عملية درع الفرات في سوريا

 

عملية درع الفرات التي تستهدف مناطق داعش والارهابين. والتي تعتبر تنظيم من تركيا من أجل الدفاع عن سوريا.

عملية درع الفرات

عملية درع الفرات بالتركية تسمى Fırat Kalkanı Harekatı. وهي عبارة عن عملية نفدت من خلال الحدود من قبل الجيش التركي وبحيث شارك معهم الجماعات المعارضة السورية. وتلك الجماعات المعارضة للحكومة السورية كانت المتحالفة مع تركيا. فتعاونوا مع بعضهم أثناء الحرب الأهلية السورية وبذلك نفذ الاحتلال التركي على شمال سوريا.

ونفذت هذه العمليات في حدود المنطقة التي تقع بين نهر الفرات وحتى الشرق. وقد حاربوا معًا ضد قوات الدولة الإسلامية في دول العراق والشام أو ما يقال عنهم قوات داعش وقوات الأكراد. وذلك منذ 24 أغسطس عام 2016 وحتى 29 مارس 2017 وحيث أعلن نجاح العملية من قبل الجيش التركي.

هدف هذه العملية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وذلك في اليوم الأول من العملية أن الهدف منها هدم داعش والجماعات الإرهابية الآخرى. بالإضافة إلى السيطرة على أماكنهم.

العمليات المختلفة التي مرت خلالها

بعد أكثر من 6 أشهر على إطلاق عملية درع الفرات. وفي تواصل مع يلديرم رئيس الوزراء التركي عقب قائلًا: “إن العملية كانت ناجحة” وأضاف أن العملية التركية أنتهت وذلك يوم الأربعاء 29 من شهر مارس 2017 والتي بدأت في آب 2016.

وأيضًا في مؤتمر في البرلمان التركي حزب العدالة والتنمية الحاكم أصدر أردوغان وقال أن الجيش التركي سيواصل عملية درع الفرات في مناطق عفرين وأيضًا منبج.

وفي يوم 11 من شهر أكتوبر شهد خروج الرئيس أردوغان وعقب على أعمال الشعب التي ظلت مستمرة من الإرهابيين تجاه تركيا “إنها القشة التي قصمت ظهر البعير” وأكد على أن تركيا ستقوم باللازم، وصرح أيضًا قائلًا “نفذ صبرنا تجاه بعض المناطق التي تعد مصدرًا لهذه الهجمات من سوريا تجاه بلادنا”.

وآخر أحداث تابعة لتلك العملية كان ذلك حيث وجود 15 عملية عسكرية في مايو 2021. حيث شهد شهر مايو في مناطق درع الفرات في ريف حلب بشمال البلاد. وبحيث حملت دعمًا من جيش الدولة التركية وشهدت 15 تفجير وقتال واستهداف داخلي. وفي الثامن والعشرين من الشهر داهمت الخصائل موقع لداعش.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.