ذكرى ميلاد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأبرز مواقفه.

تقرير :رانيا السيد عوني

محمد بن سلمان ابن الملك عبد العزيز ابن الامام عبد الرحمن ابن الامام فيصل ابن الامام تركي ابن عبد الله ابن الامام محمد بن الامير سعود الاول وسعود هو امير الدرعية وإليه ينتسب جميع أئمة وأمراء وملوك السعودية  منذ القرن الثامن عشر، وباسمه تسمت الأسرة الحاكمة فيها.

ولادته ونشاته وتعليمه.

ولد محمد في مدينة الرياض في 31 اغسطس1985، وهو الابن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز والدته هي الأميرة فهده بنت فلاح آل  حثلين. تلقى تعليمه والعام في مدارس الرياض. وأنهى دراسته الثانوية في عام 2003 ضمن العشره الاوائل على مستوى المملكة، أكمل خلال فترة التعليم  عدد من الدورات والبرامج المتخصّصة، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، حائزًا على الترتيب الثاني على دفعته.

إنجازات ولي العهد  محمد بن سلمان

وكان قد شغل منصب رئيس الديوان الملكي السعودي منذ تولى والده الحكم في يناير 2015 وحتى ابريل 2015 في 29 ابريل 2015 صدر، أمر ملكي ينص على اختياره وليا لولي العهد، و تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء السعودي اختير بمنصب ولي العهد في يونيو 2017 بعد إقرار هيئه البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

أظهر  محمد بن سليمان توجهات انفتاحية ومختلفة عمن سبقه من قيادات السعودية، فشهدت البلاد خلال فترة ولاية عهده السماح للمرأه السعودية بقيادة السيارة  ودخول الملاعب الرياضية وتفعيل هيئه الترفيه وتحدث بصراحة عن توجه السعودية لمكافحة ما يسميه التشدد الديني داخل الدولة الذي يعرف محليا بالصحوة ووصفه بالدخيل على المجتمع السعودي اطلق خطة رؤية السعودية التي تهدف إلى جعل الاقتصاد السعودي يرتكز على الاستثمار، بالإضافة إلى  عدم الاعتماد على النفط كدخل أساسي ووحيد، واذا وعد  بإنهاء علاقة ارتهان الدولة السعودية بالنفط والتي وصفها، (بالإدمان) قاد الحرب على الحوثيين في اليمن، وعارض الاتفاق النووي الإيراني وهدد بتطوير السعودية قنبلة نووية فيما لو انتجت إيران سلاحاً نوويا وصفته مجله ذي إيكونوميست بأنه القوى وراء عرش والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

أشارت التقارير حقوقية، أن ولي العهد السعودي، رغم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي أجراها ورغم انتهاجه نهجاً جديداً في السعوديه، وصف بالتحرري والذي قوبل بالثناء دولياً، إلا أنه لم يوقف الاعتقادات الأمنيه التي طالت عدداً من الدعاه والنشاطين، وكانت حملته ضد الفساد التي اعتقل على أثرها عدد من أفراد العائلة المالكة مثار جدل، وكذلك كانت السياسه الخارجية السعودية، حيث واجهت الخارجية الإيرانية والتركية والقطرية انتقادات حادة للسعوديه بسبب السياسات التي تبناها محمد بن سليمان في ملف اليمن والعراق ولبنان وفي ملف مواجهة تيارات الإسلام السياسي داخل السعودية وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين التي ادت الى نشوب الأزمه الدبلوماسية مع قطر.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *