رولز رويس تعلن عن نجاح الإختبارات الأولى “لمحرك ألترافان” التقني 2023

رولز رويس تعلن عن نجاح  الإختبارات الأولى “لمحرك ألترافان” التقني 2023

في لحظة تاريخية، أعلنت شركة رولز رويس  العالمية انها استكملت الاختبارات الأولى لتكنولوجيا “ألترافان”، في منشأتها في ديربي في المملكة المتحدة.

الإختبارات الأولى أجريت بإستخدام وقود طيران مستدام (SAF)  بنسبة 100%.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى، منذ 54 عاماً التي يقوم منتج لمحركات الطيران ببناء بنية هندسية جديدة كلياً للمحركات، وهو دليل على ما يمكن تحقيقه عند التعاون بين القطاع الصناعي والحكومات سوياً.

رولز رويس.. خطوة نحو تحسين محركات الطيران

يعد اختبار وتأكيد قدرة مجموعة التقنيات المدمجةفي هذا المحرك التجريبي، خطوة كبيرة نحو تحسين كفاءة محركات الطيران الحالية والمستقبلية.

كما أن تقنية “ألترافان” توفر تحسيناً في الكفاءة بنسبة 10 % مقارنة بمحرك “تزينت إكس دبليو بي Trent xwB”الذي يعد أكثر محركات الطيران كفاءة في العالم.

تطوير مستدام

في هذا الإطار قال توفان إرغينبيلجيك، الرئيس، التنفيذي “لرولز رويس”، أن برنامج ألترافان يعد ابتكاراً ثورياً يغير قواعد اللعب، فالتقنيات التي “نختبرها كجزء من هذا البرنامج لديها القدرة على تحسين محركات اليوم، وكذلك محركات المستقبل”.

محركات رولز رويس
محركات رولز رويس

“لذلك فنحن نشهد إنجازاً تاريخياً في طور الحدوث،  سيحسن من كفاءة المحركات، وعندما يتم دمجها مع وقود الطيران المستدامة، ستكون هذه المحركات التوربينية الغازية الأكثر كفاءة، وهي المفتاح لتحقيق هدف الصناعة، الممثل في تحقيق رحلات طيران بصافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول العام 2050″.

إنتاج وقود طيران مستدام

أجريت الاختبارات في أكبر وأذكى منشأة مغلقة لإختبار محركات الطيران، منشأة 80 للإختبارات.

ويتم إنتاج وقود الطيران المستدامة بنسبة 100 %، بشكل أساسي من المواد الأولية المستدامة القائمة على بقايا النفايات مثل زيوت الطهي المستعملة، وقد تم توفيره بواسطة شركة “اير بي بي” .

ويعتبر اختبار هذا المحرك التجريبي تتويجاً لسنوات عديدة من العمل الدؤوب والتواصل، الذي تم دعمه من قبل الحكومة البريطانية من خلال معهد  تكنولوجيا الفضاء في المملكة المتحدة وهيئة الابتكار  البريطانية، وبرامج كلين سكاي، التابع للإتحاد الأوروبي، إضافة إلى شركة لوفو LuFo,، وو لاية براندنبورغ في ألمانيا.

تطوير محرك ألترافان

يستمر تطوير محرك ألترافان منذ عقد من الزمن، حيث تم الكشف عن المفهوم علناً في عام 2014.

وهو تصميم مختلف تماماً عن ذلك الموجود في نحو 4200 محرك مدني كبير قيد الخدمة حالياً لدى رولز رويس.

ويمنحنا المحرك التجريبي على هذا النطاق الكبير المرونة في تقليص حجمه وفق احتياجات العملاء.

كما يقدم مجموعة من حلول الدفع ثنائية المحور، وثلاثية المحور ومحرك الدفع المباشر والدفع الموجه لتشغيل طائرات المستقبل.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *