سامح نصر في حوار للمحايد: الإعلام الموجه مشكلة بعض البرامج الرياضية في مصر

سامح نصر في حوار للمحايد: الإعلام الموجه مشكلة بعض البرامج الرياضية في مصر
سامح نصر

دكتور سامح نصر، من الأشخاص المؤثرين في المجتمع، ومتعددي المواهب والإمكانيات، سواء في إدارة الأعمال، أو كمذيع في العديد من “الراديوهات”، أو كإعلامي يطل على شاشات التلفزيون من خلال العديد من القنوات الفضائية، والتي لها شهرة واسعة، في كل بيت مصري.

وفي حوارنا معه اليوم، سنتعرف عليه، ونعرف من خلاله الفرق بين الإذاعة والتلفزيون، في التأثير على الجمهور، وما هي المقومات التي يجب أن تكون متوفرة لدي الإعلامي الناجح، وسنعرف من خلاله، مشكلة الإعلام الحقيقية في مصر، بالإضافة إلى معرفة تأثير مجال إدارة الأعمال، على حياته.

مَن هو سامح نصر؟

  • دكتور سامح نصر، إعلامي ومحاضر إدارة أعمال.
  • مدرب حر في العديد من الجامعات والمعاهد، والشركات، ومراكز التدريب.
  • مذيع راديو في العديد من المحطات الإذاعية مثل، (راديو الحدث، راديو شبابيك، راديو قولي، راديو Wave FM، راديو Star FM، راديو في السكة، راديو Diamond Star).
  • مذيع تلفزيون في العديد من القنوات التلفزيونية مثل (قناة مايسترو، قناة SHC، قناة الصحة والجمال، قناة أوسكار، قناة البيت بيتك).
  • مستشار إعلامي لكل من(المبادرة الدولية استدامة وطن، اتحاد شباب مصر للريادة والتنمية، برنامج شباب لايف التلفزيوني، راديو الحدث الجديد، راديو Wave FM، راديو شبابيك، راديو Diamond Star).

لماذا اخترت مجال الإعلام؟

اختياري للمجال، كان بسبب حبي الشديد لمجال الإعلام والإذاعة بالتحديد، بالإضافة إلي عملي في مجال إدارة الأعمال، جعلني أظهر على الشاشات التلفزيونية، كما أن بداية ظهوري كانت من خلال أحد البرامج في “راديو90 90″، مع الفنانة الراحلة رجاء الجداوي.

أي أن بدايتي كانت كضيف من خلال عملي في مجال إدارة الأعمال، وبعدها بدأت رحلتي، في تعلم مجال الإعلام، من خلال ورش الإذاعة والتلفزيون، وحصلت على دبلومة في الإعداد والتقديم الإذاعي والتلفزيوني، وحضرت تدريبات كثيرة في المؤسسات الإعلامية، وكنت أقدم بعض البرامج البسيطة على “السوشيال ميديا”، وفي النهاية أصبحت محاضرا ومستشارا إعلاميا لأكثر من جهة.

هل كان لعائلة سامح نصر دور في مسيرة نجاحه؟

بالتأكيد، عائلتي كان لها دور رئيسي في دعمي، خاصة والدتي، التي كانت بمثابة المشاهد رقم واحد لبرامجي البسيطة على وسائل التواصل الاجتماعي في بداية مشواري، وأحب من خلالك، أن أشكر عائلتي الكبيرة والصغيرة.

ما الفرق بين الإذاعة والتلفزيون، وأيهما أكثر تأثيرا؟

الإذاعة والتلفزيون، كليهما وسائل إعلام، ولكن الإذاعة لها جمهورها الخاص، الذي يحب الاستماع إلى برامجها، ولكن بعد ظهور التلفزيون وانتشاره، أصبح الإقبال عليه أكثر؛ وذلك لأن العين تحب أن تري الأحداث.

الإذاعة والتلفزيون لهما تأثير كبير، وبالأخص التلفزيون، ولكن في عصرنا الحالي، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي، الأكثر جذباَ للمشاهد.

ما هي مقومات الإعلامي الناجح من وجهة نظر سامح نصر؟

من وجهة نظري، أن من أهم مقومات الإعلامي الناجح، الدراسة الإكاديمية، حتى وإن لم يحالفك الحظ في دخول كليات الصحافة والإعلام، ولكن يمكنك الدراسة من خلال الدورات التدريبية، والتطبيق العملي.

الثقافة العامة، والثقة في النفس من أهم المقومات الشخصية للإعلامي، بالإضافة إلى الأهتمام بالمظهر العام، والرقي في الحديث.

ما هي مشكلة الإعلام في مصر؟

مشكلة الإعلام الحقيقية في أي بلد، وأي مؤسسة، هي الإعلام الموجه، وأنا أرى، أن هذه المشكلة لا توجد في الإعلام الاقتصادي، أو السياسي، أو الديني في مصر، ولكن المشكلة تتواجد في الإعلام الرياضي بالتحديد، هناك بعض الإعلامين الرياضيين، ينحازون لفرقهم، على حساب الأندية الأخرى، وهذا خطأ فادح؛ لأن الإعلام السليم أساسه الحيادية.

حدثنا عن إدارة الأعمال؟

إدارة الأعمال، كان لها دور كبير جدا في حياتي؛ لأن من خلالها تعلمت منهج إدارة التغيير، وإدارة الوقت، وإدارة المخاطر والأزمات، بالإضافة إلى مهارات التواصل، والعرض والتقديم، وكل هذه المهارات، كان لها دور في نجاحي كإعلامي، وفي حياتي عموما.

سامح نصر
سامح نصر

ما هي نصيحتك للشباب؟

ثق في نفسك، أسع وراء حلمك، ارفض الآراء السلبية، اهتم بدراسة المجال الذي تحبه وتري نفسك فيه، اهتم بالممارسة المهنية والاحترافية لمجالك المفضل، ثق أن الله معك، وكن سعيدا أثناء سعيك للهدف المنشود.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *