زراعة فلفل الألوان

زراعة فلفل الألوان

زراعة فلفل الألوان، فلفل الألوان له أنواع كثيرة، بأشكال و أحجام وألوان مختلفة، كما أن منه الحار ومنه العادي، سنتعرف هنا على كيفية زراعة فلفل الألوان، ومتطلبات زراعة فلفل الألوان، و أيضًا موعد زراعة فلفل الألوان.

إعداد المكان لزراعة فلفل الألوان

لزراعة فلفل الألوان علينا اتباع الآتي:

اختر مكان يصل إليه ضوء الشمس، و تربته جيدة الصرف، وانتبه جيدًا إذا زرعت الفلفل في الظل فلن ينمو.

اختبر درجة حموضة التربة قبل الزراعة، فالفلفل يحتاج لتربة هيدروجينية بنسبة ٦.٢ و ٧، فالفلفل لا يحتاج لتربة شديدة الحموضة، ولا شديدة القلوية.

نظف التربة من الصخور ، وضع فيها الاسمدة.

موعد زراعة فلفل الألوان

لابد من إعداد مشاتل جيدة لزراعة الفلفل، في خلال شهر أغسطس و شهر سبتمبر ، أو شهر فبراير و مارس، وبعدما تصبح الشتلات جيدة، وتصلح للنقل نقوم بنقلها في الأرض المستديمة.

متطلبات زراعة فلفل الألوان

قبل الشروع في زراعة الفلفل لا بد من عمل الآتي:

تجهيز الأرض

يحتاج الفلفل لتربة طينية رملية، نبتعد عن الأرض التي تم زراعتها من قبل بالطماطم و البطاطس و الباذنجان، احرث الأرض جيدًا حتى تكون ناعمة.

التسميد

الفلفل يحتاج إلى أسمدة كيماوية مركبة من النيتروجين و الفسفور و البوتاسيوم، وتلك الاسمدة تُضاف للفلفل على مرتين، المرة الأولى بعد شهر من الشتل، و المرة الثانية بعد المرة الأولى بثلاثة أسابيع.

درجة الحرارة

يحتاج الفللفل لدرجة حرارة مستقرة بين ٢٥ و٢٨ في النهار، و ١٦ و ١٨ في الليل ، وإذا كان الجو شديد الحرارة، أو البرودة فسوف يموت الفلفل.

رطوبة

لابد من أن تكون التربة رطبة، ولكن بشكل معقول، فالتربة المناسبة للفلفل  من  ٧٠ الى ٨٥ إذا زادت الرطوبة، فسوف تؤدي إلى ظهور أمراض، كما أنها إذا قلت فسوف يقل المحصول و قد لا ينبت.

أصناف فلفل الألوان
فلفل الألوان
فلفل الألوان

فلفل الألوان له أصناف كثيرة منها:

( فلفل حار ، أنا هييم كاليفورنيا، قرن الغزال، الفلفل الأحمر، جالابينو، فلفل حلو، كاليفورنيا وندر، بيل بوي)

ري فلفل الألوان

احرص على الري في فترة الصباح أو فترة المساء، وابتعد عن الري في الحر الشديد لأنه يؤدي لتساقط الثمار.

مشاكل زراعة  فلفل الألوان:

يتعرض الفلفل لكل مما يأتي:

أمراض

مثل البياض الدقيقي، وهو عبارة عن بقع على الاوراق، وعلاجها برش النباتات بمحلول ( كبريتات نحاس جير  ماء) بنسبة ٣ ٥٦، كل ١٠ايام ، مع العلم أنا إذا طهرت الارش جيدا قبل الزراعة لن يتعرض الفلفل لذلك المرض.

حشرات

مثل ( المن، والذبابة البيضاء وتكافح بالمبيدات لحشربة، الدودة القارضة، وتقاوم بالتصفير بمادة الاجروسيد)


كيفية زراعة فلفل الألوان

تتم الزراعة على خطوتين:

تحضير البذور

لابد من نقع البذور في خليط من الماء وبيروكسيد الهيدروجين لمدة ٥ دقاىق، و ذلك للتخلص من أي شواىب أو بكتريا قد تكون عالقة بها، بعد ذلك ضع البذور لمدة ١٢ ساعة في سائل يساعد على إنباتها
اغسل البذور، وضعها على منشفة رطبة، ثم ضع المنشفة في كيس شفاف محكم الغلق، ضع هذا الكيس فوق مكان ساخن، ولكن غير مباشر للسخونة، عند ظهور الجذور البيضاء عندئذ ستكون جاهزة للزراعة.

زراعة البذور

انقل البذور للأرض، غط البذور بالتربة، مع وجود تهوية، اسق البذور بشكل دائم، اترك مسافات متباعدة بينها، ضع نشارة خشب على  سطح التربة.

في النهاية، نكون قد بينا كيفية زراعة فلفل الألوان، ومتطلبات زراعة الفلفل، كما وضحنا المشاكل التي قد يتعرض لها فلفل الألوان عند زراعته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *