ب5 طرق طبيعية يمكنك علاج القمل والصيبان

ب5 طرق طبيعية يمكنك علاج القمل والصيبان

علاج القمل والصيبان(الصئبان) كثيرً ما تسأل الأمهات على طرق منزلية لعلاج القمل والتخلص منه. ويعد طلاب المدارس ورياض الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالقمل. لذلك سنقدم لكم عبر موقع المحايد، أنواع القمل وأسباب وعوامل الإصابة به، وطرق علاجه  والوقاية منه.

القمل والصيبان

علاج القمل والصيبان

يعتبر القمل من الطفيليات التي تعيش على جسم الإنسان وتتعذى على الدم، شكل أجساده مسطحة عديمة الأجنحة وبنية رمادية.

بينما يصنف الصيبان(الصئبان)  إلى أنه البيوض التي يضعها القمل عند جذور الشعر، وهو بيضاوي الشكل يتراوح لونه من الأبيض إلى الأصفر إلى البني.

أنواع القمل

يوجد ثلاثة أنواع للقمل تعيش على جسم الإنسان، وهي:

قمل الرأس

قمل العانة

 قمل الجسم

أسباب وعوامل الإصابة بالقمل

ينتقل القمل من الشخص المصاب إلى شخص آخر عن طريق اللمس، أو عند تبادل الملابس والأغراض الشخصية، ومن الجدير بالذكر أنه ليس بمقدور القمل الطيران أو القفز.
تشمل عوامل الإصابة بالقمل ما يأتي:

التواجد في الحضانات أو في المدارسإذا يمكن أن ينتقل القمل خلال اللعب، وتبادل الأغراض الشخصية، مثل: القبعات وغيرها.

 السكن في بيئة غير نظيفة أو مزدحمة حيث تزداد احتمالية الإصابة بالقمل عند الأشخاص الذين يعانون من انعدام النظافة الشخصية، مثل: المشردين، والذين لا مأوى لهم في أوقات الحروب والكوارث الطبيعية والنزوح الجماعي.

ممارسة العلاقة الجنسية مع  شركاء متعددين :وذلك يزيد من خطر الإصابة بقمل العانة.

علاج القمل والصيبان

يكون علاج القمل والصيبان إمّا بالأدوية أو بمكونات طبيعية بالمنزل

الأدوية المتاحة دون وصفة طبية

بيرمثرين (Nix). وهو نسخة اصطناعية من مادة البيريثرين، وهي مركب كيميائي يتم استخلاصه من زهرة الأقحوان. والبيرمثرين مستحضر قاتل للقمل.

قبل البدء باستخدام البيرمثرين، يجب غسل الشعر بالشامبو من دون بلسم. وبعدها يوضع البيرمثرين على الشعر ويترك حسب المدة الزمنية الموجودة في تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة. وبعد ذلك يُغسل الشعر باستخدام ماء دافئ.

ولكن البيرمثرين لايقتل الصئبان، ويجب تكرار العلاج بعد  9 إلى 10 أيام من الاستخدام الأول. وقد تشمل الآثار الجانبية لهذا المستحضر حدوث إحمرار وحكة في فروة الرأس.

إيفيرمكتين (Sklice). إيفيرمكتين هو دواء سام للقمل. وقد حصل هذا المستحضر على اعتماد للاستخدام مع الكبار والصغار من عمر 6 أشهر فأكثر. يمكن وضع هذا الدَهون مرة واحدة فقط على الشعر الجاف ثم غسله بالماء بعد 10 دقائق.

الأدوية المقررة بوصفة طبية

إذا لم ينجح استخدام أحد الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، فقد يوصي الطبيب باستخدام أحد العلاجات التي تصرف بوصفة طبية. وتشمل:

سبينوساد (Natroba). سبينوساد هو مستحضر معتمد ل علاج القمل والصيبان عند البالغين والأطفال من عمر 6 أشهر فأكثر. ويوضع هذا المستحضر على الشعر الجاف ثم يُغسل بعد 10 دقائق بماء دافئ. وينجح في قتل القمل والصئبان بشكل نهائي، ولا يحتاج إلى تكرار عملية  العلاج به.

المالاثيون. المالاثيون دواء معتمد بخصوص علاج القمل والصيبان للبالغين والأطفال من عمر عامين فأكثر. ويوضع هذا المستحضر على الشعر ويترك ليجف بشكل طبيعي، ثم يُغسل بعد مدة تتراوح بين 8 ساعات و12 ساعة.

يحتوي هذا المستحضر على كمية كبيرة من الكحول، ولذلك يُمنع استخدامه مع مجفف الشعر أو بالقرب من لهب مكشوف. يمكن تكرار استخدام هذا المستحضر لمدة من 7 إلى 9 أيام بعد أول استخدام عند الحاجة.

الإيفيرمكتين (Stromectol). بالإضافة إلى الدواء المتاح دون وصفة طبية، يمكن استخدام الإيفيرمكتين بوصفة طبية في شكل أقراص تُعطى عن طريق الفم.

ويمكن إعطاؤه للأطفال الذين تبلغ أوزانهم 15 كيلوغرامًا فأكثر، إذا لم تنجح طرق العلاج الموضعية في تخليص فروة الرأس من القمل والصيبان.

 علاج القمل والصيبان بمكونات طبيعية

أولًا: الثوم يحتوي الثوم على مضادات فعالة للقضاء  على القمل، وذلك عن طريق تغطية الشعر بمزيج الثوم وتركه طوال الليل.

ثانيًا: خل التفاح، يحتوي خل التفاح على مضادات فعالة تقضي على العدوى الطفيلية بفعالية سريعة، فلتخفيفه من الأفضل مزج الماء مع خل التفاح.

ثالثًا: البصل، حيث يعد عصير البصل غني بمضادات الالتهابات التي تعالج القمل، وذلك بغسل الشعر به ثم تتركه لعدة ساعات قبل غسله بالشامبو والماء.

رابعًا: الحبة السوداء، يتم خلط كمية مناسبة من الحبة السوداء مع الخل بشكل جيد، ثم نضع المزيج على الرأس، ونعرضه لأشعة الشمس ثم يترك لمدة 5 ساعات بعد ذلك نغسله بالشامبو.

خامسًا: اليمون، إن عصير الليمون له خصائص حمضية  فعالة في علاج القمل والصيبان و يستخدم أيضًا في وقاية الأطفال من القمل خلال الموسم الدراسي، فنضع عصير الليمون على الشعر لمدة نصف ساعة قبل أن يُغسل بمقدار مخفف من الخل والماء الدافئ.

الوقاية من القمل

لوقاية أنفسنا من العدوى بالقمل علينا قراءة هذه النصائح وأخذها بعين الاعتبار.

_ للوقاية من الإصابة بالعدوى، ينصح بعدم الاقتراب من الشخص المصاب بالقمل، ويجب الامتناع عن ملامسته لفترة طويلة.

_ ينتشر قمل العانة عند الأشخاص الذين يمارسون العلاقات الجنسية مع شركاء متعددين، وللوقاية من الإصابة بقمل العانة يجب الامتناع عن إقامة علاقات جنسية كهذه.

_يتوجب المحافظة على النظافة الشخصية للوقاية من قمل الجسم ، وذلك بالاستحمام الدائم وتبديل الملابس يوميًا.

_يُمكن التخلص من قمل الجسم بغسل الملابس بماء ساخن، لذلك فإنه في معظم الحالات يتم القضاء على قمل الجسم بدون تناول أية أدوية.

بهذا القدر، نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي ذكرنا فيه أنواع القمل وأسباب الإصابة به، بالإضافة إلى طرق  علاج القمل والصيبان والوقايه منه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *