ماذا يفعل الناس في عيد الفطر؟

ماذا يفعل الناس في عيد الفطر؟
ماذا يفعل الناس في عيد الفطر

عيد الفطر يأتي وينشر البهجة والسرور في قلوب جميع المسلمين بمختلف فئاتهم وأعمارهم، وهناك طقوس اعتاد معظم الناس على ممارستها في العيد حتى أصبح العيد يُعرف ويتميز بها.

حيث يستغل البعض فرصة العيد لفعل أي شيء يبهجه ويدخل السعادة إلى قلبه وقلب أحبائه، لذلك سندرج لكم من خلال سطور هذ المقال أفضل وأبرز ما يمكن فعله في العيد.

عيد الفطر

إن عيد الفطر هو العيد الذي يأتي عقب شهر رمضان الفضيل، شرعه الله عز وجل ليكافئ به المسلمون على صيام الشهر المبارك.

شُرع في السنة الثانية من الهجرة، وقد شرع الله تعالى عيدين للمسلمين أولهما “الفطر” الذي يأتي في شهر شوال، وثانيهما “عيد الأضحى” الذي يأتي في شهر ذي الحجة.

يفرض فيه على كل المسلمين أداء زكاة الفطر للفقراء والمساكين، حيث يمتد وقت أداء الزكاة من قبل انتهاء شهر رمضان بليلتين حتى قبل موعد صلاة العيد.

وفي العيد يتبادل الناس التهاني والمعايدات، وتكثر الزيارات الأسرية والاجتماعات العائلية مما يقوي صلة الأرحام.

ويشرع في العيد إظهار السرور وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتاح العديد من مظاهر الفرح والاحتفال بمناسبة حلول العيد.

ماذا نفعل في العيد؟

يوجد العدد من مظاهر الاحتفالات في العيد، والتي يشترك فيها الكثير من المسلمين في العالم العربي والإسلامي، ومن أبرز هذه الطقوس مايلي:

إخراج زكاة الفطر، وأداء صلاة العيد، وتقديم الأكلات والحلويات الشهيرة بالعيد مثل “الكحك والبسكوت”.

ومن مظاهر الاحتفال بالعيد محاولة إدخال الفرحة والسرور على قلوب الأطفال بتقديم الملابس الجديدة والهدايا لهم.

ومن أبرز مظاهر وطقوس العيد هو صلة الأرحام والزيارات الأسرية والاجتماعية وتقديم أجمل المعايدات وعبارات التهنئة بحلول العيد.

إخراج زكاة الفطر

فرض على كل المسلمين، وإن إخراج الزكاة في العيد لها حكمتان أولهما تطهير الصائم من اللغو الذي صدر منه أثناء الصيام.

أما الحكمة الثانية من إخراج الزكاة في العيد هي إطعام مساكين وفقراء المسلمين ومواساتهم في العيد.

ويستحب إخراج زكاة الفطر قبل موعد صلاة العيد ويمكن أيضًا إخراجها قبل يوم أو يومين من انتهاء الشهر المبارك.

صلاة العيد

تحرص جميع الأسر المُسلمة على أداء صلاة العيد في المصليات والأماكن المُجهزة للصلاة في عيد الفطر المبارك مع ارتداء ملابس العيد الجديدة.

وبعد الانتهاء من صلاة العيد يقوم المسلمون بتهنئة بعضهم البعض وسط حالة من الفرحة الغامرة في قلوب الجميع، ثم تأتي وجبة الإفطار العائلية التي تجمع على سفرتها جميع أفراد العائلة.

حيث يصطحب الأباء والأمهات أولادهم إلى بيت الجد والجدة ليجتمعون على سفرة الإفطار بعد شهر كامل من الصيام، ومن بعدها يخرج الجميع لزيارة الأصدقاء والأقارب  للتهنئة بالعيد.

صلة الرحم

يحرص المسلمون جميعًا في كافة بقاع الأرض على صلة الأرحام في أوقات الأعياد والمناسبات وخاصًة في عيد الفطر المبارك.

حيث أوصانا الله تعالى في كتابه العزيز على صلة الرحم، وجعل من قطيعة الأرحام إثم كبير وأحد الدرجات من الكبائر، لذلك يحرص المسلمون على صلة الرحم وخاصًة في الأعياد.

 إدخال الفرحة على قلوب الأطفال

إدخال الفرحة والسرور لقلوب الأطفال من أهم طقوس عيد الفطر، فإن الأطفال هم الفئة الأكثر شعورًا بفرحة حلول العيد خاصة بشراء الملابس الجديدة.

كما أن الأطفال ينتظرون قدوم العيد للخروج والتنزه في الحدائق والملاهي والقيام بممارسة الألعاب المختلفة مع الأهل مما يشعر الأطفال بمتعة كبيرة وسعادة غامرة للقلوب.

العيدية

تعد العيدية واحدة من أهم الطقوس والعادات للاحتفال في عيد الفطر، وذلك في كافة الدول العربية والإسلامية التي تشترك في الكثير من الصفات والعادات والتقاليد.

فإن العيدية هي العادة الأكثر انتشار ورسوخ، ومن العادات والتقاليد بخصوص العيدية أنها تختلف في القيمة بحسب السن.

وكثيرًا ما يحصل الأطفال على العيدية من الأب والأم والجد والجدة والأقارب جميعًا، ومن المعتاد أن تكون نقود العيدية جديدة وزاهية.

استقبال عيد الفطر في السعودية

عيد الفطر
استقبال عيد الفطر في السعودية

يستعد السعوديون كغيرهم من المسلمين لاستقبال عيد الفطر بفرح وبهجة، وذلك من خلال العديد من الطقوس والعادات أبرزها:

يقومون بتنظيف وتزيين الشوارع بالأضواء، ويجهزون منازلهم لاستقبال الضيوف عبر إضافة الزينة الملونة والزخارف، وكما يقومون أحيانًا بكتابة عبارات جميلة للتهنئة بالعيد.

ولا ننسى صنع الحلويات العادة الأهم في العيد، وأشهر حلويات العيد في جدة السعودية هي الكليجة والديبازة.

ويحرص جميع السعوديين على شراء ملابس العيد الجديدة، وتجهيز توزيعات العيد للأطفال، كما أن النساء السعوديات تُحني أيديهن ليلة عيد الفطر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *