سبب القبض على مرزوق الخليفة

سبب القبض على مرزوق الخليفة (The reason for the arrest of Marzouk Al-Khalifa)، انتشر خبر القبض على السياسي مرزوق الخليفة بشكل كبير على منصات التواصل الإجتماعي، حيث يعد من أشهر السياسيين الذين كان لهم أثر كبير في دولة الكويت، كما أنه شغل عدد من المناصب العليا في دولة الكويت، لم يكن الخليفة مجرد عضو، بل كان له الدور الكبير و الأثر العظيم في توسيع دائرة السياسيين الكويتيين، لذا سنوافيكم التفاصيل الكافية حول شخصية مرزوق الخليفة، والسبب الحقيقي في القبض عليه من قبل الأمن.

من هو مرزوق الخليفة 

شغل مرزوق الخليفة مجموعة من المناصب العليا التي جعلته يواكب التطور السياسي، حيث عمل في المجال السياسي الذي جعله من أشهر الشخصيات في دولة الكويت، كما شغل منصب نائب سابق في المجلس الكويتي، يحمل الخليفة جنسية كويتية، فهو من أب وأم كويتيين.

قامت المحكمة الشرعية الدستورية الخاصة بدولة الكويت بإصدار قرار تنحي الخليفة عن منصبه الذي كان يشغله في مجلس الأمة الكويتي، حيث قام عضو من مجلس الأمة، وهو فراج العبيد بإتهامه بأمر أطاح به وأرسله إلى المحكمة، كان الخليفة مرزوق من مواليد التسعينيات.

ولد في دولة الكويت سنة 1961م، وكان من عائلة غنية لها سلطة ونفوذ في البلاد، حصل مرزوق الخليفة على درجة الماجستير في علم العسكري، كما شرع في المجال السياسي إلى أن تدرج لدى القوات المسلحة في دولة الكويت، ومن خلال بطولاته أصبح في رتبة العقيد.

سبب القبض على مرزوق الخليفة

يرجع سبب القبض على مرزوق الخليفة النائب السابق لمجلس الأمة الكويتي إلى اشتراكه في تنظيم وعقد الاتفاقيات والانتخابات الفرعية الخاصة بالقبيلة المشهورة شمر الكويتية، حيث قامت المحكمة الشرعية الاستئنافية الجزائية في دولة الكويت بالحكم عليه بالحبس في شهر مارس برئاسة وائل العتيقي، كما أن القانون الشرعي الكويتي يرفض عقد مثل هذه الانتخابات قبل اللجوء إلى عقد انتخابات برلمانية رسمية من قبل الدولة.

مرزوق الخليفة السيرة الذاتية

كان السياسي مرزوق يخوض مجموعة من الإنتخابات التكميلية سنة 2015؛ بالإضافة إلى أنه رشح في انتخابات 2016 ضمن أعضاء مجلس الأمة الكويتي، سنعرض لكم التفاصيل الكافية حول السيرة الذاتية للسياسي مرزوق الخليفة، وهي كالتالي: 

الاسم بالكامل: مرزوق خليفة مفرج الخليفة الشمري.

الكنية: مرزوق الخليفة

اسم الأب: خليفة الشمري.

تاريخ الولادة: في الخامس من شهر يناير عام 1961 م.

مكان الميلاد: دولة الكويت.

العمر: يبلغ من العمر 61 عاماً.

مكان الإقامة: الكويت.

الجنسية: يحمل الجنسية الكويتية.

العمل: عضو سياسي، ونائب سابق.

الدين: الإسلام.

المذهب: السنة.

الحالة الإجتماعية: مؤهل.

اللغة: اللغة العربية.

التحصيل العلمي: درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية.

قضية مرزوق الخليفة

تم القبض على مرزوق الخليفة في شهر ديسمبر عام 2020 بسبب تنظيمه للانتخابات الفرعية بنفس الطريقة التي تنظم بها انتخابات رسمية برلمانية في دولة الكويت.

كما أكدت المحكمة الشرعية الكويتية بأن الانتخابات التي قام مرزوق الخليفة بتنظيمها لم تأخذ الشكل القبلي للاجتماع الذي كان من المفترض أن يأخذه، بل اتخذت الشكل الرسمي، وهذا مخالف تماماً إلى الحكم الدستوري الكويتي، حيث حكم على الخليفة بالحكم بالسجن لمدة عامين.

ترشيح مرزوق الخليفة في انتخابات مجلس الأمة

انتشر فيديو بالأمس حول الأقوال التي حدثها العقيد صلاح الشطي، حيث أوضح في خطابه أن الخليفة إذا فكر في الدخول في انتخابات 2022، فإنه سيحول إلى سجن مركزي في دولة الكويت، كما صرح الدكتور الخبير إبراهيم الحمود أن الانتخابات الفرعية لا تعتبر جريمة يعاقب عليها كل من يلجأ إليها، وإن مرزوق الخليفة نائب سابق يحق له الترشح للانتخابات، حيث قضى بالحكم عليه بالسجن لمدة عامين على التوالي مع سبعة وعشرين آخرين.

مناصب مرزوق الخليفة

تولى النائب السابق الكويتي مرزوق الخليفة عدة مناصب، و من أهمها:

 ملازم أول لدى القوات المسلحة.

 عقيد لدى الجهات العسكرية الكويتية.

عضو نائب سابق في المجلس الكويتي سنة 2016.

مرشح فى الإنتخابات التكميلية سنة 2015.

تويتر مرزوق الخليفة

يمتلك النائب الكويتي السابق مرزوق الخليفة حساباً رسمياً على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة على منصة تويتر، حيث يقوم بمشاركة أخباره الرسمية ونشاطاته وأعماله الكبيرة بالإضافة إلى إنجازاته وأنباء ترشحه في كافة الإنتخابات البرلمانية الرسمية الكويتية على منصة تويتر، حيث يتابعه الملايين من الشخصيات الكبرى والمشهورة في دولة الكويت. 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.