علاج جفاف الجلد وطرق الوقاية منه
علاج جفاف الجلد

علاج جفاف الجلد، إن مشكلة جفاف الجلد هي مشكلة من المشكلات التي تواجه الإنسان، ويصاب بها الرجال والنساء في جميع الفئات العمرية، وعلاج جفاف الجلد هو موضوع تقريرنا اليوم في (المحايد الإخباري).

الجميع معرضون لمشكلة جفاف البشرة والتي يصاحبها حكة شديدة ومزعجة وبالأخص في فصل الشتاء عند الانتقال من مكان بارد إلى مكان دافئ والعكس، فكيف يمكننا علاج جفاف الجلد والحكة بشكل فعال؟

علاج جفاف الجلد والحكة

هناك مجموعة متنوعة ومختلفة من طرق العلاج الفعالة والتي يمكن الاستعانة بها في أي وقت بعد استشارة الطبيب، واخترنا لكم اليوم بعضًا من أفضل طرق علاج جفاف الجلد والحكة:

زيت بذور عباد الشمس

يعد زيت بذور عباد الشمس أحد أفضل أنواع الزيوت المرطبة التي تساعد في التخلص من مشكلة جفاف الجلد، ويمكن استخدامه أكثر من مرة في اليوم للتخلص من الجفاف بشكل كامل.

زيت جوز الهند

أيضًا زيت جوز الهند هو أحد أبرز الزيوت التي تحارب جفاف الجلد، وقد أثبتت أدلة أنه يساهم في تحسين رطوبة البشرة بعمق بواسطة تشكيل طبقة دهنية على سطح الجلد، وبالإضافة إلى ذلك زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية المشبعة التي تعمل على ملء الشقوق الموجودة في الجلد وجعله أملس وأكثر نعومة.

دقيق الشوفان

يمكن أن يساعد دقيق الشوفان في ترطيب البشرة وعلاج المشكلات الأخرى التي تعاني منها بفضل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات الموجودة به المهدئة للبشرة، ويمكننا الاستفادة منه عن طريق طحن الشوفان حتى يصبح كالبودرة ثم نقم بإضافته إلى حوض الاستحمام ونقع الجسم به لبعض الوقت، ومن المهم بعد الانتهاء ترطيب البشرة.

كريم الهيدروكورتيزون

يمكن الاستعانة بهذا الكريم وذلك بعد استشارة الطبيب للتخلص من مشكلة جفاف الجلد والحكة، لكن يجب علينا التأكد من اتباع التعليمات المرفقة على العبوة بالشكل الصحيح، ويمكن تطبيق المرطب على المنطقة المصابة بعد تطبيق كريم الهيدروكورتيزون عليها.

جل الصبار

يمكننا تجربة جل الصبار في التخفيف من الجفاف والحكة بطريقة طبيعية، ويفضل تطبيقه على اليدين والقدمين النظيفة ثم تغطيتها بالقفازات والجوارب والذهاب للفراش، وفي حال كانت مشكلة الجفاف في مناطق أخرى من الجسم فيمكن تطبيقه أكثر من مرة في اليوم وتركه حتى تقوم البشرة بإمتصاصه تمامًا.

العسل

يساعد العسل على التخلص من معظم المشكلات الجلدية وليست الجفاف والحكة فقط، إذ أن العسل يمتلك خصائص مرطبة ومضادة للالتهابات تتغلغل بعمق في أنسجة البشرة، ويمكن تطبيقه مباشرة على البشرة المصابة وتركه قليلًا قبل شطفه.

نصائح لعلاج جفاف الجلد والحكة

فيما يأتي سنذكر أبرز النصائح التي تساعد في العلاج:

ترطيب البشرة عدة مرات في اليوم خاصة بعد الاستحمام، استخدام الزيوت، مثل: زيت الأطفال أو الفازلين في حال كان الجفاف شديدًا، استخدم الماء الدافئ بدلًا من الماء الساخن عند الاستحمام، وتقليل وقت الاستحمام قدر الإمكان حتى لا يتم تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية الموجودة بها.

تجنب استخدام الصابون القاسي الغني بالمواد الكيميائية والكحول، واستبدله بجل الاستحمام والصابون الذي يحتوي على عناصر ترطيب وزيوت مضافة.

الاستعانة بالمرطب المنزلي في غرفة الجلوس أو غرفة النوم للحفاظ على رطوبة الهواء في المكان وبالتالي تجنب جفاف البشرة.

ارتداء الأقمشة الناعمة واللطيفة على البشرة، مثل: القطن، والحرير لأنها تسمح للبشرة بالتنفس ولا تسبب تهيج البشرة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا لم تتحسن البشرة الجافة والمصابة بالحكة بعد تجربة طرق العلاج والنصائح المذكورة يجب زيارة الطبيب خاصة في الحالات الآتية:

تقشر مناطق واسعة من البشرة.

ظهور طفح جلدي على شكل حلقة.

تقرح الجلد أو النزيف أو انبعاث رائحة من المكان المصاب.

ازدياد الحالة سوءًا مع مرور الوقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.