علاج خشونة الرقبة بالأعشاب

تقرير :رانيا السيد عوني

آلام خشونة الرقبة من أصعب الآلام التي يواجهها الإنسان ، فهي تكاد تشل حركته وتمنعه من التحرك بشكل طبيعي ، يقول الدكتور فاروق الطاهر استشاري الطب البديل وخبير التداوي بالأعشاب ، خشونة الرقبة يعني أنه حدث تآكل للغضاريف الموجودة في منطقة الرقبة مما يتسبب في حدوث ضغط على الأعصاب الأمر الذي ينتج عنه احساسًا شديدًا بالألم.

وقال إن من أعراض خشونة الرقبة :

  • :الاحساس بآلام عنيفة بدءً من الرقبة وحتى الكوع أو أصابع اليد
  • عدم القدرة على تحريك الرقبة بشكل طبيعي
  • الاصابة بصداع مزمن

الاصابة بالتنميل في منطقة الرقبة والذراعين

وأشار إلى أن هناك موادًا طبيعية تساعد على التخلص من آلام الرقبة نهائيًّا بشكل تدريجي في خلال أسبوع

  • تناول مشروب الكركم كل صباح على الريق.
  • تناول مشروب الزنجبيل بالقرفة قبل النوم بساعتين
  • وضع قربة ماء ساخن على الرقبة عند النوم أو خلال اليوم مع التدفئة الجيدة

تدليك منطقة الرقبة بخل التفاح 4 مرات يوميًا

علاج خشونة الرقبة بالعلاج الطبيعي

يمكن تجنب خشونة الرقبة والفقرات بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة لها عن طريقة رفع مستوى اللياقة البدنية العضلات المهمة للحفاظ على سلامة الفقرات العمليه مثل عضلات الرقبة و العضلات بين الكتفين عن طريق ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، كما أن التقليل من استخدام الموبايل و اللاب من ضمن العوامل التى تقلل من حدوث الخشونة.

علاج خشونة الرقبة بالحجامة

علاج خشونة الرقبة بالحجامة، وهم وان هناك مخاطر الحجامة
وتقول دكتورة سليفا مراد، إخصائي العلاج الطبيعي، “بيجي لنا حالات عملت حجامة لعلاج التهاب المفاصل والغضروف وغيره من أمراض العظام، وطبعا المرضي مش مدركين حجم الضرر وبتكون حالتهم تدهورت، لان مينفعش في حالات بتعمل حجامة، وبالأخص مرضى القلب والأنيميا ومن لديهم أمراض جلدية والتهابات جلدية شديدة، وفي أشخاص لديهم بروز في الأوردة والشرايين البارزة مثل ظهر اليدين والقدمين مع الأشخاص ضعيفي البنية، والحجامة لهم في منتهي الخطورة، والاخطر مرضي أربطة المفاصل الممزقة، وفي حالات مرضها تضاعف ومرضي كبار سن أصابهم إغماء، بالإضافة لمخاطر أمراض الدم وعدوى فيروس “سي”.

خشونة الرقبة والصداع

مكعبات الثلج

ضعيها في منشفة ولفيها بشكل صحيح. ضعيه على رقبتك لمدة 15 دقيقة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات مرة واحدة ، لمدة 24 ساعة الأولى.

خشونة الرقبة والدوخة

يمكن أن يساعد الاستحمام بملح  في تخفيف توتر العضلات وتقليل التوتر ويمكن أن يوفر لك تسكينًا فوريًا للألم. تحتوي كبريتات إبسوم على أملاح المغنيسيوم التي تعمل كمرخي طبيعي للعضلات ، مما يساعد على تقليل التورم والألم. أضف 2 كوب من ملح إبسوم إلى حمام دافئ. نقع منطقة الرقبة في الماء لمدة 15-20 دقيقة. كرر هذه الطريقة يوميًا حتى يشفى الألم، وتساعد على علاج الدوخة.

العلاج المائي

هو علاج منزلي فعال للغاية لألم الرقبة. يمكن القيام بهذه الطريقة بسهولة في المنزل أثناء الاستحمام، حيث أن قوة الماء على منطقة الرقبة ستقلل من الألم ووجع العضلات. استحم بماء دافئ واستهدف منطقة الرقبة لمدة 3-4 دقائق.

قم بالتبديل إلى الماء البارد لمدة 30-60 ثانية. كرر هذه الطريقة.

تمارين خشونة الرقبة

قم بتدوير رقبتك في حركة دائرية ، في اتجاه عقارب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة ، للمساعدة في إطالة العضلات. يمكنك أيضًا تحريك رقبتك ببطء ذهابًا وإيابًا ومن جانب إلى آخر.

كريم لعلاج خشونة الرقبة

هو زيت أساسي يمكن استخدامه لتخفيف آلام الرقبة بسرعة. الزيت فعال للغاية عند استخدامه مع العلاج بالتدليك. افركي القليل من زيت اللافندر على رقبتك وكتفيك. قم بتدليك المنطقة المصابة برفق لمدة 10 دقائق وكرر ذلك يوميًا.

علاج احتكاك فقرات الرقبة بالأعشاب

خل التفاح

له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تخفف ألم  الرقبة بسرعة. انقعي منشفة في خل التفاح وضعيها على منطقة الرقبة. اتركه لبضع ساعات وكرر ذلك مرتين في اليوم، كما يمكن استبدال الخل بالكركم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *