طريقة عمل كحك العيد في المنزل

طريقة عمل كحك العيد في المنزل
كحك العيد

طريقة عمل كحك العيد، بأقتراب عيد الفطر المبارك تكون كل سيدة حريصة على تحضير أفضل الحلويات من كحك، بسكويت، غريبة، وغيرها من الحلويات التي يتم تقديمها خلال هذه المناسبة السعيدة، وسوف نعرض لكم اليوم مع (المحايد الإخباري) طريقة عمل كحك العيد.

طريقة عمل كحك العيد مثل المحلات

حتى نقوم بتحضير الكحك نجهز المقادير التالية:  (كيلو من الدقيق المنخول، نصف كيلو من السمن، 2 ملعقة من السكر، ملعقة كبيرة من البيكنج بودر، نصف كوب لبن، ربع كوب سمسم، ملعقة صغيرة من رائحة الكعك، رشة ملح، وسكر بودرة للتزين).

طريقة التحضير

لكى نجهز العجينة نقوم بتحضير  وعاء  ونضع به:(الدقيق، السكر، البيكنج بودر، السمسم ورائحة الكعك).

ثم نقلب المكونات حتى تمتزج جيدًا، ثم يتم إضافة السمن مع التقليب حتى يتداخل السمن مع الدقيق تمامًا.

بعد ذلك نضيف اللبن، ونستمر في العجن حتى نحصل على عجينة لينة ومتماسكة، ونترك العجينة لمدة ساعة حتى ترتاح ويتم تشكيلها إلى كرات ونقشها باستخدام المنقاش أو القوالب المخصصة لتشكيل الكحك.

ونقوم برص الكحك في صينية الفرن وتوضع في الفرن هادئ الحرارة ونتركها حتى يصبح لونه ذهبي فاتح.

وأخيرًا نرصه في طبق التقديم ويرش بالسكر الناعم، ثم يقدم وبالهناء والشفاء.

طريقة عمل كحك العيد الناعم

حتى نقوم بتجهيز الكحك الناعم نحضر المقادير الآتية:  (نصف كيلو من الدقيق منخول، ربع كيلو من الزبدة، ربع كوب من الماء الدافيء، ربع كوب من اللبن، ملعقة كبيرة من السمسم، ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية، ملعقة صغيرة من رائحة الكعك، ملعقة صغيرة من البيكنج بودر، ملعقة صغيرة من السكر، رشة ملح، وسكر بودرة للتقديم).

طريقة التحضير

نحضر وعاء صغير ونقوم بوضع السكر والخميرة والماء، ويتم تقليبهم جيدًا، ثم  تترك في مكان دافئ لمدة ربع ساعة.

نقوم بإحضار وعاء كبير الحجم ويوضع بها:(الدقيق، الزبدة، السمسم، البيكنج بودر، رائحة الكعك، والملح).

ثم تقلب جميع المكونات جيدًا معًا حتى يمتزجوا، ويتم إضافة خليط الخميرة واللبن والماء الدافيء، وبعد ذلك يتم عجن العجينة باليدين حتى نحصل على عجينة لينة ومتماسكة.

وبعد ذلك يتم تغطية العجينة ونترك العجينة في مكان دافئ لمدة ساعة تقريبًا.

ثم يتم تشكيل العجينة إلى كرات صغيرة الحجم، ونقشها باستخدام المنقاش أو القوالب المخصصة لتشكيل الكحك، ومن الممكن حشوها بالملبن أو العجمية، وتغلق العجينة جيدًا على الحشوة ويتم نقشها وترص في صينية.

وأخيرًا توضع في الفرن هادئ الحرارة لمدة ربع ساعة تقريبًا حتى نحصل على اللون الذهبي.

وترص في طبق التقديم ويرش عليها السكر البودرة، وتقدم وبالهناء والشفاء.

تاريخ الكحك

ترجع طريقة عمل كحك العيد المعاصر إلى الدولة الطولونية، فكانت تصنع في قوالب منقوشة عليها عبارة (كل واشكر)، ولكن الكحك من أصل مصر قديمة، حيث وجد علماء الآثار طريقة وصور الكحك منقوشة على جدران المعابد في الأقصر ومنف وفي القبر في هرم خوفو في الجيزة.