شاى البابونج وتحسين ساعتك البيولوجية
شاى البابونج

شاى البابونج أو الكاموميل من النباتات المستخدمة منذ قديم الزمن، وذلك لفوائده العظيمة، حيث يقوم بتنظيم الساعة البيولوجية للجسم ويساعد في تحسين الهضم وتعزيز المناعة.

وهو مفيد جدا للنساء أثناء الدورة الشهرية، ويساعد أيضا في تقليل التوتر وتهدئة الجسم، وهو غني بمضادات الأكسدة، لذا نُشرت عنه الكثير من الدراسات والتي تفيد بأهمية تناول شاي البابونج للمساعدة في تحسين أداء الجسم. 

فوائد شاى البابونج 

شاي البابونج ذو المذاق الجيد، وهو له فوائد كثيرة وذلك لوجود مركبات الفلافونويد وسيسكيتيرين، واحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعده في تحسين أداء الجسم وفوائد أخرى كثيرة.

ويساعد تناول شاي البابونج على تحقيق العديد من الفوائد للجسم.

تحسين النوم

الكثير من الدراسات تحدثت عن أن تناول شاي البابونج بشكل منتظم يساعد على تحسين أداء النوم، ومنها الدراسات الأمريكية التي أُجريت ونشرت في The Journal of Clinical Pharmacology.

التي تضمنت أن شاى البابونج يساعد على تحسين النوم وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من قلة التنفس أثناء النوم أو يعانون من اضطرابات أثناء النوم.

وشرب المشروبات الدافئة قبل النوم مباشرة دائما ما يساعد الجسم على الشعور بالارتياح وخصوصا شاي البابونج وذلك لأنه لا يحتوي على كافيين، كما أنه يحث الخبراء الأمهات بعد الولادة على تناول كوب من البابونج وذلك ليساعدهم على الارتياح والنوم بسهولة.

المحايد الاخباري

يهدئ من الالتهابات

لمن يعاني من أمراض المعدة المختلفة مثل الانتفاخات المصاحبة للقولون العصبي أو تهيج المعدة، فإنه يساعد على تخفيف حدة الألم الناجم، وأيضا يعمل على تقليل تقلصات المعدة والأمعاء.

دور شاي البابونج لتقليل آلام القولون العصبي

كما ذكرنا سابقا فهو يساعد في التقليل من أعراض القولون العصبي، والغثيان، والتشنجات، وقد نشرت معلومات من دكتور كاثي كيمبر مركز ويكسنر بولاية  أوهايو، أن شاي الكاموميل له فوائد لتهدئة الالتهابات وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات، وتساعد تلك الخاصية في تسهيل حركة الأمعاء ومنع الغازات، و تخفيف آلام قرحة المعدة والتشنجات.

شاي البابونج والسكر

نُشرت الأبحاث لدى دورية Agriculture and food chemistry وأيضاً لدى دورية Endocrinological، والتي قالت أن من الممكن أن يساعد تناول البابونج على خفض  مستويات السكر في الدم وتنظيم الانسولين في الدم.

شاي البابونج لتحسين صحة القلب

الكثير من الأبحاث قد نشرت عن أهمية تناول شاي البابونج والذي يساعد على تحسين صحة القلب، ومن تلك الأبحاث هو ما قدمته جامعة تافتس في بوسطن ماساتشوستس، وذلك لأنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار للجسم وخفض ضغط الدم، كما أنه يساعد في العديد من مشكلات القلب والأوعية وذلك لما نشرته العديد من الأبحاث.

شاى البابونج وفوائده الكثيرة للجهاز المناعي

وذلك لما يحتويه من مركبات فينوليه والتي بدورها تعمل على تقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى، كما يساعد تناول شاي البابونج على تخفيف الأنفلونزا، واحتقان الأنف، والبرد، والجيوب الأنفية.

شاي البابونج لتهدئة التوتر والقلق 

مشروب شاى البابونج الدافئ يساعد في تخفيف التوتر والقلق الناتج عن يوم شغل ثقيل أو اضطرابات عامة، وذلك لما يحتويه  من مركبات هامة، وهو يعمل على زيادة مستويات السيروتونين والميلاتونين للجسم، والتي تساعد في تقليل التوتر والقلق بشكل جيد.

شاي البابونج والصداع النصفي

يساعد شاي البابونج في القضاء على الصداع النصفي بشكل جيد وسريع، وأيضاً يساعد في تقليل التوتر والقلق، ويخفف من أعراض الاكتئاب لدى النساء بعد الولادة.

شاي البابونج والعظام 

يساعد في بناء العظام وتحسين قوتها، ومن الممكن أن يقلل من حدوث هشاشة العظام.

فوائد شاي البابونج للنساء 

وطبقاً لخواصه المضادة للالتهابات فإنه يساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية لدى النساء، ونظرا لما تتسبب عنه الدورة الشهرية من آلام، وانتفاخات، وتشنجات، وقلق، وتوتر، وعدم النوم بشكل جيد، فينصح بتناول كوب من شاي البابونج بشكل مستمر ويومي للمساعدة على التخلص من تلك الآلام والعقبات.

فوائد شاي البابونج لمرضى الحساسية

نظرا لما له من فوائد عظيمة للجهاز المناعي والتي تساعد على تقويته وحمايته، فأنه يعمل كمهدئ لردود الفعل التحسسية في الجسم، حيث يعمل كمضاد للهيستامين.

أضرار شاي البابونج 

شاى البابونج له فوائد عظيمة ولكن تناوله بشكل خاطئ قد يضر بالجسم.

  1. تناول الشاي بشكل مستمر في اليوم الواحد للحوامل ممكن أن يسبب الإجهاض.
  2. يجب شرب كوب واحد من الشاي خلال اليوم كي لا يحدث غثيان أو شعور بالنعاس أو قئ.
  3. تناول كمية كبيرة منه في اليوم لمرضى السكر ممكن تعرضهم للخطر فيجب الاكتفاء بكوب واحد.
شاى البابونج
شاى البابونج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *