طريقة عمل الممبار بكل سهولة
طريقة عمل الممبار

طريقة عمل الممبار، يعد الممبار من ضمن الأكلات المصرية الشهيرة، وهو عبارة عن أمعاء المواشي مثل البقر والجاموس يتم حشوها بخليط من الأرز، ويسلق في الماء المغلي، ثم يتم قليه في الزيت، ويتميز الممبار بطعم شهي ولذيذ.

ونعرض لكم في تقريرنا اليوم عبر موقع (المحايد الإخباري) المقادير المطلوبة لعمل الممبار والمتواجدة في المنازل المصرية، بالإضافة إلى طريقة عمله.

المقادير المطلوبة لعمل الممبار

والمقادير المطلوبة لعمل الممبار هي: نصف كيلو ممبار نظيف، زيت للقلي، بالإضافة إلى الحشو التي يتكون من: 2 كوب أرز، ربع كوب شبت مفرومة، زيت، ربع كوب كزبرة مفرومة، ربع كوب بقدونس مفرومة، 2 حبة كبيرة بصل مفروم ناعم، 2 كوب عصير طماطم، رشة كمون، 2 ملعقة كبيرة “ملعقة طعام” ملح، 1 ملعقة كبيرة “ملعقة طعام” فلفل أسود، 2 ملعقة كبيرة “ملعقة طعام” صلصة طماطم، رشة قرفة، رشة جوزة الطيب، رشة شطة، رشة نعناع مجفف، بالإضافة إلى 4 فص ثوم مهروس.

والمقادير المطلوبة لسلقه هي

1 حبة بصل أرباع، 1 حبة جرز، 1 حزمة كرفس مقطع، ورق لورا، 6 فصوص حبهان “هيل”، 1 فص مستكة، بالإضافة إلى ماء مغلي.

طريقة عمل الممبار

نبدأ بتحضير الحشو، في وعاء كبير وعلى نار متوسطة، نقوم بضوع الزيت والبصل، ونقلبهم بشكل جيد حتى يذبل البصل ويلين.

ثم نضيف الثوم، ونقلبه لمدة دقيقة، وبعد ذلك نضيف عصير الطماطم وصلصة الطماطم، ونكمل التقليب مرة أخرى.

وبعد ذلك نتبل الخيط بالملح والفلفل الأسود والقرفة والكمون والشطة وجوزة الطيب والنعناع، ونقم بتقليبه بشكل جيد حتى يبدأ في الغليان، ثم نرفعه من على النار، ونضيف الشبت والبقدونس والكزبرة والأرز، ونقلب حتى تتجانس المكونات ببعضا، ونتركها جانبًا لتهدأ.

ومن ثم نحشي الممبار بالخليط ولكن دون أن يمتلئ حتى لا ينفجر أثناء السلق، وبعد ذلك نضعه جانبًا حتى نجهز ماء السلق.

وبعد ذلك نضعه في وعاء كبير وعلى نار مرتفعة، ونضع الماء ونضع فيه البصل والكرفس والجزر والكرات والحبهان وورق اللورا والمستكة حتى يغلي.

ثم نسلق الممبار في الماء لمدة تصل لـ 30 دقيقة حتى ينضج، ثم نرفعه في مصفاه جانبًا.

وفي مقلاه واسعة وعلى نار متوسطة، نضع الزيت حتى يسخن (يقدح)، وبعد ذلك نقلي الممبار في الزيت، ونقلبه على الجانبين حتى يصبح لونه أحمر.

ثم نقم برفع الممبار على ورق مطبخ ليتخلص من الزيت الزائد به، ونرص الممبار في طبق واسع، ونقدمه وهو ساخن رفقة الفتة.

سر نجاح وصفة الممبار

يجب عدم حشو الممبار بشكل زائد حتى لا ينفجر أثناء السلق، كما يمكن إضافة مقدار من اللحمة المفرومة لخليط الحشوة لزيادة القيمة الغذائية للوصفة.

نصيحة لك عند تناول الممبار

يجب عدم الإكثار من تناول الممبار وذلك لأنه يحتوي على الدهون المشبعة، كما يحتوي كل ربع كيلو من الممبار المحشي على 500 سعر حراري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *