أطعمة تساعد فى علاج الاكتئاب

أطعمة تساعد فى علاج الاكتئاب

كتبت: تسنيم محمود

 علاج الاكتئاب  والذي يعرف بأنه حالة من الاضطراب التى تصيب الإنسان فى مرحلة ما من مراحل حياته قد يستطيع التغلب عليها سريعاً وقد يعاني منها لعدة سنوات، كما أن هذا الاضطراب يصاحبه نقص فى الطاقة وصعوبة فى الحفاظ على التركيز، إذ قد يصل الأمر إلي حد عدم الرغبة فى الحياة والتفكير فى التخلص منها.

لذلك حاول الكثير من الأطباء والخبراء فى هذا المجال إيجاد ووضع بعض الحلول التى تساعد المصاب على التخلص من هذه الحالة، وكان من أهمها بعض الأطعمة التى تساعد فى التغلب على الاكتئاب.

اكتئاب ما بعد الزواج.. افضل 9 طرق لتجنب الوقوع فيه

فإليك بعض هذه الأطعمة التى سوف تساعدك في علاج الاكتئاب

_ البروتين: الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي على الأحماض الأمينية التى تعمل على تعزيز إنتاج المواد الكيميائية فى الدماغ والتى بدورها تساعد على الشعور بالنشاط والحيوية، ومن أهم هذه الأطعمة “لحم البقر الخالي من الدهون، اللبن، السمك”.

_ الحبوب الكاملة: تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والتى تساعد فى تحسين المزاج والتغلب على الاكتئاب، ومن أهمها “الرز البني، المعكرونة، الخبز”.

_ أحماض أوميجا 3 الدهنية: اكتشف العلماء مؤخرا أن انخفاض نسبة أوميجا 3 فى الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، لذلك يُنصح بالإكثار من تناول الأطعمة المليئة بهذه الأحماض لتجنب هذا الأمر والتى من أهمها “الأسماك الدهنية، بذور الكتان، الجوز”.

_ فيتامين D: زيادة نسبة فيتامين D فى الجسم يؤدي إلى انخفاض مستوى أعراض الاكتئاب بينما نقصها إلى زيادة مستوي هذه الأعراض، ومن أهم الأطعمة المتواجد بها هذا الفيتامين “البيض، منتجات الألبان”.

_ فيتامين C: ثبت حديثا أن هذا الفيتامين فعال فى علاج الاكتئاب إذ أنه يلعب دورا أساسيا فى إنتاج السيروتونين، ومن أهم الأطعمة التى يتوفر بها هذا الفيتامين “السبانخ، البرتقال، البازلاء”.

_ فيتامين E: هو فيتامين مضاد للأكسدة ونقصانه من الجسد يؤدي إلي الإصابة بالقلق والاكتئاب، ومن أهم الأطعمة التى يتوفر بها “الحمص، الشوفان، المكسرات”.

_ الماء: من أهم وسائل تخفيف الاكتئاب والتغلب عليه شرب الكثير من الماء إذ أنها العنصر الأكثر أهمية فى تغيير المزاج وتحسينه.