6 طرق لعلاج الاسهال في المنزل

6 طرق لعلاج الاسهال في المنزل

علاج الاسهال في المنزل، يطلق مصطلح الاسهال ليدل على ناتج عمل الامعاء ذات الطابع المائي والرخوي، وهناك نوعان من الإسهال وهما الإسهال الحاد والمزمن، ويمكن علاج الإسهال في المنزل بعدة طرق سوف نعرفها لكم اليوم في تقريرنا على موقع (المحايد الإخباري).

طرق علاج الاسهال في المنزل

يمكنن علاج الاسهال في المنزل بعدة طرق سهلة، وهي كالتالي:

شرب السوائل

يوصى دائما بشرب كميات وفيرة من السوائل وتوزيعها على ساعات اليوم المختلفة، من أجل تعويض السوائل المفقودة وتجنب الإصابة بالجفاف.

كما أن الماء هو الخيار الافضل، لكن يمكنك تناول سوائل إضافية مثل: شرب عصير لا يحتوي على قطع لب الفاكهة، صلصة اللحم، مشروبات غازية (بدون كافيين)، حساء، الدجاج (بدون دهون)، بالإضافة إلى الشاي مع العسل.

يفضل ان تشرب السوائل بين الوجبات بدلًا من تناولها خلال الوجبات، كما يوصى بتجنب شرب الكافيين، باعتباره مدر للبول.

تناول بعض الأطعمة

يعد اتباع نظام غذائي صغير ووجبات متكررة أفضل من تناول ثلاث وجبات أكبر في اليوم للمساعدة في معالجة تالإسهال.

والنظام الغذائي الجيد لشخص مصاب بالإسهال قد يشمل:

تناول الأطعمة اللينة مثل الموز، الأطعمة الغنية بالبكتين (pectin) مثل الجزر، الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل (البطاطا والبطاطا الحلوة)، الخضار المطبوخة، كميات كافية من البروتين، والأرز: لأنه عبارة عن كربوهيدرات تعمل على تهدئة المعدة والأمعاء.

تجنب بعض الأطعمة

كما أنه يجب على الشخص المصاب بالإسهال تجنب تناول بعض الأطعمة مثل الأطعمة الدهنية.

يساعد تجنب الأطعمة التي تهيج وتضغط على الجهاز الهضمي في علاج الإسهال، مثل: الأطعمة الغنية بالدهون، الأطعمة الحارة، الأطعمة التي تحتوي على المحليات الاصطناعية، الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفركتوز، الأطعمة الغنية بالألياف.

تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة مفيدة للجهاز الهضمي، تعمل على دعم عمل الأمعاء والمساعدة في مكافحة العدوى، وعلى الرغم من عدم وضوح إمكانيتها في تقصير نوبات الإسهال، إلا أنه وجد أن البروبيوتيك آمن، دون أي آثار جانبية كبيرة.

وتوجد البروبيوتيك في منتجات الألبان وبعض المكملات الغذائية، لذلك يوصى بإدراج الزبادي ضمن النظام الغذائي الخاص بك خلال فترة إصابتك بالإسهال، وذلك لتعزيز البكتيريا النافعة في المعدة والقضاء على البكتيريا الضارة في الأمعاء.

تجربة بعض الوصفات

يمكن لبعض الوصفات البسيطة أن تساهم في علاج الإسهال في المنزل، منها:

الزنجبيل

​وذلك عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى ملعقة صغيرة من العسل وتناولها، لكن تجنب شرب المياه بعدها مباشرة، أو أنه يكون عن طريق إضافة قطعة صغيرة تمن الزنجبيل إلى الشاي، لأنه يعمل على تهدئة الأمعاء والتقلصات المعوية، وتعتبر هذه الوصفة مفيدة لعلاج الإسهال الذي حدث بسبب تناول أطعمة ملوثة.

خل التفاح

وذلك لأنه يعمل للقضاء على البكتيريا السيئة بالأمعاء، كما أنه غني بمادة البكتين التي تخفف من أعراض الإسهال، لذا يعتبر خل التفاح مفيد للقضاء على الإسهال الناتج عن التهاب بكتيري.

استخدام بعض الأدوية دون وصفة طبية

كما أنه يمكن علاج الإسهال في المنزل باستخدام أحد الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، والتي يمكنها أن تساعد في تقليل الأعراض وتسريع وقت الشفاء.

ومع ذلك، هذه الأدوية ليست مناسبة دائمًا، اذ عليك استشارة الطبيب قبل تناولك للأدوية التي تباع دون وصفة طبية بهدف علاج الإسهال.

بعد أن تقم بتجربة هذه الوصفات العلاجية وفي حال استمرار الإسهال بنفس الحدة بعد اليوم الثالث أو الرابع، فيجب عليك إستشارة الطبيب، إذ قد يكون الإسهال دليلًا على وجود مرض أخر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *