طقس السعودية يثير مخاوف المواطنين من جديد بالعودة إلى 2009

طقس السعودية يثير مخاوف المواطنين من جديد بالعودة إلى 2009

يتنوع طقس السعودية إلى صحاري وجبال وشواطئ، كما تتفاوت التضاريس فيها طبقاً للعموميات، فهناك اختلافات كبيرة بين مناطق المملكة، والتي يجب مراعاتها عند زيارة المملكة، لذا سنوافيكم عبر موقعنا المحايد الإخباري التفاصيل الكافية حول طقس المملكة، وما هو الطقس.

الطقس

الطقس

هي حالة الجو الباردة التي تشهدها جميع المناطق نتيجة التقلبات المناخية التي تحدث في لحظة معينة في الغلاف الجوي، وبشكل مفاجئ، فإن الطقس يتغير من موسم إلى آخر و خلال أيام أو دقائق.

وتتمثل هذه التقلبات في: تكون السحب، وشروق الشمس، وتكون الرياح، وحدوث الهطول، ونكون الصقيع والعواصف، وحدوث العواصف الرعدية، و نزول الثلج، والكثير من التقلبات المناخية التؤ تؤثر على أنشطة الإنسان وحياته من نواح عديدة، كما يمكن أن يسبب الطقس القاسي في تعطيل حياة الإنسان بسبب الدمار الشامل الذي يسببه.

طقس السعودية

يتراوح مناخ المملكة السعودية من مناخ شبه جاف إلى المناخ الصحراوي الجاف، وتكون الليالي باردة جداً فيها، أما في النهار فيكون المناخ حار جداً، وينخفض معدل الأمطار بشكل كبير ما عدا في منطقة عسير، وهي المنطقة التي تشهد هطول أمطار غزير في كل عام.

حيث تسجل حوالي 300 ملم معدل أمطارها سنوياً، وتتراوح درجة الحرارة فيها بين 20 إلى 30 درجة مئوية في فصل الشتاء، أما في فصل الربيع فتصل درجة حرارتها من 30 إلى 40 درجة مئوية، وفي الصيف تترواح درجات الحرارة فيها من 35 إلى 45 درجة مئوية، وفي الخريف تصل درجات الحرارة من 25 إلى 35 درجة.

العوامل المؤثرة على طقس السعودية 

طقس السعودية يغرق شوارع جدة ويتلف عدداً كبيراً من السيارات 

تختلف درجة الحرارة في السعودية من فصل إلى آخر، ومن منطقة إلى أخرى، وتتصف بارتفاعها المستوي في جميع أنحاء المملكة، فتصل أدنى درجة لها إلى 20°، أما عن درجة حرارتها العالية فتصل إلى 25°.

يتأثر طقس السعودية بالكثير من العوامل، وأبرزها كالآتي:

_ نسبة اليابسة إلى الماء في بلاد السعودية.

_ التضاريس.

_ موقع الدولة على دوائر العرض وخطوط الطول.

_ كيفية توزيع التضاريس.

_ الزوايا الشمسية.

_ خط عرض الإقليم.

_ ارتفاع أو انخفاض عن مستوى سطح البحر.

_ موقع المكان.

_ أنواع الرياح وأنماطها.

_ قوة التيارات الحرية.

_ نشاط البحر في مناطق المملكة.

طقس السعودية يغرق شوارع جدة ويتلف عدداً كبيراً من السيارات

غمرت مياه الأمطار محافظة جدة الواقعة غرب المملكة السعودية يوم الخميس، حيث غرقت الطرق الرئيسية والشوارع بالمحافظة مخلفة ورائها دمار شامل و أضرار بالمركبات، كما أظهرت مقاطع الفيديو حجم الدمار الشامل الذي طال مجموعة كبيرة من السيارات المختلفة التي غطتها الأمطار، وجرفت مياه السيول الأحياء السكنية في المملكة.

وأكدت قناة العربية الموجودة في جدة من أن الأجهزة التنفيذية استنفرت جميع طاقتها للتعامل مع هذه الحالات الطارئة، كما عملت الفرق الميدانية على سرعة التخلص بشكل سريع من المياه والسيول مشيرة إلى تضرر ودمار عدد من المركبات وتعطل حركة السير.

وأكد النظام الآلي للإنذار التابع للمركز الوطني السعودي للأرصاد الجوية من رفع درجة الانذار في المحافظة إلى درجة ” تحذير”، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة والسيول التي تشهدها المحافظة حالياً.

كما أشار إلى تعرض الكثير من المناطق المصحوبة بالعواصف الرعدية إلى انعدام في الرؤية مع جريان السيول وتساقط البرد حتى مساء يوم الخميس.

وأعلنت إمارة المحافظة إغلاق طريق مكة السريع حرصاً على سلامة المواطنين، ونظراً لهطول الأمطار.

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *