سياحة البراكين تجربة إستثنائية تجذب عشاق المغامرات

سياحة البراكين تجربة إستثنائية تجذب عشاق المغامرات

سياحة البراكين هي نوع جديد من السياحة، تهتم بها شريحة من عشاق المغامرات الفريدة البعيدة عن أنواع السياحة التقليدية، حيث يرغب كثيرون في زيارة المناطق التي تضم أبرز مجموعة من البراكين الخامدة، التي سنتعرف اليها في هذا المقال.

سياحة البراكين الخامدة في العالم

كشف موقع (ذا ترافل) عن القائمة الأسهل لزيارة البراكين الخامدة في العالم، حيث يقع العديد من تلك البراكين في مدينة هاواي.

وتقع أشهر البراكين في منطقة “بركان تورستون” للحمم البركانية، التي تكونت نتيجة تجمع تكتلات من الحمم البركانية الدائمة.
بركان كليمنجارو
هو بركان غير نشط حالياً يقع في شمال شرق تنزانيا، بالقرب من الحدود مع كينيا، على ارتفاع 5892 متراً، فوق مستوى سطح البحر.
كليمنجارو هو اعلى قمة في أفريقيا وأعلى جبل قائم بذاته في العالم، لذلك اصبح كليمنجارو وجهة رئيسية لمتسلقي الجبال وللرحالة من جميع أنحاء العالم.
منطقة جبل سان هيلين الأميركية
تقع منطقة جبل سان هيلين الأميركية في العاصمة الأميركية واشنطن، وهي تشكل واحدة من أكثر الوجهات السياحية تميزا وسهولة للزيارة،

تطل هذه المنطقة على بحيرة ميتا، وتمتد على طول 103 ميل، وتستغرق زيارتها 26 دقيقة.
بركان جبل آتنا وجبل فيسوفيوس
تضم ايطاليا منطقة بركان جبل آتنا التي تقع على الساحل الشرقي من صقلية، يتبع هذا البركان منطقة حديقة براكين اتنا الوطنية.

تمتد الحديقة على طول 3,2 أميال، ومدة زيارتها تتطلب ساعة و 29 دقيقة، تصل اعداد كبيرة الى أعلى نقطة مسموح بها، وهي 2920 مترا، دون التفكير في كيفية الهرب اذا انفجر البركان فجأة.

كما يعد بركان جبل فيسوفيوس في مدينة ايطاليا أشهر براكين العالم، بسبب ثورته في عام 79 بعد الميلاد، التي قضت على المدن الرومانية بومباي وهيركولانيوم، وأبلونتيس وستاباي، وطمرت على يده حضارة كاملة، الا أنه لم يثر منذ العام 1944.

يزور هذا البركان سنوياً ملايين الأشخاص لمشاهدة مواقع الخراب القديمة، وهي تكسوها الحمم المتكلسة كالأمواج.
حديقة ومحمية كاتماي الوطنية
لا يمكن الوصول اليها الا عن طريق قارب عائم او زورق مائي، هذه الحديقة النائية في شبه جزيرة ألاسكا، هي موقع ثورة بركان نوفاروبتا عام 1912، الذي يعتبر الأقوى في القرن العشرين.
كاتماي هي أهم مناطق مشاهدة الدب البني في العالم، ويقدر ان حوالي 2200 من الدببة البنية تعيش في المتنزه.

سياحة البراكين تجذب السياح المغامرين حول العالم
سياحة البراكين تجذب السياح المغامرين حول العالم

بركان فيزوف في ايطاليا
يقع هذا البركان غير النشط على بعد 16 ميلا الى الجنوب غير الشرقي من نابولي، وتعتبر بومبي واحدة من المواقع الأثرية الأكثر زيارة على هذا الكوكب.
وتعد الأطلال التي يتسنى للجمهور الوصول اليها، احد مواقع التراث العالمي لليونسكو، يمكن لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة الصعود الى قمة البركان غير النشط، للإستمتاع بمشهد رائع للمناظر الطبيعية.

تقارير عالمية تحذر من خطورة سياحة البراكين

حذرت العديد من التقارير العالمية السياحية على مدار السنوات الماضية، خصوصاً في ظل اندفاع العديد من السياح للاقتراب من البراكين النشطة، من خطورة هذا النوع من السياحة لأن البراكين هي احدى قوى الطبيعة الخارقة، التي هي خارج نطاق السلطة البشرية.، لذلك وجب الابتعاد عن محيط البراكين خصوصاً النشطة منها.

كان ان علماء الجيولوجيا يحذرون مرارا وتكراراً من حوادث انفجار الحمم البركانية بشكل مفاجىء، خصوصا في ظل ارتفاع اعداد السائحين الراغبين في تجربة هذا النوع الخطر من السياحة.

ففي أندونيسيا التي تعد من اكثر المناطق النشطة بركانياً، يقوم بعض السياح بالنوم الى جانب البراكين طوال الليل، لمتابعة أعمدة الأدخنة المتصاعدة ورؤية شروق الشمس من فوق حافة البركان.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *