رسمياً الكويت تستضيف خليجي 26 للعام 2024

رسمياً الكويت تستضيف خليجي 26  للعام 2024

منح إتحاد كأس الخليج العربي، أمس الأربعاء، دولة الكويت حق استضافة النسخة المقبلة من بطولة “خليجي 26” ، التي ستقام في نهاية العام 2024، فيما ستحتضن سلطنة عمان النسخة السابعة والعشرين من البطولة.

موعد بطولة خليجي 26

وقرر إتحاد كأس الخليج العربي، وهو يضم ثماني دول أعضاء، إقامة البطولة الخليجية في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2024 في دولة الكويت، فضلاً عن منح شهر للإتحادات الخليجية حتى تتقدم بطلب استضافة البطولة، لتكون بديلة للكويت في حال تعذر إقامة البطولة هناك.

وتستعد الكويت لإستضافة الحدث الرياضي الأرز عربياً ” خليجي 26 “، للمرة الخامسة في تاريخه تاريخها بعد أعوام 1974،1990،2007،2017.

وكان المنتخب العراقي قد توج بلقب النسخة الأخيرة من البطولة “خليجي 25”  التي استضافتها مدينة البصرة العراقية، بعد الفوز في المباراة النهائية على منتخب عمان بنتيجة 1_0.

يذكر أن الكويت فازت بلقب كأس الخليج 10 مرات، ولم يسبق ان استضافت دولة واحدة كأس الخليج خمس مرات من قبل، حيث تتقاسم الكويت والسعودية وقطر الرقم القياسي لإستضافة الحدث بواقع أربع مرات لكل بلد.

وقال الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني (رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم) الذي احتفظ  برئاسة اتحاد كأس الخليج العربي بالتزكية، إن الاتحاد الإقليمي الذي يضم 8 دول ” قرر إقامة البطولة الخليجية التي بدأت عام 1970في ديسمبر 2024 بالكويت”.

وكان  اتحاد كأس الخليج العربي قال سابقاً ان اختيار موعد هذه البطولة جاء تجنباً لتعارضها مع كأس أسيا، وقد فازت قطر بحق استضافة النسخة المقبلة من كأس آسيا بعد اعتذار الصين لأسباب تتعلق بمكافحة فيروس كورونا، وتستضيف الدوحة هذه الكأس  خلال الفترة الممتدة بين 12 يناير / كانون الثاني و 10 فبراير/ شباط 2024.

كما كشف الشيخ حمد عن تشكيل لجنة لتطوير لوائح البطولة برئاسة الأمين العام القطري جاسم الرميحي.

ولفت رئيس الاتحاد الخليجي الى وجود بند في اللوائح يتيح مشاركة منتخبات من خارج اتحاد كأس الخليج العربي، لكن الموضوع مشروط بموافقة الجمعية العمومية.

خليجي 26
خليجي 26

معلومات عن كأس الخليج العربي

كأس الخليج العربي هي بطولة تقام كل عامين في إحدى دول الخليج العربي، أقيمت للمرة الأولى عام 1979م في مملكة البحرين، وذلك بعد الألعاب الأولمبية في دولة المكسيك.

بدأت البطولة بأربعة فرق ثم تتالت فرق الخليج العربي للإنضمام، حتى وصل عدد الفرق الى سبعة، وبعد إندلاع حرب الخليج الثانية تم استبعاد جمهورية العراق التي عادت الى البطولة في نسختها السابعة عشرة عام 2004، بعد ان تم ضم منتخب الجمهورية اليمنية في الدورة التي قبلها، ليصبح عدد الفرق ثمانية فرق.

إتحاد كأس الخليج العربي

إتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم هو إتحاد اقليمي لكرة القدم، يضم الأعضاء الثماني، تم تأسيسه في مايو/أيار 2016، يدير كل ما يخص بطولات كأس الخليج العربي.

في العام 2015، بدأت النقاشات في عدة  اجتماعات تحضيرية بإسم ” الإتحاد الخليجي لكرة القدم”، واختير الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني من قطر أول رئيس لها، والشيخ سالم بن سعيد الوهيبي من سلطنة عمان نائباً للرئيس، بالإضافة الى أعضاء ممثلين لكل إتحاد من الدول الأعضاء الباقية، وتم إختيار مدينة الدوحة لتكون المقر الرئيسي للإتحاد.

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *