عربات الفول في رمضان.. بريشة وائل محمود عبد الرازق ابو العلا

عربات الفول في رمضان يفضل الكثير من الأشخاص تناول وجبة السحور خارج المنزل، كوسيلة للاستمتاع بأجواء رمضان المميزة للغاية، ويعتبر الطبق الرئيسي على مائدة السحور في رمضان الفول المدمس في المنازل أو خارج المنازل علي عربات الفول .

يعتبر الفول وجبة السحور الأولي لما تحتويه من مصادر للبروتين والكربوهيدرات والحديد فضلًا عن ثمنه الرخيص فهو وجبة لكل الطبقات، و أختيار مفضل للصائمين يعينهم علي نهارهم الطويل في الصيام.

بداية تسمية الفول المدمس

كلمة فول كلمة مصريه قديمة و مدمس كلمة قبطية معناها المطبوخ، وأصل تسمية الفول المدمس هو نسبة لرجل يوناني يدعي ديموس كان يعيش في مصر القديمة، وكان يمتلك أحد الحمامات العموميه تلك التي كانت تحتوي خلفها دائمًا علي مستودع لحرق القمامة من أجل تسخين المياة في الحمام، فكر ديموس في يوم من الأيام في استغلال تلك الحرارة الناتجة عن حرق المخلفات في تسوية الفول، فقام بوضع قدرة الفول في القمامة المشتعلة حتى تنضج ومن وقتها أطلق علي تلك الطريقة الفول المدمس نسبة الي الخواجه ديموس

الفول المدمس عند القدماء المصريين 

وعرف المصريين وجبة الفول منذ آلاف السنين، إذ وجدت نقوش علي جدران المعابد الفرعونية تكشف كيفية زراعة الفول و تخزينة، و أيضًا طريقة تقديمة، إذ كان قدماء المصريين يطهونه بطريقة اشبة بالطريقة المعروفة الان وهيا التدميس، فقد كانو يطمرونه في الرماد الساخن بعد وضعة في إناء ضخم وسميك، حتي ينضج علي المهل، و أيضًا عرفوا تقشيرة واستخدامة بطرق لا تذال متداولة حتى الأن .

فوائد الفول

يعد الفول المدمس من أهم البقوليات التي يتم تناولها لاحتوائها علي مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تمد جسم الإنسان بفوائد كثيرة بل ويمكن اعتباره بديلًا للحوم لما فية من بروتينات.

مفيد للقلب و يقي من السرطان

الفول يعمل علي تخفيض الكروستيرول الضار وهو عامل مهم لخطر أمراض القلب، كما أنه غني بالعناصر الغذائية وخاصة مركب إيزوفلافونات الذي يعمل علي الوقاية من مرض السرطان وخاصة سرطان الثدي.

يمنع الإصابة بمرض السكري

عندما يأكل المصاب بمرض السكري في بداية اصابتة الفول بديلًا عن اللحوم الحمراء، فيعمل الفول علي تخفيض مستوى السكر في الدم و الأنسولين والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

يحمي من السكتة الدماغية

يحمي الفول أيضًا من السكتة الدماغية وذلك لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج من الجذور الحرة ويساعد في تقليل الالتهابات وخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغية.

طرق مختلفه لتناول الفول

هناك طرق عديدة لتناول طبق الفول حسب رغبة كل شخص فيمكن تناوله بالليمون أو الزيت الحار، أو الصلصة، أو الطحينيه، أو البيض، فهو وجبة ذهبية لكثرة فوائده والمعادن والفيتامينات الموجودة فيه، وفي رمضان بالاخص وأثناء الصيام يمنح الجسم الشعور بالشبع والقدرة علي مواجهة ساعات الصيام دون الشعور بالجوع.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.