سعر الذهب يتأثر بالأزمة الروسية الأوكرانية

يعرف عن الذهب أنه محل اهتمام كبير بالنسبة للمصريين وخاصة النساء ومعرفة أسعاره أيضاً. ولكن الذي أدهش المصريين هو ارتفاع أسعار الذهب بشكل مبالغ فيه وخاصًا  بعد الحرب الروسية الأوكرانية فما سبب وراء ذلك؟

ما هي أسعار الذهب في جمهورية مصر العربية

أصبحت أسعار الذهب اليوم في استقرار إلى حد ما بعد الإرتفاع الكبير الذي شهدته في الأيام الماضية .فكانت أسعار الذهب في انتظام حيث سجلت أسعار الذهب عيار 14 نحو 552 جنيهً، كما سجلت أسعار الذهب عيار 18 نحو 710جنيهات، وأيضاً سجلت أسعار الذهب عيار 21 نحو 829 جنيها، وفيما سجلت أسعار الذهب عيار 24 نحو 947 جنيها.

ولكن يوجد اختلاف طفيف في أسعار سبيكة الذهب فسجلت سبيكة الذهب وزن 5 جرامات نحو 4145 جنيها. بينما سجلت سبيكة الذهب وزن 10 جرامات نحو 8290 جنيها. وأيضاً سجلت سبيكة الذهب وزن 20 جراما نحو 16580 جنيها.

سعر أوقية الذهب عيار 24

فقد هبط سعر أوقية الذهب عيار 24 نحو 29574 جنيها، وتزِن الأوقية نحو 31 جرامًا من العيار 24 الأعلى جودة والأقل تشكيلًا في مصر.

سعر كيلو الذهب عيار 24

تراجع سعر كيلو الذهب عيار 24 حوالي 954 ألف جنيه اليوم، ويزِن 1000 جرام. وتبلغ سعر أوقية الذهب عالميًّا خلال التعاملات اليوم نحو 1902 دولار. ولكن بعد شهدنا الأسعار فما سعر الجنية الذهب اليوم فقد سجل سعر الجنية الذهب وزن 8 جرامات نحو 6682 جنيهً. ويعرف أن يضاف إلى سعر الجرام تكلفة مصنعية الذهب، وتختلف من منتج لآخر.

ولكن دارات التساؤلات عن ما الفرق بين الذهب القديم والذهب الحديث

فقد انتشرت شائعات في هذة الفترة الأخيرة أنه يوجد دهب قديم ودهب جديد ولكن سرعان ما تم نفي ذلك الأمر. ولكن أيضاً ما سبب ارتفاع الذهب هكذا ولماذا ارتفاع بعد حرب روسيا وأوكرانيا بالتحديد

فكان السبب وراء ذلك الارتفاع أن حرب روسيا وأوكرانيا سببت قلق وتدهور سياسي واجتماعي واقتصادي وخاصة للرجال الأعمال فبدأ المستثمرون والشركات والصناديق الاستثمارية أن يلجأ إلى شراء المعادن الآمنة وبقوة، وعلى رأسها الذهب ومعادن أخرى مثل البلاديوم، كنوع من التحوط نتيجة الأزمة، لأنها تؤثر على العملات فى ظل اتجاه إلى حرب اقتصادية بجانب الحرب التقليدية المعلنة للجميع، وهى فرض عقوبات ومن ثم تضرر العملات وهنا يرتفع الطلب على الملاذ الآمن.

 هل للذهب فوائد وهل يؤثر في الإقتصاد بشكل كبير؟

وبالفعل الذهب له أهمية قصوى فإنه يتأثر بانخفاض وارتفاع الدولار الأمريكي وكما أيضاً له وضع ومكانة كبيرة في البنوك المركزية ولأنه يعتبر تحوطاً في مواجهة التضخم وانخفاض العملة، متوقعين استقرار الذهب وانخفاضه قليلاً قبل أن يستأنف الصعود مرة أخرى.

ما فائدة الذهب بشكل عام ؟

فكان للذهب بعيد عن الاقتصاد فهو يستخدم أيضاً للزينة المرأة وكما أيضاً يستخدم للأمراض الجلدية وعلاجها بشكل كبير. ويستخدم أيضاً في عمليات التجميل وعلاج أمراض العظام الخطيرة مثل الروماتيزم. ويعتبر الذهب موصل جيد للكهرباء وكما يستخدم في صنع الجوائز القيمة مثل جائزة أوسكار .

فقد صرحت شعبة تصنيع الذهب والمعادن الثمينة التابعة لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، أن الذهب بالرغم من أنه الملاذ الآمن للاستثمار، إلا أنه سوف يتعرض للتقلبات السعرية بناء على سياسة العرض والطلب، وهو ما حدث في ثاني أيام الحرب بعد أن تراجع سعر الأوقية للعقود الآجلة إلى 1898 دولار مع توقعات هدوء الحرب، خاصًا أنه ينظر له استثمار طويل الأجل، وليس مضاربة وربح سريع.

كما قال أيضاً: أن الذهب قد أثبت قيمته الحقيقية في هذه الأزمة لأنهم معظم رجال الأعمال لجئوا إليه كما أنه حافظ علي العملة من الانيهار المتواجد في ذلك الوقت.

وبالرغم أن معظم السلع قد سجلت تراجعات حادة لكنه أثبت جدراته وأثبت أنه محمل اهتمام خاصًا من وجهة نظر للمستثمرين .

فليست هذه المرة الأولى حتي يثبت الذهب قدرته في الأهمية ولكن في عام 2020 حقق الذهب قفزات سعرية قوية مع تداعيات فيروس كورونا العالمي بعد تأثيره على معدلات النمو الاقتصادي لها وتوقف حركة النشاط الصناعي، بالاضافة إلى أنه بعد انحسار الأزمة لا يزال الذهب الاستثمار الأفضل بفضل قدرته على التحوط من ارتفاع مستويات التضخم التى تتعرض لها العديد من دول حول العالم، وانخفاض قيمة الكثير من عملات الدول أمام الدولار، وهو ما دفع عدد من البنوك المركزية لزيادة احتياطيها منه حول العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.