سعوديات ناجحات …تحت شعار إنجاز بلا حدود

سعوديات ناجحات …تحت شعار إنجاز بلا حدود

استطاعت المرأة بشكل عام اثبات ذاتها في مجالات الحياة المختلفة وأهمها سوق العمل من خلال اجتهادها المستمر وسعيها وراء اثبات قدراتها في مختلف المجالات ومما لا شك فيه فالحكومة السعودية تدعم أعداد كبيرة لنماذج سعوديات ناجحات واللاتي استطعن إثبات ذاتهم في مجالات عديدة فهن مؤثرات وملهمات ومثالا يحتذى به.

شابات سعوديات ناجحات

سعوديات ناجحات

في الآونة الأخيرة ظهر جيل جديد من السعوديات الناجحات من بينهم المخترعة ريناد الحسيني صاحبة ال 17 عام واختراعها الذي أفاد الصم في سماع الأصوات المهمة اثناء القيادة.

وأيضا هديل الشيباني صاحبة ال 19 عام التي قدمت قلما الكترونيا يحول الكلام الى لغة الإشارة

سعوديات تميزن في الابتكار

هناك العديد من النماذج الناجحة من السيدات السعوديات اللاتي استطعن البحث والاجتهاد لتحقيق طفرة تهدف بها خدمة مجتمعها بالأخص وتقديم ابتكار جديد يفيد العالم بالأعم من هذه النماذج:

نورة العمري

صاحبة مشروع “تعزيز كفاءة الألواح الشمسية باستخدام الأنابيب الحرارية والمولدات الكهروحرارية” والحاصلة على المركز الرابع في مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة عن هذا المشروع.

الهنوف العبيشي

تعد من أفضل المخترعات السعوديات بعد أن قدمت إبتكار لخدمة المكفوفين حيث اخترعت غطاء جوال يحول الكلام المكتوب على شاشة الهاتف الى لغة برايل وبالتالي يتعرف الكفيف على المتصل وبياناته من خلال لمس الشاشة.

حصلت على العديد من الجوائز من مختلف دول العالم تكريما لها بالإضافة الى الميدالية الذهبية من معرض كيوي في جمهورية كوريا والميدالية الفضية من معرض ايتكس في ماليزيا.

باحثات سعوديات ناجحات

خولة بنت سامي الكريع

دكتورة وباحثة سعودية غير أنها عضو مجلس الشورى وصاحبة طفرة علمية عظيمة بهدف التعرف على البصمة الوراثية لدى مرضى السرطان أثمر عنه نتائج علمية مميزة تم نشرها في مجلات علمية عالمية.

حياة سندي

باحثة سعودية اهتمت بالتكنولوجيا الحيوية وأسست مشروع “التشخيص للجميع” وشاركت في اختراع مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية يحدد الدواء المناسب لطبيعة الجسم، وهو فعال جدا وعملي  لرواد الفضاء في تحديد مستوى ضغط الدم ومراقبة معدلات السكر.

هي من أوائل المجموعات النسائية التي تعمل بمجلس الشورى بالسعودية وذلك عام 2013 غير أن عام 2010 يشهد لها بالعديد من الألقاب والتكريمات واعتبارها من الشخصيات العربية الأكثر تأثيرا بالعالم

في المجالات الطبية

هناك العديد من نماذج السعوديات الناجحات سواء أطباء او باحثين او حتى في مراكز طبية مسؤولة من أبرزهن

حنان محمد الكواري

وزيرة الصحة السعودية وتصنف من أقوى 10 سيدات أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023، وتشغل منصب مدير عام مؤسسة حمد الطبية

أصبحت الدكتورة حنان وزيرة الصحة العامة في قطر عام 2016 غير انها تشارك في المجلس الاستشاري الدولي للنظام الصحي الأكاديمي والمجلس الاستشاري الدولي لمعهد حمد لجودة الرعاية الصحية وعدد من اللجان في وزارة الصحة العامة.

كما أنها عملت سابقا في منظمة الصحة العالمية ووكالة رويترز للأنباء وكاتبة صحافية في مجال الصحة.

سعوديات ناجحات .. رشا البواردي 

طبيبة سعودية في مستشفى ماساتشوستس لدى جامعة هارفارد الطبية وهي من نماذج السعوديات الناجحات اللاتي استطعن النجاح والتميز بمجهود واجتهاد في أكبر الجامعات الطبية في العالم غير أنها حاصلة على درجة الماجيستير في تخصص علم الجينوم من جامعة هارفارد.

غادة المطيري

عالمة استطاعت تغيير مفهوم الجراحة في العالم من خلال اختراعاتها والتي من خلالها حصلت على جائزة الابداع العلمي في الولايات المتحدة الامريكية وتم اختيار اختراعها من أهم أربع اختراعات انجزوا في أمريكا عام 2012

توصلت الدكتورة غادة الى طريقة لاختراق الجسم بطريقة أمنه تعتمد على تسليط أطياف ضوء الشمس الى كبسولة صغيرة جدا توضع في موقع المرض داخل جسم الانسان يتم وضع المادة الدوائية داخلها وتتجه مباشرة الى المنطقة المصابة للقضاء عليها بفاعلية وأمان.

كتاب وشعراء سعوديات ناجحات

لا يمكننا أن نغفل دور الكتاب والشعراء السعوديات اللاتي استطعن اثبات وجودهم من خلال أعمالهم من بينهم الكاتبة السعودية منى المجد وهي كاتبة اثرت بالإيجاب على حياة نساء سعوديات من خلال دعم حقوق المرأة العربية بشكل عام وحقوق المرأة السعودية بشكل خاص وهي حاصلة على درجة الدكتوراة في علم الاجتماع من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *