زخات شهب البرشاويات أجمل مشهد قد تراه عينك – موعدنا ١٣ أغسطس

زخات شهب البرشاويات أجمل مشهد قد تراه عينك – موعدنا ١٣ أغسطس

ما معنى زحات شهب؟

عبارة عن حدث فلكي يجدث ليلًا وسط الظلام نجد فيه مجموعة كبيرة من الشهب في السماء الصافية والتي تنطلق من منطقة واحدة. وعادة ما تكون متكونة من حطام النيازك. وتحدث هذه الظاهرة العديد من المرات في السنة ويمكن ان نجد آلاف من الشهب في وقتٍ واحد. كما يحدث في زخات شهب البرشاويات.

 

كيفية تكون ظاهرة زخات شهب البرشاويات

تتكون زخات شهب البرشاويات كل سنة وذلك عن طريق مذنب Swift Tuttle يدور حول الشمس ويتمم دورته حولها مرة كل ١٣٣ عام. يتم تفسير الظاهرة عن طريق الإشارة بأن المذنب عندما يقترب من الشمس تتكون حبيبات جزئية من الصخور والغبار. ويكون حزامًا من تلك الجزيئات مدارة حول الشمس والأرض تدور حول الشمس مرة كل عام. نتيجة لذلك تتقاطع الأرض والحزام الجوي للمذنب ويسبب ذلك أحتكاك للغلاف الجوي ونتيجة لذلك يظهر زخة شهب البرشاويات والتي تظهر على هيئة ضوء مبهر وساطع.

 

موعد الشهب في كل عام

زخات شهب البرشاويات تعتبر من أجمل وأروع الظواهر الفلكية وأكثرها ثبوتًا حيث أنها تحدث كل عام في خلال شهري يوليو وأغسطس. وتلك الظاهرة من أكثر ظواهر الشهب كثافة حيث إنها تتراوح من خمسين إلى مائة نيزك في الساعة الواحدة. ويمكن حدوث كرات نارية أيضًا في تلك الفترة ونتيجة لذلك يظهر في السماء خطوط مشرقة منيرة وطويلة.

 

كيفية إستغلال هذا الحدث والأستمتاع به؟

من مميزات زخات شهب البرشاويات أنها تحدث في ظل طقش مناسب للغاية لرؤية الشهب. حيث يحدث في فصل الصيف ليلًا فيسمح لنا بالإستمتاع بمشاهداتها بسهولة. لتستمتع أكثر أذهب في مكانٍ خالٍ من التلوث الضوئي ولا يوجد به مباني طويلة على مرمى بصرك وبعيدًا عن أضواء المدينة. أعمل على وجودك هناك في ساعات التي تكون قبل الفجر فهي الوقت الأساسي لهذه الظواهر. وإن كنت تريد الإستفادة بشكل أكبر ورؤية المزيد والمزيد من الشهب اتبع الخطوات السابقة. بالإضافة إلى إحضار تليسكوب لرؤية أفضل والقراءة اكثر عن الشهب والتليسكوب واقرأ تجارب سابقة.

لا تجعل هذا المنظر يفوتك!

وإن كنت قد شاهدتُ شيئًا كذلك من قبل فأحكي عن تجربتك.