د/ مارتينا بشري: الأطعمة الغنية بالألياف كالخضار والفاكهة مثل البرتقال والليمون تقي من وباء “كورونا” وكذلك تمنع من زيادة الوزن

تدور أحلام الفتيات كثيراً حول خسارة الوزن والبقاء بجسم مثالي يشبه عارضات الأزياء، مع الإصطدام بالواقع الذي يمتلأ بالأكلات الجاهزة والتي يوجد بها الكثير من السعرات الحرارية، وغياب الكثير من العادات الصحية والتي تؤثر علي الوزن بشكل ملحوظ، وما أسباب زيادة الوزن في رمضان وكيفية الحفاظ علي وزن مثالي؟ هذا مانعرفه في حوارنا مع  د/مارتينا بشرى ، أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة،خريجة كلية الطب جامعة الاسكندرية.

وإلي نص الحوار:

حدثينا أكثر عن نفسك؟

دكتورة مارتينا بشري حاصلة على دبلوم التغذية – المعهد العالي للصحة العامة- جامعة الاسكندرية ودبلومةمهنية في التغذية العلاجية جامعة عين شمس وشهادة علاج السمنة من المنظمة العالمية للسمنة SCOPE وحاليا بدرس الدبلومة الاوروبية للتغذية الانبوبية و الوريدية ESPEN الخاصة بتغذية المستشفيات، وعضو الجمعية المصرية للتغذية والارشاد الصحي ENHCA،وعضو الجمعية المصرية للتغذية الانبوبية و الوريدية EGSPEN

بداية ماهو وجه الإرتباط بزيادة الوزن أو نقصانه الملحوظ خلال شهر رمضان؟

يعتقد بعض الأشخاص أن شهر رمضان خير وسيلة لفقدان الوزن، على اعتبار أن الصيام سوف يساهم في تقليل كميات الأطعمة التي يتم تناولها في الأيام العادية، إلا أن الخمول الناتج عن الصوم لأكثر من 15 ساعة يدفعهم إلى تناول الأطعمة في الإفطار بشراهة وبكميات كبيرة، ما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة،على النقيض يخسر بعض الناس الوزن في رمضان بشكل ملحوظ وذلك بسبب ان الجسم يلجأ إلى حرق مخزونه من الدهون لكي يحصل على الطاقة التي يحتاجها، وهذا ما ينتج عنه خسارة الوزن، إذا لم يتم تعويض هذا المخزون من خلال تناول كمية الطعام الصحية المناسبة خلال فترة الإفطار والسحور وما بينهم من وجبات .

من وجهة نظرك ماهي أبرز العادات الصحية الخاطئة التي نتناولها؟

– تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات خلال وجبتي الإفطار والسحور.

-الإفراط في تناول الحلويات، مثل الكنافة والقطايف وغيرها من انواع الحلويات التي لا حصر لها

– عدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية خلال الشهر الكريم، فتتراكم السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم في صورة دهون، تسبب زيادة الوزن.

-الخلود إلى النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة.م

أي الأكلات التي تقي من وباء كورونا وتعمل علي تقوية الجهازالمناعي؟

تتأثر المناعة بكل ما يتناوله الإنسان من أطعمة، لذا يجب الحرص على تناول طعام صحي يشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وأهمها الأتي:

الأغذيةلغنية بفيتامين “ج” أو فيتامين “سي”:

الجوافة البرتقال، اليوسفي ،الليمون ،الفراولة ،الفلفل الحلو الملون ، وبعض الخضار مثل البروكلي والسبانخ.

الأغذية الغنية بفيتامين “أ” مثل:

الجزر ،البطاطا الحلوة ،الطماطم ،الكبدة، القرع العسلي ،الخضار الورقية الداكنة مثل الجرجير والسبانخ.ي

فيتامين د:ا

التعرض لأشعة الشمس يومياً من فترة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، لأن ذلك يساعد على تكوين فيتامين “د” في الجسم، ما يقوي مناعتك ويساعدك في الحفاظ على صحة العظام.ل

الأغذيةلغنية بالزنك:ن

تناول اللحوم الحمراء، ولكن بكميات قليلةا والبقوليات مثل الحمص، والعدس، والفول، حيث تحتوي على كميات كبيرة من الزنكن ومنتجات الألبان، والبيض، والمكسراتل والأغذية الغنية بالأوميجا وبذر الكتان،بذور الشيا،الأسماك مثل الماكاريل والتونة.

ماهي علامات زيادة الدهون في جسم الإنسان سواء كان يعاني من نقصان الوزن أو زيادته؟

أعراض ارتفاع نسبة الدهون في الجسم سبق تتمثل في:

عسر الهضم والانتفاخ في البطن : ارتفاع نسبة الدهون في الجسم تسبب عرقلة التمثيل الغذائي والايض وبالتالي تسبب سوء الهضم والانتفاخ.

الإمساك : زيادة الدهون لها تأثير على الأمعاء بشكل مباشر لان تراكم الدهون في الشرايين توثر على عملية الهضم. مما يتسبب في حدوث الإمساك

تورم وتخدر في الأطراف:ا

التورم والخدر الذي يصيب الأطراف هو من اعراض ارتفاع نسبة الدهون في الجسم. والسبب يعود الى تأثير الدهون على الدورة الدموية وبالتالي قلة وصول الاكسجين الى الأطراف مما يسبب التخدر او الورم.

الصداع والدوار : ان تراكم الكولسترول الضار في الشرايين والاوعية الدموية يأثر سلباً على نشاط الدورة الدموية وتزويد الخلايا بما تحتاجه من الأكسجين، وهو ما يؤدي الى الشعور بالدوار والصداع الحاد وفقدان التوازن.

رائحة الفم الكريهة : تعتبر رائحة الفم الكريهة من اعراض ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.وان ارتفاع نسبة الدهون في الجسم تؤثر على عملية الهضم، وبالتالي يسبب جفاف الفم والروائح الكريهة في الفم.

آلام في منطقة الصدر : من أعراض ارتفاع مستوى نسبة الدهون في الجسم التي يمكن ملاحظتها هي الشعور بآلام في الصدر. وهنا لا بد من استشارة الطبيب على الفور.

مشاكل الجلد : ربما يعاني الشخص من أمراض جلدية عندما يكون الجسم فيه زيادة في نسبة الدهون. حيث تظهر بقع حمراء والتهابات وشعور بالحكة الغير مريحة.

الوهن والتعب المزمن : ارتفاع الدهون في الجسم تسبب الشعور بالتعب والوهن ، والرغبة الدائمة للنوم حيث ينام الشخص لساعات طويلة، وهذا نتيجة سوء التغذية وقلة النشاط البدني. حيث ان نتيجة تأثير الدهون على الدورة الدموية ووصول الأكسجين الى الخلايا تظهر هذه الاعراض.

ماهو النظام الأمثل والصحي للتخسيس مع الحفاظ علي الشعر والبشرة؟

النظام الغذائي الصحى هو الذى يستوفي يوميا كل العناصر الغذائيةل الأساسية لجسم الإنسان و هي البروتينات و الكاربوهدرات و الاحماض الدهنية و الفيتامينات و الاملاح المعدنية والماء.

ماهي طرق زيادة الوزن بطريقة صحية للذين يعانون من نقصان الوزن؟ق

قبل علاج النحافة يجب معرفة الأسباب و علاجها أولاً:

– فقد تكون وراثة من الاب او الام او هناك زيادة في معدل الحرق

– يمكن ان تكون النحافة نتيجة لوجود سبب مرضي

( زيادة نشاط الغدة الدرقية ، ديدان ، سكر و خاصتا النوع الاول ، التوتر ، …)

– بعض الادوية

– الانيميا ايضا تسبب فقدان شهية ولابد من علاجها اولا

بعد ذلك يتم وضع نظام غذائي مع زيادة السعرات الحرارية ومرعاه نسبة البروتين مع الرياضة لزيادة نسبة العضلات وينصح بخلط الطعام وقد نتجه الي المكملات الغذائية.

أي الطرق أنسب للحفاظ علي الوزن المثالي؟ي

يجب الحرص على حساب السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، خاصةً إذا لم تكن تمارس التمارين الرياضية اليومية، لأن مع قلة الحركة لا يستطيع الجسم التخلص من السعرات الزائدة عن حاجته، فتتراكم في صورة دهون.

ماهو أنسب توقيت للرياضه؟ ومدة الرياضة الزمنية؟

ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن ٣٠ دقيقة يوميًا، سوف يجنبك زيادة الوزن في شهر رمضان، لأن الرياضة تساهم في تعزيز معدل الأيض، فيصبح الجسم أكثر قدرة على حرق السعرات الزائدة عن حاجته.

ماهو أنسب وقت لممارسة الرياضة؟

أنسب وقت للممارسة الرياضة هو قبل الافطار بساعة او ساعتين ولكن يجب عدم ممارسة التمارين بعد الإفطار مباشرة، بل يجب الانتظار لمدة تتراوح من ساعتين إلى 3 ساعات، على أن يتم شرب المياه خلال التمرين، لتعويض السوائل والأملاح التي يفقدها الجسم، مع مراعاة تناول ثمرة فاكهة بعد الانتهاء، حتى يسترد الجسم حيويته مرة أخرى.أ

أعطينا بعض النصائح العامة تودي حول زيادة الوزن؟ت

تناول الطعام ببطء، ومضغه جيدًا، من شأنه أن يرسل إشارات إلى دماغ، تشير إلى إنك تشعر بالامتلاء والشبع، وبالتالي تقل كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند الإفطار والسحور، وتقل فرص زيادة الوزن.

شرب المياهي يساعد تناول كمية كافية من المياه، لا تقل عن ٨ ال ١٢ كوب يوميًا، في الفترة ما بين الإفطار والسحور، من شأنه يعزز معدل الأيض بالجسم، كما يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي تقل الرغبة في تناول الطعام.

تجنب الحلوياتي ينصح بالإبتعاد عن الحلويات التي يشتهر بها شهر رمضان، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات والسعرات الحرارية، ويفضل استبدالها بالفواكه الطازجةاو المجففة ، التي تتميز بمحتواه المعتدل من السكر المفيدة لصحة الجسم.

الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة حيث الأطعمة الدسمة شأنها شأن الحلويات، الإفراط فيها قد يتسبب في زيادة الوزن، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة، لذلك يجب التقليل منها قدر المستطاع، أو استبدالها بالمصادر الصحية للدهون، مثل الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3.

تناول الخضروات تعتبرالسلطة من الأطباق الرئيسية المهمة في شهر رمضان، للحفاظ على الوزن، لاحتواء الخضروات على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، لذلك، يجب الحرص على تناولها عند الإفطار والسحور.

ممارسة الرياضة

عدم النوم بعد السحور مباشرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *