طريقة عمل السمبوسك بوصفات لذيذة وسهلة

طريقة عمل السمبوسك بوصفات لذيذة وسهلة

 

هو طبق يقبل الكثير منا عليه بنهم، لأنه بسيط ولذيذ ومحبب إلى القلب فالكبير والصغير يستسهله، ولذلك فطريقة عمل السمبوسك تستهوى كثير من أفراد العائلة.

ونجد أن العائلة بكل من فيها يحرص  علي وجود هذا  الطبق من  المقبلات،  بجانب أنواع الأكل اللذيذة التي تقدم على مائدة الطعام.

ولان  العائلة تحاول أن تنوع في طبق السمبوسك،  بما يحتويه هذا الغلاف الرقيق من مكونات غذائية مفيدة ومغذية لكل من يأكلها فنجد أن حشوات السمبوسك،  تتنوع وتختلف من بلد لأخرى ومن بيت لأخر،  ولهذا حرصنا أن نقوم بعمل السمبوسك معكم،  وبأكثر من حشوة كي لا يدخل اليكم الملل،  ولكي يجد كل فرد من أفراد الأسرة الحشوة التي ترضيه.

فما هي طريقة عمل السمبوسك

بما أنها  تتميز بأنها معشوقة الكبار والصغار،  خاصة عندما يأتي شهر رمضان الكريم، وبالرغم من أنها تعد وجبة جانبية، إلا أننا يمكن أن نحولها إلي وجبة رئيسية بإضافة بعض أنواع السلطات،  التي تعلي من القيمة الغذائية لها وإضافة المزيد من الحشوات ذات القيمة العالية في البروتين،  لكي تكون وجبة متكاملة ومشبعة،  وبدلا من شراء عجينة السمبوسك، فسوف أقدم لكي طريقة عمل السمبوسك كعجينة في البيت،  وذلك لتحضير أشهى وأطعم طبق على مائدتك الجميلة.

 مقادير  السمبوسك

3اكواب من الدقيق

3/1 كوب من زيت الذرة

بيضة، رشة ملح، ماء دافئ للعجن.

طريقة التحضير:

  • نعجن المقادير السابقة(الدقيق، الزيت، البيضة، الملح، مع أضافة الماء تدريجيا)ونستمر في العجن حتى نكون عجينة متماسكة ثم نتركها كي تتخمر لمدة ساعة.
  • نرش القليل من الدقيق علي سطح الطاولة التي سنعجن عليها العجينة،  ثم نفرد العجينة حتى نحصل على عجينة رقيقة للغاية.
  • تقطع العجينة على شكل دوائر صغيرة كي يتم وضع الحشوة بها.
  • بعد أن نضع الحشوة في العجينة نغلقها جيدا على شكل مثلثات.
  • نتركها قليلا لتهدأ، ثم بعد ذلك يوضع زيت غزير في طاسة علي نار قوية ويترك لكي يسخن ثم نقلي قطع السمبوسك حتى تأخذ اللون الذهبي الجميل ثم تقدم ساخنة وهذه طريقة عمل السمبوسك.

ماهي حشوات عجينة السمبوسك

أولا حشوة الجبن

مقدار من الجبنة الفتا أو أي جبنة ملحها خفيف

مقدار من الجبنة الرومي، مقدار من الجبنة الموز ريلا،  حفنة من النعناع أو الزعتر البري .

طريقة التحضير

في وعاء نمزج كل المكونات السابقة مزجا جيدا ثم نأتي بالعجينة بعد أن قطعناها إلي دوائر ونضع الحشوة في داخلها ثم نغلق العجينة على هيئة مثلثات ، ثم بعد ذلك نقليها في زيت غزير كي تأخذ اللون الذهبي الرائع.

حشوة اللحم المفروم

نصف كيلو من اللحم المفروم،3 حبات بصل مفروم ،ملعقة من السمن أو الزيت حسب الرغبة، ملعقتين من البقدونس المفروم.

نقوم بتشويح البصل مع السمن حتى تأخذ اللون الأصفر .

ثم نضيف اللحم المفروم والملح والفلفل ونقلب حتى يتم النضج، ثم نضيف البقدونس المفروم ونطفئ النار .

نترك المزيج ليبرد ثم بعد ذلك نقوم بحشو عجينة السمبوسك ونغلقها جيدا، ثم نضعها في الزيت الساخن حتى تأخذ اللون الذهبي الجميل.

حشوة السمبوسك بالهوت دوج والبصل اللذيذ

نأتي بأصابع الهوت دوج ونقطعها قطعا صغيرة، ثم نأخذ قطعتين من البصل ونقطعهم أيضا قطعا صغيرة،  ونأتي بثمرة فلفل اخضر ونقطعها كذلك ، ثم نأخذ ثمرة طماطم ونقطعها قطعا متناهية الصغر.

ثم نحضر ملعقة سمن أو زيت ونضعها في حلة صغيرة علي النار، ثم نضيف قطع البصل الصغيرة ونقلب حتى تصفر.

بعد ذلك نضيف قطع الهوت دوج الصغيرة علي البصل ونقلب، ثم نضيف الفلفل الأخضر ونقلب ثم بعد ذلك نضيف قطع الطماطم ثم نضيف الملح والفلفل ونقلب ثم نطفى النار ونتركها تبرد قليلا.

وبعد أن تبرد نقوم بحشو قطع العجين،  ونغلقها جيدا ثم نقليها في الزيت الغزير للحصول على الذ طعم سمبوسك،  وبهذا نكون حصلنا علي أفضل طريقة عمل السمبوسك من البيت وبالهنا والشفا.

سمبوسك بحشوة الدجاج

معلقة زبدة أو سمن، بصلة مفرومة ناعم، جزرة مبشورة، ملعقة ببريكا ولمن يحب الأكل الحراق يمكن أن يضيف ملعقة شطة بودر، ملعقة ثوم مهروس، نصف كيلو صدور فراخ مقطعه، ملح وفلفل، رشة قرفة وجن زبيل

الخطوات:

بعد أن قمنا بشرح طريقة عمل السمبوسك

نضع طاسة على النار ثم نضيف ملعقة السمن،  وبعد ذلك نضيف البصل ونشوح حتى تصفر، ثم نضيف الجزر ونقلب لحد مل يدبل الخليط.

بعد ذلك نضيف الفراخ ونقلب لحد ما تستوي، ثم نضيف الثوم والببريكا والقرفة والجن زبيل، ونقلب لحد ما كل المقادير تنضج ثم نطفئ النار ونتركها لتبرد.

وبعد ذلك نأتي بالعجينة ونقوم بحشو العجينة مثلث ، أو بأي شكل تحبينه وبعد ما نخلص حشو كل الكمية .

نحضر طاسة ونضع بها زيت ونسخن الزيت جيداً ونقلي السمبوسك إلى أن تتلون باللون الذهبي نصفيها من الزيت وتأكل بألف هنأ.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *