رفع الحظر لا يعني انتهاء كورونا

0 0

 

كتبت : جيهان الجارحي

اضطرت العديد من دول العالم إلى تخفيف قيود الحظر ؛ ومن ثم رفعه تدريجيا لإنقاذ الاقتصاد العالمي من الانهيار ، وبالتالي فإن المسئولية تقع الآن على عاتق الشعوب بعد أن ألقت الحكومات بالكرة في ملعب المواطنين ، وعلى كل مواطن أن يحمي نفسه باتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية لينجو بنفسه من الهلاك ، ومن يهمل فسوف تتولاه الدولة بالرعاية والاهتمام حتى يتعافى ويتماثل للشفاء ، وذلك يتوقف على درجة مناعته واستجابته للعلاج .. فقم بتقوية جهازك المناعي لتقاوم فيروسا شرسا ما زال في ذروة نشاطه حتى تلك اللحظة !

إن رفع الحظر لا يعني المخالطة والتجمعات ، فنسبة الإصابات والوفيات ما زالت مرتفعة ، وعلينا الاستفادة من دروس الماضي . عندما استشرى وباء الأنفلوانزا الآسيوية ليجتاح العالم عام 1918 واستمر لمدة عامين ، كانت معظم الوفيات خلال الموجة الثانية من نشاط الفيروس ، فعندما رفعت الحكومات الحظر فرح الناس واختلطوا ببعضهم البعض ، ونسوا قواعد التباعد الاجتماعي مع طبيعة الإنسان العاطفية ، فقتل منهم عشرات الملايين ، حيث كانت حصيلة وفيات الأنفلونزا الآسيوية 50 مليون ضحية على مستوى العالم !

دعونا نستفيد من دروس الماضي ونقف بجانب حكومتنا من أجل النهوض بعجلة الاقتصاد ، والمضي قدما لتحقيق التنمية المستدامة ؛ تفاديا لانهيار اقتصادي وشيك .. كونوا على قدر المسئولية مع مزيد من الوعي والإجراءات الوقائية حتى تصل السفينة بنا جميعا إلى بر الأمان .. حفظ الله مصر وشعبها من كل مكروه وسوء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول