ب6 خطوات .. طرق علاج الضغوط النفسية والتوتر

تقرير: أسماء حمدان

يبحث الكثيرون  عن طرق علاج الضغوط النفسية، والقلق، والتوتر، وقد تشعر إيضا بأحاسيس جسمية متنوعة، ولكن هذه الأحاسيس قد لا تبد واضحة لديك، فالقلق يبدو متمركزا في رأسك.

فعلى سبيل المثال، إذا شعرت بتوتر شديد إزاء اختبار ما، فأنت قد تدرس كثيراً وتعرف المادة جيدا قبل الاختبار، وعندما يقدم لك الاختبار، فأنت قد تدهش بإن دماغك أصبحت فارغة، فلا شئ مما درسته تستطيع أن تتذكره، وعندما تنتهى من الاختبار، فإن الذاكرة تعود إليك، وهذا بسبب خوفك ونتيجة التوتر، والقلق، الذي تشعر به،  وخوفك من ان تحصل على درجات قليلة وهذا خطأ، فعليك ان تبذل جهدك لكى تستعد للاختبار وتسترخى ولا تتوتر.

أما الضغط النفسي يمكن التعامل معه بسهولة، إذا كان موزع عبر الزمن، ولكن يصبح ساحقة إذا تجمع  وتعرض الشخص للضغط النفسي فى وقت واحد.

والتوتر هو قلق مزمن تشعر به كجزء من موقف أو وضع تنشغل به.

طرق علاج الضغوط النفسية

هناك عدة خطوات وطرق مختلفة يمكنك من حلالها الحصول على أفضل طرق علاج الضغوط النفسية والتي يمكن ذكرها كالآتي:

1-ممارسة الرياضة

يجب القيام بالتمارين الرياضية كل صباح أو على الأقل ثلاثة أيام فى الأسبوع  للتخلص من التوتر، والقلق، والضغط النفسي، فإنها تساعد على حيوية الجسم ونشاطه وعدم شعوره بالاكتئاب.

2-تناول وجبة الفطور

يجب تناول وجبة الفطور بعد الاستيقاظ بوقت قليل، على أن تحتوى وجبة الفطور على الأطعمة الصحية، وعد تناول الإكثار من السكريات لإنها قد تسبب التوتر والضغط النفسي، وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم، مثل الخضروات، مما يساعد على تهدئة الجهاز العصبي، وتعديل المزاج.

3-النوم الجيد

يمكن التخلص من الضغط النفسي، والقلق، والتوتر، من خلال الحصول على عدد كاف من ساعات النوم ليلا، واتباع وسائل الاسترخاء المختلفة، كتدليك الجسم، وقراءة كتاب ممتع.

4-قضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء

عندما تتعرض للضغط النفسي فانه يدفعك إلى الانعزال عن المجتمع، ولكن الدعم الاجتماعي من العائلة والأصدقاء، يساعد على تجاوز الأوقات العصبية، وإن الرجال والنساء الذين لديهم أقل عدد من الروابط ألاجتماعية، يكونون أكثر عرضة للمعاناة من الضغط النفسي، فالتواصل الأجتماعى يساعدك على تحمل تقلبات الحياة ووسيلة جيدة لتخفيف الضغط النفسي.

طرق علاج الضغوط النفسية والتوتر

5-الإقلاع عن التدخين والعادات الغير صحية

بالرغم من أن البعض يلجأ إلى التدخين، أو شرب الكثير من الكافيين أو الكحول، لكى يتخلص من الضغط النفسي، إلا أن هذه العادات تزيد من الضغط النفسي، والتوتر، من خلال تدفق الدم فى الجسم والتأثير سلبا على عملية التنفس، وكل هذا يضر بصحتك.

6-التقليل من شراب الكافيين

انه عندما يتم استهلاك الكافيين بكميات كبيرة يؤدى إلى تحفيز الجهاز العصبي، ويسبب صعوبة فى النوم، والشعور بالتوتر لذلك يجب التقليل من استهلاك الكافيين.

ويجب أن تقاوم كل هذه الصعاب، ولاتكن أسير أفكارك السلبية، ولاتساهم بتضخيم تلك المشاعر الحزينة لديك أنت قادر على تجاوز أى محنة نفسية، قف على ساقيك أنت أقوى مما تتخيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.