دمياط … وكيف واجهت كورونا

عدد الزوار : 3

 

تقرير : هاجر ايمن

يعتبر فيروس كورونا والذي أثر علي جميع أنحاء العالم في كل المجالات المختلفة ، ويعتبر هذا الفيروس سريع الانتشار ويصيب الحيوانات و البشر فهو ينتشر من خلال السعال والعطس وملامسة الأشخاص المصابين أو أماكن العدوي فيجب من اتباع أنظمة النظافة الشخصية الجيده كغسل اليدين المتكرر وشرب سوائل بكثره و أيضا يمكنك البقاء في المنزل إذا شعرت بالمرض، وبعد انتشار الحديث علي مستوي العالم عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩) ، كان لابد من أن نتعرف على قرارات المسؤولين لاتباع التعليمات الللازمة لمكافحة فيروس كورونا .

البداية كانت مع بتسليط الضوء على محافظة دمياط بمؤسساتها ودورها في مواجهة هذا الفيروس الخطير .

قام محافظ دمياط والهيئات التنفيذية بعقد جلسة المجلس التنفيذي بديوان عام محافظة دمياط علي رأسهم الدكتوره منال عوض مع بعض من القيادات الأمنية و والتنفيذية بالمحافظة من بينهم حضور اسلام ابراهيم نائب المحافظ و اللواء طارق كامل مساعد مدير الأمن و اللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة واللواء جمال عبد الرشيد السكرتير العام المساعد .

وأصدر هذا الاجتماع حزمة من التوجيهات الي رؤساء الوحدات المحلية والأوقاف والأزهر وكافة الجهات المختصة بنشر التوعية عن أهمية نشر التوعية بين المواطنين للحد من فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩) وتأكيد علي دور الواعظين في القري .

واكدت الدكتوره منال عوض علي ضروره التزام المنزل واتخاذ الإجراءات الوقائية للنزول للشارع والحد من التجمعات .

وجهت محافظ دمياط مدير مديرية الصحة بنشر التوعية بين الطاقم الطبي وحصر احتياجات المستشفيات وتحديد المخزون الحالي، والتاكيدعلي تقديم الدعم اللازم لسد العجز .

واكدت الدكتوره منال عوض محافظ دمياط، علي المجلس القومي لشئون الإعاقة بتوزيع مطبوعات بلغة الاشاره تحتوي علي طرق الوقاية من الفيروس المستجد ، مشيرة أن هذه الخطوه ضمن تدابير الدولة للحد من فيروس كورونا.

وذكرالدكتور محمود طلحة وكيل وزاره الصحة بدمياط ،ان المديرية لديها كل المستلزمات الطبية المستخدمة لمكافحة فيروس كورونا، موكداًعلي دعم مستشفيات دمياط بعدد يقرب الي ٢٥٠الف جوانتي طبي و ٦الاف كمامة لاستخدامها في الوقاية عند التعامل مع المرضي.

وقال أيضاً وكيل مديرية الأوقاف بدمياط محمد سلامة، أنه لا يوجد عدم وجود تخلقات بالمساجد حتي القري متلزمة جدا .

والجدير بالذكر أن الاجهزه الأمنية تنفيذ اغلاق المحلات التجارية والمقاهي لقرارات الغلق وقرارات حظر يوم الجمعة ، و نفذ المجلس المحلي حملة اسفرت عن غلق وتشميع ثلاث مطاعم ومقهي واحد،وازالة مجموعة من الاشغالات للباعة الجائلين بطريق المطار ومدينة كفر البطيخ .

وأشاد محافظ دمياط بالالتزام التام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها المحافظةمن قبل ، وتم تطبيق حظر دخول مدينة رأس البر علي سكانها فقط مع قرارك غلق الشواطئ ومنطقة اللسان وشارع النيل ‏واستمر هذا العمل الي اليوم الثاني من أيام العيد الفطر المبارك .

وأصدرت الدكتوره منال عوض محافظ دمياط القرار رقم ٢٧٠ لسنة ٢٠٢٠ الذي ينص علي حظر دخول العاملين والمترددين علي ديوان عام المحافظة والوحدات المحليةوجميع المصالح الحكومية بغير كمامة وقائية ، وأيضا القرار رقم ٣٤٢ لسنة ٢٠٢٠ وينص علي مد عقود الكافتيريات والفنادق المتضررة من الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا .

وعن دور المؤسسات الشبابية والتطوعية ، قامت وزاره الشباب والرياضة بمد شبابها بالادوات التي تسهل عليهم عمليات التعقيم وتدريبهم علي نشر الوعي بين المواطنين .

أيضا قامت مؤسسة الهلال الأحمر بعمل حملات توعية تثقيفية لمختلف المواطنين ومساعدتهم في معرفة طرق الوقاية الصحيحية من فيروس كورونا المستجد .

كذلك قامت شركة ميثانكس (methanex) بالتواصل مع جمعية خير دمياط عن طريق الاستاذه هدي عوض ممثل المشاركة المجتمعية بشركة ميثانكس (methanex) وهذا لحرصهم الشديد علي مد يد العون للمتضررين من أبناء محافظة دمياط بتقديم ما يقارب ٣٠٠٠كرتونة غذائية علي اكثر من دفعة.

وعن دور أبناء محافظة دمياط تمثل ذلك في الحفاظ علي تنفيذ القرارات المعلنة من الحكومة ومحافظ دمياط والجهات المختصة لمجابهة فيروس كورونا المستجد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock