علاج الصداع بدون أدوية

فكرة وجود الصداع بشكل يومي وتناول المسكنات يوميًا غير إنها يمكن أن تسبب عدة أمراض جسدية. فهو موضوع منهك للغاية من ناحية ألمه ويكون نتيجة لذلك تقليل كفاءة الأداء اليومي للشخص. ولذلك ومن دون التسبب بأمراض جسدية أو نفسية يفضل الشخص أن يجد أشياء طبيعية تقلل من حدة الصداع. ولكن كيف سيكون علاج الصداع بدون أدوية؟

علاج الصداع بدون أدوية

من أجل تجنب حدوث مضاعفات تناول الأدوية بشكل عام ومسكنات الآلام الصداع بشكل خاص؛ وجدنا حلولًا طبيعية أخرى. وتلك الحلول عبارة عن مشروبات تساعد على تقليل الشعور بالصداع أو مأكولات أو طرق أخرى سهلة وسريعة أيضًا. وتلك الطرق كلها تكون واضحة وسهلة ومتوافرة في كل منزل ليسهل علينا عدم اللجوء للمسكنات. ولذلك لنجعل المسكن هو آخر حل يمكننا اللجوء إليه عند الشعور بالآلام الصداع.

مشروبات لتخفيف الصداع

فيما يلي سنعرض مجموعة من المشروبات السهلة التي تساعد على تخفيف حده الصداع. والتي يمكن تحضيرها في المنزل وهي:

أولًا الماء 

أول ما يجب أن تجربه عند الشعور بالصداع هو شرب الماء. فشرب الماء يخفف من آثار الصداع الناتج عن التوتر والضغط وخصوصًا يساعد في تقليل الصداع النصفي.

ثانيًا المشروبات التي تحتوي على كافيين

المشروبات التي تحتوي على كمية من مادة الكافيين تساعد على التخلص من الصداع، وذلك مثل الشاي أو القهوة. كما إنهم يبعثوا الشعور بالاسترخاء والراحة ويزيد من اليقظة.

ثالثًا شاي الأعشاب 

هناك مجموعة من الأعشاب التي تعالج الشعور بالصداع وذلك مثل الينسون وزهرة الاقحوان والذين يعدوا كمهدئ للأعصاب.

رابعًا شاي الزنجبيل 

والذي يعد تأثيره مشابه لتأثير الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي؛ونتيجة لذلك يمكنك تناول كوبًا من شاي الزنجبيل بدلًا من المسكنات.

مأكولات تساعد على تخفيف حده الصداع

أولًا الكرز: فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة والتي تشكل أهمية كبيرة لصحة جسم الإنسان. وبها مادة أكسيد النيتريك الذي يعد كعامل مساعد لتخفيف الصداع.

ثانيًا الزبادي: يحتوي على الكالسيوم الذي يعد نقصانه من مسببات ألم الرأس والصداع.

ثالثًا المكسرات: والتي تحتوي على نسبة عالية من مادة الماغنسيوم. ومن أفضل المكسرات التي تساعد على تخفيف حده ألم الصداع: البندق، الكاجو، اللوز، الجوز.

رابعًا البطاطا الحلوة: والتي تحتوي على فيتامين ب6 والبوتاسيوم. وتعد عامل مهم لتخفيف الصداع.

خامسًا بعض التوابل التي تعد أمر مهم للغاية للتخلص من حدة الصداع: مثل الفلفل والزنجبيل وأوراق الريحان وأوراق النعناع والقرنفل والكركم والثوم.

 

طرق آخرى لعلاج الصداع

يوجد عدة طرق سهلة وسريعة ويمكنها أن تساعد في تخفيف ألم حدة الصداع، وذلك مثل:

  • وضع كيس من الثلج على الرقبة لمن يعاني من الصداع سيساعد على تخفيف حدة الصداع. ونقوم هنا بوضع منشفة مغموسة في ماء مثلج وتوضع على مؤخرة الرأس لخمسة دقائق ونكررها عدة مرات؛ ونتيجة لذلك التكرار ستجد ألم الصداع يقل تدريجيًا.
  • تمرينات النفس يمكن أن تساعد في الاسترخاء وتقليل حدة الصداع والتوتر.
  • تمارين استرخاء للعضلات، وبذلك تساعد بتأثير فعال من أجل تهدئة الصداع وتهدئة الآلام المصاحبة.

المصادر:

https://www.alarabiya.net/medicine-and-health/2021/01/16/17-%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%A3%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9

https://www.mobtada.com/details/1009620

https://www.elbalad.news/4765699

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.