت الأفكار، ونشر الإحباط، وهم بذلك أكبر عقبه في خطوات تحقيق النجاح.

الاهتمام بالصحة

خطوات تحقيق النجاح مرهقة وصعبه تتطلب وقت ومجهود مستمر لذلك ينصح دائما بالاهتمام بصحة الفدر البدنية والذهنية وذلك بتخصيص فترات راحة من حين لأخر والبعد عن التفكير والسعي وبعدها يمكنه الرجوع لأفكاره من جديد بطاقة وحيوية.

المكافأت

يمكن للفرد تحفيز نفسه بالمكافأت من حين لأخر، وذلك عند إنجازه بعض خطوات تحقيق هدفه. هذه المكافأة تعد حافز وخصوصا إذا استطاع تحقيق المطلوب في الوقت الذي رسمة له فتحديد الوقت لكل مهمه يعتبر دافع في حد ذاته للإنجاز ممكن تدعيمه بالمكافئة للاستمرار في العمل والتعب في خطوات تحقيق النجاح الطويلة والمتعبة.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *