طرق علاج والوقاية من مرض انخفاض السكر

مرض السكر مرض منتشر في جميع أنحاء العالم ولكل الأعمار، ولكن انتشار مرض السكر بكثرة في ذلك الوقت وخاصة عند الأطفال لأنه مرض وراثي،   فمن المحتمل أن يرث من الأب أو الأم وتوصل إلى درجة الاجداد.

 

ما هي طرق علاج انخفاض السكر عند الشخص السليم:

اولآ لرفع السكر بشكل فوري يتم من خلال إعطاء الشخص الكربوهيدرات، والكربوهيدرات تتوفر في كثير من المنتجات، مثل: الخبز، والأرز، وعصير الفواكه، والحليب، وحبوب الطعام.

وفي حال عدم القدرة على تناول الطعام أو الشراب يمكن أن يعطي المختص حقنة في الوريد أو هرمون الغلوكاجون.

وبعد ذلك يركز المختص على علاج السبب الكامن وراء الحالة فإذا كان السبب اختلال في مستوى الهرمونات فإنه يصف الأدوية لتعديلها، وهكذا.

ما هي أعراض مرض السكر:

تختلف أعراض مرض السكري اعتمادًا على مقدار ارتفاع سكر الدم، فقد لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص، خاصةً المصابين بمقدمات داء السكري أو داء السكري من النوع 2.

كما داء السكري من النوع الأول، تميل الأعراض إلى الظهور بسرعة وتكون أكثر حدة.

فيما يلي بعض مؤشرات داء السكري من النوع 1 والنوع 2 وأعراضهما:العطش الشديد، كثرة التبوُّل، الشعور بالجوع الشديد، فقدان الوزن غير المبرر.

وجود الكيتونات في البول (الكيتونات هي نتيجة ثانوية لانهيار العضلات والدهون التي تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين المتاح).

كذلك الإرهاق، سهولة الاستثارة، تغيم الرؤية، القروح بطيئة الشفاء، الالتهابات المتكررة، مثل الالتهابات الجلدية أو الالتهابات المهبلية.

كما يمكن أن يتطور داء السكري من النوع الأول في أي عمر، على الرغم من ظهوره غالبًا أثناء الطفولة أو المراهقة.

يمكن أن يتطور داء السكري من النوع الثاني، وهو النوع الأكثر شيوعًا، في أي عمر، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

ماهي طرق علاج مرض ارتفاع السكر عند الشخص السليم :

النشاط البدني فتعد ممارسة الرياضة هي أسرع طريقة لخفض نسبة الغلوكوز في الدم، حيث أن التمارين الرياضية تساهم في زيادة الحساسية للإنسولين.

الحد من تناول الأطعمة التي تزيد نسبة السكر والتي تتمثل في الكربوهيدرات والسكريات، كما تتسبب هذه الأطعمة في الإصابة بالسمنة، ولذلك ينبغي عدم الإكثار من تناولها.

وتناول الأطعمة التي تنظم مستويات السكر وهي (الستيفيا/القرفة/الشوفان/الألياف/الخل/الكروم والمغنيسيوم).

كما يجب أيضاً الحصول على الاسترخاء، و الإكثار من شرب الماء، فإن عدم شرب كميات كبيرة من الماء يزيد من احتمالية ارتفاع نسبة السكر بالدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.