طرق تنمية الذكاء وتقوية عقلك

مهارة تنمية الذكاء بالنسبة لجميع الأعمار وبالأخص عند الأطفال. والمقدرة على تخطي العقبات وإستغلال قدرة العقل. تعرف الآن على كيفية تحسين وتنمية مهاراتك.

الذكاء عند الأطفال

تقدر خلايا مخ طفل ولد منذ الثانية الأولى بمائة مليار خلية من الخلايا العصبية. وتلك الخلايا يمكنك تنميتها في تنمية الذكاء للطفل لأن دور مرحلة المدرسة وحدها لن يكفي طفلك. فمستوى ذكاء الطفل حسب مقياس دراسة النمو المعرفي أنه أصل الذكاء الإنساني. وهو يكمن فيما يفعله الطفل من أنشطة حسية حركية. وبالطبع يؤثر به مجموعة عوامل. وتلك العوامل إما عوامل وراثية أو بيئية من المحيط الذي ولد فيه. لذلك يجب أن يهتم الفرد بطفله وأيضًا تنمية مهارات الذكاء لديه.

الطرق المختلفة لتنمية الذكاء

هناك العديد من الطرق التي تؤدي إلى تنمية الذكاء. فقد درس الالآف من العلماء ذلك ووضعوا الآلاف من طرق تنمية الفرد. ويختلف كل شخص من حيث درجة ذكائه عن الشخص الآخر ولكن ببعض التمارين يمكن زيادة نشاط العقل. ومهما كان عمر أو سنوات الشخص فإنه يستطيع بالتمارين رفع نسبة ذكاءه وإليك أهم اساليب تنمية العقل:

أولًا أسلوب التغذية 

فمن الضروري توجيه النظر لما يجب أن نتناول ولما لا. ومن أهم عناصر تنمية الذكاء والتي تحافظ على العقل: اوميجا 3 والأسماك واي طعام يحتوي على مضادات الأكسدة والتوت.

ثانيًا الرياضة 

الرياضة هي غذاء العقل والروح. كما إنها تجعل المخ سريع وأكثر فاعلية وانتاج بعد ممارسة التمرينات. لذلك يجب تحديد برنامج رياضي محدد يساعد على تنمية وتطوير العقل.

ثالثًا مدة النوم

ساعات النوم تحدد كيف سيكون أداءك لباقي اليوم. لذلك النوم بطريقة صحية يكون من 6-8 ساعات. كما أن شرب وتناول المنبهات (الكافين) ليلًا يكون مؤثر بصورة سلبية عليك.

رابعًا القراءة 

فإن القراءة بمثابة تنمية العقل والذكاء. وأن قراءة الكتاب الواحد يمكن أن يغيرك لذلك أحرص على تنمية مهارة قراءة الكتب. وحتى إن كان كتاب كل عام.

خامسًا تطبيقات الألعاب

نظرًا لما جاء في النظريات والأبحاث العلمية والتي أشارت لدور ألعاب تنمية الذكاء والذاكرة. كما قالت أن أهمها الكلمات المتقاطعة وحل الالغاز. فهي لها فوائد في الوقاية من الزهايمر والتدهورات في القدرات العقلية. لذلك فإن برنامج الغاز واحد سيكون مفيدًا.

سادسًا التفكير 

تفكيرك بإستمرار فيما يحدث حولك والتحليل للمواقف وحل المشكلات عوامل مساهمة بتنمية ذكاء الفرد. أما بالنسبة للعقل فإن تنظيم وتنمية الأفكار وترتيبها وعدم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي أو العلمي تساعده.

سابعًا تعليم لغة جديدة

فتعلم اللغات بشكل عام يزيد للإنسان قدرة التركيز وتنشيط الذاكرة وحفظ ذكريات الناس.

أنواع الذكاء

الذكاء ليست كلمة منفردة بذاتها بل يتفرع منها أنواع عديدة.

أولًا الذكاء اللغوي: وهي قدرة الإنسان على التلاعب بالكلمات بمهارة والتعبير عن الأفكار.

ثانيًا الذكاء المنطقي الحسابي: وهو مرتبط بالرياضيات والعمليات الحسابية وعلاقات الأرقام ببعضها.

ثالثًا الذكاء البصري الفراغي: وهو التخيلات بالصور والرؤية.

رابعًا الذكاء الموسيقى: وهو ذكاء موسيقي يندرج تحت القدرة السمعية وتمييز الألحان والإيقاعات والتأليف.

خامسًا الذكاء الجسدي الحسي: وهو ذكاء رياضي والقدرة الرياضية للإنسان وتحكمه في الجسم.

سادسًا الذكاء الاجتماعي: وهي تتمثل في التواصل والتفاهم مع الآخرين وفهم العلاقات.

سابعًا الشخصي الخاص بالنفس والداخلي. 

وبعض المهارات للذكاء والصفات التي يجب أن تتوافر بك عند العمل. أكثر تلك المهارات شهرة الذكاءات العاطفي

Emotional intelligence والانفعالي والوجداني.

هل يمكنك معرفة نقاط تميزك مما سبق؟ هناك اختبار اونلاين إن أردت تحديد درجة ذكاءك الذهني.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.