دود الملوخية والثوم المسرطن .. خرافات والرد عليها

تقرير : أميرة توفيق

 

يتحدث النسوة في المجموعات الخاصة المغلقة على وسائل التواصل الاجتماعي عن كل شيء، ولا سيما وصفات الطعام ونصائح الطهي، لذا فقد انتشرت خرافات كثيرة في هذا المجال، وبات البعض يتوارثها جيلاً بعد جيل حتى صارت أشبه باليقين.

يجيب الدكتور “هاني الناظر” رئيس المركز القومي للبحوث السابق عن أشهر هذه الأكاذيب في السطور القادمة.

دود الملوخية

يصدق الكثيرون أن الملوخية حين تركها بعد طهيها عدة ساعات أو لليوم التالي فإن الدود يتكون بداخلها وتصير غير صالحة للأكل، يرد الدكتور “هاني” بأن هذا كلام خاطيء لا أساس علمي له، حتى الأرز والسبانخ يمكن تناولهما بعد الطهي لأيام عديدة.

الإصابة بالسرطان

انتشرت مقولة أن مصر هي أكبر دولة مصابة بالسرطان في العالم، أجاب الدكتور “هاني” عن هذا بأن أول الدول هي الدانمارك، يليها استراليا وأمريكا وفرنسا، ثم تأتي بقية دول أوروبا تباعًا، ومصر في ذيل القائمة.

تقوم ربات البيوت بتخزين الثوم بعد فرمه في أكياس بلاستيكية، وقد شاعت خرافة أن هذا التصرف يسبب السرطان، كذلك شرب الشاي والنسكافيه مع اللبن غير ضار ولا يسبب أمراض.

يُشاع عن فيروس سي أنه ينتشر في مصر عبر الخضروات والفاكهة، وأكد الدكتور “هاني” أن هذا كلام غير صحيح، لأن فيروس سي ينتقل عن طريق الدم، كما أن مصر تحتل مكانة متأخرة في هذا المرض.

أضاف كذلك أن تناول البنادول مع السفن، أو الموز مع البيض لا يؤدي للوفاة، وأن الحلويات وأنواع الشيكولاتة في مصر لا تحوي دهن الخنزير كما يذكر البعض، وأن هذه كلها إشاعات بغرض ضرب المنتجات المصرية.

أكد الدكتور “هاني” على المواطنين بعدم تصديق شائعات الفيس بوك لأن كلها غير علمية ولا أساس لها من الصحة، وأن لا تؤخذ المعلومة إلا من متخصص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *