طرق الخروج من الإكتئاب النفسي

طرق الخروج من الإكتئاب النفسي

كتبت: بنت الصعيد
يعد الإكتئاب عبارة عن خلل في كامل كتلة الإنسان سواء في أعضاء جسمه أو حتي في تفكيره وكذلك نظرته للأمور الحياتية واليومية، وهذا الخلل يعمل على فقد الإنسان اتزانه النفسي والجسدي.
وكذلك يعد الإكتئاب من الأمراض النفسية كثيرة الانتشار بين الناس جميعهم، بخلاف فئاتهم العمرية، و مستواهم الاجتماعي والثقافي.
حيث يؤثر الإكتئاب علي سلوكيات الفرد ويعمل على دفع الفرد للوحدة واللحزن وكذلك الملل وتعد أخطر مراحل الاكتئاب هو تفكير الشخص في الانتحار.
الكثير منا يستيقظ من النوم يشعر بالحزن الشديد ولا يجود لديه اي شغف بالأنشطة التي تعود على عملها، هذا يعد عرض من أعراض الاكتئاب.

ما هو الإكتئاب

هو عبارة عن مرض طبي منتشر وخطير تؤثر على شعور الفرد وطرق تفكيره، وتصرفات الفرد بشكل سلبي،حيث يتسبب الاكتئاب في ان يشعر الفرد بفقدان الأشياء التي كان يتمتع بها او شعور بالحزن.
وايضا الإكتئاب من الممكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية، ويعمل على تقليل قدرة الفرد علي إنجاز العمل المنزلي.
وأحيانا يقود الإكتئاب الأشخاص بالشعور بأن الحياة لا تستحق العيش.
وهو أيضاً لا يعد مجرد نوبه مزاجيه سيئة فهو من الممكن التخلص منها بسهولة، لكن هو مرض يحتاج لعلاح يستمر لفترات طويلة.

أعراض الإكتئاب

تتراوح أعراض الاكتئاب بين البسيط والشديد، بعض الناس تعاني أحياناً من الإكتئاب مره واحده في العمر والبعض الآخر يعاني من نوبات من الإكتئاب أكثر من مرة في اليوم الواحد.
1-الشعور الدائم بالتشاؤم والكسل وقلة الحلية.
2- فقدان التمتع بالأمور المحببة.
3-الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل صحيح.
4- مشاكل في تناول الطعام إما بفقدان الشهية أو حتي زيادة الشهية.
5-كثرة الانفعالات العصبية على أتفه الأمور.
6-قلة التركيز، وكذلك فقدان القدرة على التذكر.

طرق علاج الإكتئاب :-

1- التفكير الإيجابي حيث يجب على المريض التفكير بكل ما يعمل على إثارة السعادة في نفس الفرد، وكذلك يجب عليه مواجهة الأفكار السلبية التي تعمل على أثارت الضيق والاكتئاب والعمل على التغلب عليها بالجوانب الإيجابية.

2- العمل على ممارسة الرياضة حيث الممارسة الرياضية تعمل على تخفيف أعراض الاكتئاب.
3- الثقة بالنفس والاعتراف بوجود الإكتئاب وعدم تبريره على أنه مجرد ضيق أو قلق وأنه سوف يزول بسرعه.

4- الحفاظ على نظام غذائي غني بالمغنيسوم، وكذلك الخضراوات الورقية لأن المغنسيوم يعمل على تحفيز إفراز هرمون السيروتونين الذي يقوم بتحسين الحالة المزاجية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *