صلاة التراويح في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود عبد الرازق ابو العلا

صلاة التراويح أو صلاة القيام في رمضان هي صلاة في الإسلام، وحكمها سنة مؤكدة للرجال والنساء تؤدى في كل ليلة من ليالي رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر، وقد حث النبي عليه الصلاة والسلام على قيام رمضان، من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

وتعد من شعائر الإسلام العظيمة التي تؤدى في رمضان، فصلاها النبي وصلاها الصحابة مع النبي في جماعة، ثم جرت السنة أن يصليها المسلمون منفردين، وأستقر الأمر كذلك بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، رأهم يصلون متفرقين ورأى أن بعضهم لا يحسن القراءة، فجمعهم على إمام، وراي أن ذلك أفضل من صلاتهم متفرقين، وكان ذلك أول أجتماع للمسلمين على إمام واحد في صلاة التراويح بعد صلاتها مع النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هي صلاة التراويح

هي صلاة جماعة في ليالي رمضان والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك الاسم لأن المسلمين في هذه الصلاة أول ما اجتمعوا عليها كانوا يستريحون بين كل تسلمين.

عدد ركعاتها 

لم يثبت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم شيء عن عدد ركعاتها، إلا أنة ثبت من فعله أنه صلاها إحدى عشرة ركعة، فقد ورد عنه أنه كان لا يذيد في رمضان، ومن ذاد على ذلك فهو جائز وتراعي في ذلك أحوال الناس واستطاعتهم.

وقت صلاتها

يري الفقهاء أن وقت صلاة التراويح يكون بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر، لأنها سنة تابعة للعشاء، ويمتد وقتها إلى قبيل طلوع الفجر، لفعل الصحابة وقد نقل ذلك عنهم، وأفضل وقت لها أول الليل أو بعد ثلث الليل أو نصفة.

فضل صلاتها

شهر رمضان يتضاعف فيه الحسنات، ولذلك فقد فضل الله شهر رمضان بالأجر أيضًا، فتلك الصلاة سبب لغفران الذنوب فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه.

صلاة النساء

صلاة التراويح للنساء محببة كما الحال للرجال فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، ويشترط أمن الفتنة، فيجب علي المرأة المسلمة أن تأتي مستترة متحجبة من غير طيب ولا زينة.

فوائدها

صلاة التراويح لها فوائد كثيرة ومتعددة، علي رأسها حماية القلب من الأمراض إذا أنها ترفع نسبة الأكسجين في الدم، مما ينتج عنه انخفاض ضغط الدم، والذي بدورة يخفف العبء من على القلب، إلى جانب أنها تحمي الإصابة بمرض السكري لكونها تقلل من نسبة السكر في الدم.

كما أنها تساعد علي وزن الجسم خلال شهر رمضان فالبعض يعاني من ذيادة الوزن، لكن صلاتها يكون لها دور كبير في الحفاظ علي وزن الجسم أثناء الشهر الكريم.

وفوائدها علي الصعيد النفسي، أنها تحسن المزاج، وترتب الأفكار، نتيجة الروحانيات العالية والخشوع، كما أنها تساعد الذاكرة على حفظ القرآن الكريم دون تعثر أو وقوع خطأ، نتجية كثرة الاستماع للقرآن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.