“سعفان” يسلم 250 شهادة “أمان” للعمالة غير المنتظمة بجنوب سيناء

“سعفان” يسلم 250 شهادة “أمان” للعمالة غير المنتظمة بجنوب سيناء

كتبت: نورهان القاضي

قام وزير القوي العاملة محمد سعفان، اليوم السبت ، بتسليم 250 شهادة “أمان” فئة 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوي العاملة بمحافظة جنوب سيناء ، وذلك في إطار زيارة وزير القوي العاملة بمحافظة جنوب سيناء بحضور اللواء جمال عبد الرشيد السكرتير العام للمحافظة ، وأشرف علم الدين مدير مديرية القوي العاملة بالمحافظة، في إطار جولاته الميدانية للمحافظات.

وأشار إلى إنه بذلك يصل ما تم توزيعه من الشهادات إلي 1146 شهادة “أمان”، وتصل إجمالي العمالة من هذه الفئة المسجلة بالإدارة المختصة بالمديرية يصل إلى 4224 عاملاً ،وتزيد المبالغ المنصرفة على الخدمات الاجتماعية والصحية المقدمة لهم عن 16 مليون جنيه.

 

وأكد الوزير أن الدولة لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه أبنائها في أي وقت من الأوقات وتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، لافتاً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعد أول من أطلق حملة رعاية العمالة غير المنتظمة عندما أطلق شهادة “أمان” في فبراير 2018.

 

 

وكشف الوزير عن أن الوزارة تسعى لعمل وثيقة للتأمين التكافلي للعمالة غير المنتظمة للحوادث الشخصية تتحملها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بتلك المديريات، مشيراً إلى أن الوثيقة تغطي الوفاة ، والعجز الكلي المستديم ، والعجز الجزئي وذلك كله نتيجة حادث، بالاضافة إلى عدة تغطيات إضافية مثل : نقل الجثمان، تكاليف الأجهزة الطبية، والعلاج الطبي، وتكون تغطية الوثيقة على مدار ٢٤ ساعة ويتم تجديدها سنويًا.

وقال: أن الوزارة كانت وما زالت الجهة الوحيدة في مصر التي تنظر للعمالة غير المنتظمة بعين الاعتبار، وتضعهم دائمًا نصب أعينها، حيث تقدم كل أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية وعلى الأخص في حالة وفاة العامل والعجز الكلي والجزئي الناتج عن إصابة عمل، وكذلك حالة إجراء العمليات، ووفاة الزوجة أو أحد الأبناء، والزواج والمولود، بالإضافة إلى 4 منح أعياد الأضحى، والفطر، والعمال، والمولد النبوي بإجمالي 2000 جنيه.

 

وأكد الوزير أن القوى العاملة ومديرياتها على مستوى محافظات الجمهورية أصبح شغلها الشاغل في الفترة الحالية رعاية تلك الفئة، وتقدم لهم الخدمات وفقا لما يتوافر لديها من موارد في حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بتلك المديريات.

 

وناشد الوزير بتكثيف العمل مع تلك الفئة الفترة القادمة لتقديم الرعاية لها خاصة تلك المتضرر من الجائحة التي يمر بها العالم أجمع، لافتاً إلى أن الوزارة بدأت العمل على حصر تلك الفئة في مدينة العلمين الجديدة لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية، فقد وصل عدد المسجلين حتى الآن إلى ما يزيد عن 22 ألف عامل غير منتظم، ومستمرون في تقديم الرعاية والتسجيل، وتم استخراج شهادات قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة وتسجيل مهنة العامل الجديدة ببطاقات الرقم القومي ، وتتحمل الوزارة كافة تكاليف هذه الخدمات نيابة عن العمال.

 

ونوه الوزير إلى أن الوزارة سوف تقوم تباعًا بحصر هذه العمالة الموجودة في المشروعات القومية الكبري على مستوى المحافظات على أرض الواقع، مطالبا مديريات القوى العاملة على مستوى المحافظات بتطبيق تلك المبادرة على مستوى كافة المحافظات بنفس الآلية بتعاون كافة الجهات المعنية .

والجدير بالذكر أن الوزارة لديها خطة مستقبلية لرعاية تلك الفئة بحلول عام ٢٠٢١ ليكون لدينا قاعدة بيانات متكاملة عن العمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية والوصول للرضا التام عن ما يقدم لها من رعاية وخدمات صحية واجتماعية، مشيراً إلى أن ذلك لن يتأتى إلا بالتكاتف فيما بين الوزارات المختلفة وكافة الجهات المعنية.