غرائب وأسرار دفن النمل بالمقابر
دفن النمل

هل سبق وسمعت عن دفن النمل ؟؟ يعتبر النمل أحد أكثر المخلوقات انتشارًا على سطح كوكبنا، فعالمه يتميز بالكثير من الغموض والأمور المثيرة في كل مكان، حيث يوجد أكثر من عشرة آلاف نوع من النمل في العالم، فجميع تلك الأنواع تعيش في مجتمعات منظمة تتعاون، تبني، تدافع، تتكلم  و تحس، كما أنها تملك دماغ و أعصاب لكن الغريب أنهم يمتلكون مقابر لدفن أنفسهم مثل الإنسان و ينعون نفسهم قبل الموت ولكن كيف ؟؟

غرائب دفن النمل

فقد وجد العلماء أن النمل ينشر عند موته رائحة خاصة تنبه بقية الأفراد على ضرورة الإسراع بدفنه قبل انجذاب الحشرات الغريبة إليه، فإذا شموا تلك الرائحة علمو أن النملة قد ماتت فيقومون بواجب التشييع، كما قام العلماء بتجربة لتأكيد تلك العملية حيث قام أحد العلماء بوضع نقطة من هذه المادة على جسم نملة حيه، ووجد أن الجميع  يتسارع  إليها وقاموا بدفنها حيه بالرغم  من أنها تتحرك وتقاوم.

ولكن حين تمت إزالة رائحة الموت تم السماح لها بالبقاء والعيش، فتلك الرائحة تتكون من عدة مواد يطلق عليها العلماء حمض الزيتيك أو الأوليك، لذلك عندما تموت أي نملة عادة تكون مستقلة على ظهرها لكنها تبقى على هذه الحالة لمدة يومين دون أي تدخل من أي نملة أخرى، ولكن هذا لا يدوم إلا لمدة يومين فقط نظرًا إلى أنه بعد يومين يبدأ الجسم بإفراز حمض الأوليك، وعلى الرغم من أنه حمض منعدم الرائحة إلا أنه يستطيع أن يشمه ويميزة، لذلك بمجرد أن يشم النمل تلك الرائحة يعرف بأن هذه النملة قد ماتت وبعدها يبدأ بالتجمع حولها ودفنها في المنطقة المخصصة.

دفن النمل
دفن النمل

الدفن النمل بالمقابر

فكما أن الإنسان يقوم بدفن موتاه كذلك الأمر أيضًا عند النمل فهو يؤمن بالدفن كما يؤمن الإنسان إن تكريم  الميت دفنه، لذلك يمتلك النمل مدافنه الخاصة حيث تكون  المقابر جماعية، كما أن النمل يعد نظيفًا جدًا لذلك لا تكون المقابر بالمستعمرة وإنما تكون بعيدًا عنها،  نظرًا إلى أن  موكب تشييع  النملة إلى مثواها الأخير يكون هائل مثل الإنسان.

فمن غرائب تلك العالم  أيضًا  أنه قد يموت في اليوم الواحد عشرات و أحيانًا بالمئات و لكن من كثرة الاحتكاك بالموتى تنتقل رائحة الموت إلى باقي النمل الذي كان بعملية الدفن، لذلك يحرصون دائمًا بعد إتمام الدفن والرجوع من المقبرة بلعق أنفسهم ليزيل أثر رائحة الموت نظرًا إلى إبقاء تلك الرائحة علي جسد أي نملة ستدفن و هي حيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *