سبب حدوث الهزات الأرضية في المملكة السعودية العربية 

سبب حدوث الهزات الأرضية في المملكة السعودية العربية (The cause of earthquakes in the Kingdom of Saudi Arabia)، يعجز الإنسان البشري عن توقع المواعيد المحددة لحدوث مثل هذه الهزات الأرضية، حيث تسبب الدمار الشامل في المنطقة، كما تزيد من وتيرة القلق والتوتر لدى السكان، وعلى الرغم من عجز الكائن البشري عن معرفة سبب هذه الكوارث والزلازل إلا أن معرفة الظواهر الطبيعية و أسبابها مهم جداً في كيفية التصرف حال حدوثها، لذا سنوافي لكم التفاصيل الكافية حول الهزات الأرضية وسبب حدوثها.

ما هو تعريف الهزات الأرضية 

الهزات الأرضية أو الزلازل هي عبارة عن الاهتزازات الارتجاجية التي تحدث لسطح ما في زمن لا يتجاوز ثواني معدودة، تتكون الهزة الأرضية نتيجة الصفائح الصخرية المكونة في البؤرة، وهي مركز الزلزال، كما تتكون الأمواج الزلزالية نتيجة إزاحة الصخور وتكسرها الناجم عن تكون الاجهادات الداخلية الموجودة في باطن الأرض، وتتكون الإجهادات الداخلية نتيجة المؤثرات الخارجية الجيولوجية الناتجة عن حركة الصفائح الأرضية، ويعد الزلزال من أشهر الظواهر الطبيعية، حيث تنشأ نتيجة الانزلاقات في طبقة القشرة الأرضية أو البراكين، وتقع الزلازل على الحدود الموازية لحركة الصفائح الصخرية.

تؤدي الهزة الأرضية إلى انشقاق في باطن الأرض وظهور ينابيع جديدة ونضوب القديمة، بالإضافة إلى حدوث انخفاض وارتفاع مفاجئ في القشرة الأرضية، وظهور الأمواج العالية، والتي تعرف بأمواج (التسونامي) التي تسبب دمار شامل في المنطقة، ويؤدي حدوث الزلازل أيضًا إلى حركة الحمل الحراري Asthenosphere، حيث تقوم بتحريك الصفائح الصخرية مكونة هزات أرضية كبيرة.

كيف تتكون الهزات الأرضية 

تحدث مجموعة من الاهتزازات الارتجاجية في القشرة الأرضية، حيث تؤدي إلى تكون موجات الصدمات بأنواعها الستة المختلفة، من بينهما موجتان ترتبطان بالطبقة الداخلية من الأرض، وتتكون الأمواج السطحية من موجات الصدمات الأربعة، ويمكن التفريق بين أنواع موجات الصدمات عن طريق نوع الحركة المؤثرة في جزيئات الصخور.

 وتقوم موجات الضغط أو الموجات الأولية بإرسال الجزئيات التي تتذبذب مرة تلو الأخرى في إتجاه الأمواج، بينما تقوم الأمواج المستعرضة أو الثانوية بنقل الاهتزازات العمودية على الإتجاه الذي تسير فيه، تعتبر الموجات الأولية والثانوية هي الموجات الأولى التي يتم تسجيلها في محطات البحث الأولى عند حدوث زلزال.

أسباب حدوث الهزات الأرضية 

تحدث الهزة الأرضية لأسباب عدة، أبرزها:

الانفجار البركاني قبل حدوث الهزة الأرضية، و الصدع، و الزلازل التكتونية التي تنشأ عن انزلاق الصخور.

هناك أيضًا الكثير من العوامل الداخلية التي تسبب حدوث الهزات الأرضية، حيث ترتبط هذه العوامل بسطح الأرض، كما تتكون من طبقات عدة، وهي: الوشاح، ولب الأرض، و القشرة الأرضية، يتألف اللب من الكرة الصلبة المكونة من النيكل والحديد، حيث تصل درجتها المروية إلى نحو 6 آلاف درجة مئوية.

تنتقل الحرارة العالية من منطقة إلى أخرى عن طريق مجموعة من الخواص، أهمها: خاصية الحمل في المنطقة السائلة، خاصية التوصيل في المنطقة الصلبة، خاصية الإشعاع، حيث يظهر دور القمر والشمس عند تراكم الطاقة في منطقة واحدة، حيث تقوم الشمس والقمر بتحرير الحرارة المختزنة على شكل هزات أرضية و زلازل عن طريق موجات الجذب القوية.   

تحدث الزلازل أيضًا بسبب ظاهرة اقتران الكواكب، حيث تسمح قوى المد القمري و الشمسي بتحرير الحرارة المختزنة في باطن الأرض.

أنواع الهزات الأرضية 

تصنف الهزات الأرضية حسب عمق البؤرة إلى ثلاث هزات، وهي كالتالي:

_ الزلازل الضحلة التي تنشأ عن عمق يقدر 70 كم.

_ الزلازل المتوسطة التي تنشأ عن عمق يقدر 300 كم.

_ الزلازل العميقة التي تنشأ عن عمق يقدر 700 كم.

سبب حدوث الهزات الأرضية في المملكة السعودية العربية 

شعر سكان المملكة السعودية العربية منذ قليل بحدوث مجموعة من الاهتزازات الارتجاجية في نفس المنطقة التي حدثت فيها الهزة الأرضية في يوم الواحد والثلاثين من شهر أغسطس عام  2022 ميلادي، بلغ قوتها حوالي  1.95 ريختر، وهي من أقوى الهزات التي حصلت منذ تاريخ المملكة، حيث أثارت الذعر والخوف في قلوب الشعب السعودي.

 كما أكدت بعض المصادر أن حدوث الهزات الأرضية في السعودية لا يأتي من جهة واحدة، بين من كافة الجهات الشرقية والغربية، وبين الخبراء السعوديين أن سبب الهزات الأرضية في المملكة من الجهة الغربية لا يأتي إلا بسبب اتساع قاع الجهة الغربية من البحر الأحمر، لذا فمن الممكن حدوث هزة أرضية خلال هذه الأيام.

تشكل الهزات الأرضية بأشكالها المختلفة خطراً كبيراً على المنشآت الحيوية في المملكة، وعلى المنازل والمحلات التجارية والسدود، حيث تسبب خسارة مادية ومعنوية على المملكة السعودية.

كشفت أيضًا مجموعة من الدراسات العليا أن سبب حدوث الزلازل هو حفر آبار الغاز والنفط المستمر حول العالم، حيث تعد دول الخليج بما فيها السعودية و دولة العراق وإيران من الدول المنتجة للنفط العربي، وهذا ما يؤدي إلى زيادة عملية التنقيب المسببة لحدوث الزلازل. 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.