داء العصر .. الزعل والأرق اقوى أسباب الموت

0 16

تقرير: خلود القاسمي

يعتبر أقوي سبب للموت ليس الجوع ،ليس الفقر ،ليس المرض ؛بل هناك سبب يؤدي إلي الهلاك وليس المرض فقط، يؤدي إلي تدمير وخلل في جميع أجزاء الإنسان ، يعمل على تدمير الإنسان نفسياً واجتماعياً…الخ .

يعمل على إحساس الشخص بالأحباط والفشل،وإنعدام الثقة …الخ من مشاكل صحية ونفسية، الاوهو الزعل هو مسبب لكل ما سبق من دمار في الإنسان ،مجرد مشاعر سيئة مزعجه تعمل على تدمير الإنسان ولو كان أقوي شخص في العالم.

وفيما يلي سنسرد في سطور قليلة ما هو الزعل وآثاره :

١-ما هو الزعل؟
الزعل هو حاله نفسيه تكون ناتجه من ضغوط الحياة والعمل والمشاكل ، ولا يوجد تعرف محدد له، ولكن ما هو إلا مجرد مشاعر .

٢-الأثار السلبيه للزعل.

هناك العديد من الآثار السلبيه للزعل منها النفسي ومنها العضوي والصحي ، الا واهمها:

١-مشاكل بالقلب وارتفاع ضغط الدم .

حيث يؤثر الزعل بالسلب على القلب حيث يتسبب في العديد من المشاكل كالذبحه الصدريه، الموت نتيجة متلازمة القلب المكسور.

بحسب آخر دراسة علمية أجريت عام 2012 شارك فيها 2000 شخص ؛اتضح أن خلال ال24ساعه التي تتبع اسباب الحزن،تزداد إحتمالات إصابة الشخص بالسكتات القلبية،او إحتشاء عضلة القلب الحاد 21ضعفاً.

وأثبتت تلك الدراسة أيضاانه السبب في إجهاد شديد،مما يودي الي إرتفاع ضغط الدم .

2-ضعف الجهاز المناعي.

يؤثر الحزن والزعل سلباً علي الجهاز المناعي ،مما يصبح لا يؤدي عمله بكفاءة في مهاجمة الاجسام الغربيه، مما يدل على أن الأشخاص الأكثر زعلا ً أكثر عرضة بالالتهابات ،والسرطانات.

حيث بينت نتائج الأبحاث التي أُجريت عام 2014 أن الحزن يتسبب في التأثير السلبي على وظيفة الجهاز المناعي ويجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والأورام السرطانية، ويعانى الناس من مشاكل خطيرة بالجهاز المناعي عقب التعرض للضغط النفسي، ويسوء الحال مع كبار السن -وذلك لقلة تعويض وإنتاج الاجسام المضاده والمناعيه-ويصبح الجسم غير قادر على التعامل مع ارتفاع هرمون الكورتيزول -وهرمونات التوتر جميعاً- في الدم
بالتوتر بشكل فعال.

3-الالام الجسدية

أشار تقرير إجري بواسطه “BBC”في عام 2016، ان السبب قد يكمن في الحزمه الأمامية لقشرة المخ ،مما يُسبب إحساس بالألم العام في أجزاء الجسم معاً.

4-إضطربات الجهاز الهضمي.

هناك علاقة وثيقة ومعقدة تربط بين العقل والجهاز الهضمي ،ففي حالة حدوث الزعل والتوتر يقوم الجهاز العصبي بإرسال سيالات عصبية للجهاز الهضمي،وعليها تحدث الآثار السلبيه في الجهاز الهضمي مثل ،فقدان الشهيه ،والألام في الجهاز الهضمي،وبطئ عملية الهضم….الخ.

5- إضطرابات الذاكرة وتغير طريقة التفكير.

يسبب الزعل العديد من المشاكل للمخ والذاكرة حيث يتسبب في حدوث حالات من فقدان الذاكرة المؤقت ،واللحظي…الخ.

وحسب ما ذكر علماء الطب النفسي، أن الإنسان في حالة الصدمات التي تفوق احتماله أو الزعل الشديد ؛قد يلجأ المخ إلي حالة ما تشبه أن العقل يقوم بعمل حصار أو تحجم لتك الذكرى، ونسيانها كأن لم تكن ، بسبب أن القدرة العقلية للشخص لن تحتمل ؛والا تسبب في حالة من الانهيارات العصبيه الحاده قد تصل للجنون .

أُجريت دراسة عام 2013 إن الحزن يسبب اضطراب الذاكرة، ويصعب تذكر العديد من الأحداث التي وقعت في فترة سابقة، ومن ثَم لا يستطيع الإنسان رسم صورة لمستقبله.

في حين أشارت دراسة علمية اخري أُجريت عام 2011، إلي أن الزعل يؤثر على القوة والاداء المعرفي للإنسان.

6-اثارة مراكز المكافأة بالدماغ.

حيث كشفت أبحاث أجريت عام 2008 أن في حالة الحزن المزمنه ربما يصبح كادمان من الناحية النفسية، مما يدفع الشخص الي ادمان المخدرات أو العقاقير او علاقات إنسانية أو….الخ للتخطي الحزن أو اذابه أثر الحزن في نظر الشخص.

7-الأنهيار العصبي.

وهو يكون ناتج الصدمات النفسية ،فيصبح الإنسان غير مدرك لما يحدث ؛ويترتب عليه آثار نفسية وإجتماعية عديدة.

8-الاكتئاب.
وهو أحد الاعراض والأمراض النفسية التي تظهر بسبب الزعل.

9-انفصام الشخصية.

وهو عبارة عن أن الشخص يتقمص
شخصية اخري وواقع آخر ويكون ذو شخصية متعددة ،بغرض الهروب من الواقع إلي واقع آخر يجد فيه ما يحتاج؛نتيجة التعرض لصدمات المتتالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول