رمضان 2022.. مصر والسعودية يبدأن الصيام اليوم .. وعمان والمغرب الأحد

رمضان 2022.. مصر والسعودية يبدأن الصيام اليوم .. وعمان والمغرب الأحد
رمضان 2022

يستقبل المسلمون في شتى بقاع الارض رمضان 2022، حيث أعلنت بعض الدول العربية والإسلامية  بداية شهر رمضان المبارك، اليوم السبت بتاريخ الثاني من شهر أبريل عام 2022 مـ الموافق الأول من شهر رمضان سنة 1443هجرياً،  ويختلف التوقيت بين الدول الإسلامية حسب رؤية الهلال.

كم يوم يتبقى على رمضان 2022؟

إنّ شهر رمضان المبارك للعام الحالي لم يتبق على بدايته سوى يوم واحد، حيث أكدت بعض الدول بداية  شهر رمضان اليوم السبت الموافق الثاني من شهر أبريل عام 2022 مـ، ومن ناحية أخرى أعلنت بعض الدول الإسلامية والعربية أن بداية شهر رمضان المبارك يوم الأحد الموافق الثالث من شهر أبريل عام 2022 مـ، الشهر الفضيل الذي يُقرب العبد بربه عن طريق الأعمال الصالحة والإكثار من الدعاء والتسبيح وقراءة القرآن الكريم لقوله تعالى “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

الامارات 

الجدير بالذكر أن لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان في الإمارات، برئاسة عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل، قالت  أن غدا السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

المملكة العربية السعودية 

وفي السعودية، قال الديوان الملكي أن دائرة الأهلة في المحكمة العليا أكدت أن السبت بداية  شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ.

حيث إستطلعت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، الجمعة، هلال شهر رمضان المبارك وتمت رؤيته في مرصدي حوطة سدير وتمير.

الأحد أول أيام رمضان 2022 بسلطنة عمان

اما في سلطنة عمان، فقد قالت الجهات المسؤلة أنه في يوم الجمعة، لم يتم ثبوت رؤية هلال رمضان وأن يوم الأحد 3 أبريل/ أول أيام شهر رمضان.

حيث كشفت  السلطنة، في بيان نشره التلفزيون العماني، إنه ولعدم ثبوث رؤية هلال رمضان الليلة فإن يوم السبت هو المكمل لشهر شعبان، ويوم الأحد أول أيام شهر رمضان الكريم 1443هـ-2022م.

وفي الكويت والعراق وإثيوبيا وسوريا والبحرين وفلسطين ولبنان والسودان واليمن وتونس، السبت أول أيام شهر رمضان.

أما في المملكة الأردنية الهاشمية أن الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

الجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية قالت أن السبت، الثاني من أبريل 2022، أول أيام شهر رمضان المبارك في مصر لعام 1443 هـ.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب أن الأول من رمضان هو يوم الأحد، بعدما تعذّر عليها رؤية الهلال اليوم.