دليل محطات وتذاكر القطار الكهربائي الخفيف

دليل محطات وتذاكر القطار الكهربائي الخفيف
القطار الكهربائي الخفيف

يعوض القطار الكهربائي الخفيف القطعة المفقودة، والفجوة التي كانت موجودة بين العاصمة الإدارية وشرق القناة، حيث يشكل هذا القطار حلقة وصل بين العاصمة الإدارية الجديدة ومدن شرق القاهرة، وأحياء القاهرة الكبرى، خاصة أنه يتقاطع مع الخط الثالث للمترو.

بالإضافة إلى ذلك يلتقي القطار الكهربائي الخفيف بمحطة السوبر جيت، وقطار السويس في محطة عدلي منصور، وبالتالي سيحدث الإقبال الكبير على إستقلال القطار.

تم تشغيل القطار لأول مرة في يوليو 2022، حيث تم افتتاح المرحلة الأولى، بإجمالي عدد 11 محطة، بالإضافة إلى محطة واحدة من المرحلة الثانية، وسيجري الحديث عنهم بالتفصيل فيما بعد.

وقد قام عدد من الركاب بالإعراب عن سعادتهم بهذا القطار، حيث شكل تشغيل القطار الكهربائى الخفيف فارقًا كبيراً لهؤلاء الذين يقطنون مناطق شرق القاهرة.

وعليه فقد ترك الكثيرون سياراتهم ولجأوا إلى إستخدام القطار ومن ثم المترو، الأمر الذي قام بتوفير الكثير من الاموال، وكذلك الوقت والجهد، بعبارة أخرى قام القطار  بتقليل الإزدحام الشديد وقت الذروه.

ملكية القطار الكهربائي الخفيف

تنفرد الهيئة القومية للأنفاق بالإشراف علي تنفيذ مشروع القطار، وهي الجهة الوحيدة التي يئول إليها ملكية أصول القطار والخطوط الخاصة به.

الشركات القائمة علي مشروع القطار الكهربائي الخفيف 

تم عقد الاتفاقيات اللازمة للبدء فى مشروع القطار الكهربائي بالتنسيق بين الجهود الثلاثية المشتركة، بين دول مصر وفرنسا والصين، وذلك لضمان توفير التجربة على الطراز الأوروبي، وفيما يخص التكلفة، فقد وصلت تكلفته إلى ما يقارب 35 مليار جنيه؛ وقد تم التعاون بينهم على النحو التالي:

أولاً، قامت الهيئة القومية للأنفاق بتكليف عدد من أبرز شركات المقاولات المصرية؛ وذلك لإنجاز الأعمال المدنية، وتأتي كامل مسئوليتها في إنشاء الكباري الخاصة بالقطار، خاصةً بعد خطة الدولة المتبناه لإضافة مسار يبلغ طوله 24 كم إلى الخط الأصلي للقطار، وذلك بتكلفة تصل إلى 530 مليون دولار.

ثانياً، عقدت الدولة المصرية إتفاقيات مع الشركة الصينية “أفيك”، والتي تنص علي تنفيذ وتصنيع القطارات اللازمة.

من ناحية أخرى تتعهد الشركة أيضًا بصيانة وتوفير قطع غيار للقطار طوال فترة تشغيله؛ وقد بلغت تكلفة التعاقد بين الهيئة المصرية والشركة الصينية حوالي مليار و500 مليون دولار.

علاوةً على ذلك، فقد تم إعطاء مسئولية إدارة وتشغيل القطار الكهربائي الخفيف إلى هيئة النقل المستقلة في باريس، متمثلة في “شركة آر إيه تي بي ديف كايرو للنقل” لمدة تمتد لعشرون عامًا، طبقًا لعقود الشراكة الموقعة بين الشركة الفرنسية والهيئة القومية للأنفاق.

مسار القطار الكهربائي الخفيف

يمر القطار بثلاث محافظات هم القاهرة والقليوبية والشرقية، ونتيجة لذلك يربط القطار المدن الجديدة شرق القاهرة مثل السلام والعبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والعاشر من رمضان والروبيكي، بالإضافة إلى حدائق العاصمة والعاصمة الإدارية.

كما يتقاطع القطار الكهربائي الخفيف مع الخط الثالث لمترو الأنفاق التابع لمحطة عدلي منصور بمدينة السلام، وكذلك مع المونوريل في محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى تقاطعه مع القطار الكهربائي السريع في المحطة المركزية بالعاصمة الإدارية.

في النقاط التالية نستعرض لكم مسار القطار بداية من مدينة السلام، وحتى العاصمة الإدارية الجديدة.

الجدير بالذكر أن القطار له إتجاهين أولهما إتجاه العاصمة الإدارية الجديدة، والأخر إتجاه مدينة العاشر من رمضان، ويتفرع عند مدينة بدر.

وتشمل المحطات التى تم تشغيلها من محطة عدلى منصور، وحتى العاصمة الإدارية كالتالي: محطة عدلى منصور

محطة العبور

المستقبل

الشروق

هليوبوليس الجديدة

بدر

الروبيكى

حدائق العاصمة، ومطار العاصمة

مدينة الفنون والثقافة

وتضم كذلك محطات القطار من مدينة بدر حتى مدينة العاشر من رمضان، وهي” بدر، المنطقة الصناعية، ومدينة المعرفة”

أرقام مهمة عن القطار الكهربائي الخفيف

يأتي طول مشروع القطار الكهربائي الخفيف بإمتداد 105 كم، وبعدد 19 محطة، وقد تم إفتتاح المرحلتين الأولى والثانية في 3 من شهر يوليو لسنة 2022، والتي كانت بطول 70 كيلومترًا، بإجمالي 12 محطة.

وجاري تنفيذ المرحلة الثالثة بطول 20 كم وبعدد 4 محطات، والمرحلة الرابعة بطول 16 كم وبعدد 3 محطات.

توجد كذلك مرحلة خامسة لكنها مازالت تحت الدراسة، حسب ما أقرته الهيئة القومية للأنفاق، الجدير بالذكر أن المشروع يشتمل علي 22 قطارًا مكيفاً جديداً، كل منها مكون من 6 عربات.

مراحل إفتتاح القطار الكهربائي الخفيف

تم افتتاح المرحلة الأولى بإجمالي عدد 11 محطة، بالإضافة إلى محطة واحدة من المرحلة الثانية، وذلك في 3 يوليو 2022.

يعتبر القطار الكهربائي الخفيف عنصراً أساسياً في منظومة النقل النظيف، بعبارة أخرى هو أحد الأركان الرئيسية في رؤية مصر 2030، والتي تهدف بشكل أساسي لإستخدام الطاقة الكهربائية في مصر.

وتتكون المنظومة من ترام الإسكندرية، مترو الإسكندرية، مترو القاهرة، المونوريل، القطار الكهربائي الخفيف، والقطار الكهربائي السريع، بالإضافة إلى الأتوبيس الترددي BRT.

المرحلة الأولى

تشمل المرحلة الأولي من المشروع المسافة من محطة عدلي منصور المركزية وحتى محطة مطار العاصمة، بطول 65.63 كم، بواقع عدد 11 محطة، وقد تم افتتاح تلك المرحلة بالإضافة إلى محطة مدينة الفنون والثقافة، التي تعتبر ضمن أعمال المرحلة الثانية وذلك في 3 يوليو 2022.

المرحلة الثانية

تمتد من بعد محطة مطار العاصمة حتي محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم وتضم محطة واحدة، وتم افتتاحها مع المرحلة الأولى.

المرحلة الثالثة

في ضوء ما نشرته الصفحة الرسمية للهيئة القومية للأنفاق، فإنه تمتد هذه المرحلة جنوباً لتشمل المسافة من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية، وهناك يحدث تبادل للخدمة مع القطار السريع”العين السخنة-مطروح”.

وتضم المرحلة 4 محطات، 3 منها علوية، وواحدة سطحية، وتشمل كلاً من كاتدرائية الميلاد، القيادة الإستراتيجية، المدينة الرياضية الدولية، بالإضافة إلى العاصمة المركزية.

المرحلة الرابعة 

وفقاً للموقع الإلكتروني للهيئة القومية للأنفاق فإنه “تمت موافقة السيد رئيس الجمهورية في 22/3/2021 على تنفيذ إمتداد للخط للكتلة السكانية الكبيرة بمدينة العاشر من رمضان” المرحلة الرابعة ” بطول 16 كم لخدمة سكان العاشر من رمضان للتنقل بسهولة”.

وعليه سيقوم ذلك بتسهيل حركة سكان مدينة العاشر جنوباً إلى العاصمة الإدارية، بالإضافة إلى محطة عدلى منصور في الغرب، وهي محطة تبادلية تربط خط القطار الكهربائى الخفيف مع الخط الثالث لمترو الانفاق في القاهرة الكبرى.

نتيجة لذلك سيحدث تكامل بين وسائل النقل، والتنسيق بينها مما يعود علي المواطنين بتيسير التنقل بين مدينة العاشر من رمضان، والمدن المجاورة الأخرى، حيث ستمتد المرحلة شمالًا من محطة مدينة العبور الجديدة وحتى محطة مركز المدينة بطول 16 كم.

وتشمل المرحلة 3 محطات، 2 منها علوية و محطة سطحية وتضم كلاً من غرب العاشر، العاشر من رمضان، مركز المدينة.

المرحلة الخامسة – قيد الدراسة

مازلت هذه المرحلة تحت الدراسة في الوقت الراهن، طبقاً للهيئة القومية للأنفاق، وتمتد من بعد محطة العاصمة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مروراً بطريق القاهرة – العين السخنة، وصولاً إلى المنطقة الصناعية للعاصمة الإدارية بطول حوالي 5.5 كم، وتضم محطة واحدة.

هل القطار الكهربائي الخفيف بعيد عن التجمعات السكانية

هذا كلام بعيد عن الواقع، فقد تم التخطيط لمشروع القطار الخفيف  خدمة المدن والتجمعات العمرانية الجديدة المجاورة لمسار الخط، ومع بداية الخط نرى أنه يبدأ من محطة عدلي منصور التبادلية، ويمتد إلى مدينة بدر، ومن ثم يتفرع جنوبًا حتى المحطة التبادلية مع القطار السريع وشمالاً إلي العاشر من رمضان بطول 105 كم وعدد 19 محطة.

فضلاً عن أن المرحلة الأولى والثانية من القطار الكهربائي الخفيف تمتدان شرقًا ليمر القطار بعدد من المدن الجديدة، بداية من العبور ثم المستقبل فالشروق مروراً بمدينة نيو هليوبوليس وبدر.

ثم يتفرع القطار جنوباً ليمر بكل من الروبيكي وحدائق العاصمة، ومن ثم وصولاً إلى محطة الفنون والثقافة في داخل العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى ذلك يتفرع القطار شمالاً لخدمة المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، وكذلك مدينة العبور الجديدة.

تمتد أيضًا المرحلة الثالثة جنوباً لتشمل 4 محطات، بطول 20 كيلومتر، وذلك لخدمة كل من كاتدرائية الميلاد والقيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية، وصولا إلى المدينة الرياضية العالمية.

بعد ذلك يتبادل القطار الكهربائي الخفيف الخدمة مع القطار الكهربائي السريع، وبالتالي مما سبق نجد أن المحطات تم توزيعها بشكل مباشر لخدمة كافة المدن المجاورة للخط.

ما هي مواعيد القطار الكهربائي الخفيف

جاء جدول مواعيد القطار الخفيف في مختلف المحطات طبقاً للهيئة القومية للأنفاق كالتالي:

الإتجاه من عدلي منصور إلي مدينة الفنون والثقافة

في الاتجاه من محطة عدلي منصور إلى محطات مدينة الفنون والثقافة ومدينة المعرفة، جاءت المواعيد كالتالي:

بدءً من الساعة 6.30 صباحًا وحتى التاسعة والنصف 9.30 صباحًا وذلك في الذروة الصباحية

أما الذروة المسائية فتبدأ من الساعة 1.15 وحتى الساعة 5.45، الجدير بالذكر أنه يتوفر قطار كل 10 دقائق في أوقات الذروة في الاتجاه من محطة عدلي منصور إلى محطات مدينة الفنون والثقافة ومدينة المعرفة.

إتجاه العودة إلى محطة عدلي منصور

في اتجاه العودة إلى محطة عدلي منصور فتكون أوقات الذروة كالتالي:

في الفترة الصباحية من الساعة 7.15 وحتى 10.05 صباحًا، وفي الذروة المسائية من الساعة 2.00 مساءً حتى الساعة 4.40 مساءً، يتوفر كذلك قطار كل 10 دقائق في الإتجاه من محطة مدينة المعرفة إلى محطة عدلى منصور.

كما يوجد قطار كل 30 دقيقة من محطة مدينة الفنون والثقافة في اتجاه محطة عدلي منصور، بالإضافة إلى ذلك يوجد قطار كل 10 دقيقة من محطة بدر في اتجاه محطة عدلي منصور.

أسعار تذاكر القطار الكهربائي الخفيف

مع بداية أفتتاح المشروع، بدأ تسعير تذاكر القطار كالتالي:
3 محطات مقابل 15 جنيهاً، 6 محطات بسعر 20 جنيه، 9 محطات مقابل 25 جنيهاً، وخمسة وثلاثون جنيهاً لعدد 12 محطة.

في 17 سبتمبر 2022 تم تخفيض أسعار التذاكر لتصبح:

10 جنيهات لثلاثة محطات، 15 جنيهاً مقابل سبع محطات، بالإضافة إلى 20 جنيهاً لأكثر من سبع محطات.

وفيما يخص الإشتراكات الشهرية فقد تم في 23 فبراير 2023 تخفيض أسعارها لتصبح:

3 محطات شهرياً: 300 جنيه.
5 محطات شهرياً: 500 جنيه.
7 محطات شهرياً: 600 جنيه.

القطار الكهربائي الخفيف
القطار الكهربائي الخفيف