عيد النيروز.. تفاصيل وطرق الاحتفال به
عيد النيروز

عيد النيروز وهو العيد الذي احتفلت به الكنيسة القبطية الأرثوذكية الأحد وهو بداية السنة القبطية الجديدة لعامها 1738 قبطي، وهذا العيد إمتداد التقويم المصري القديم، ووسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة بسبب فيروس كورونا المستجد،وسوف تقام صلوات القداس في الصباح في الكنائس، تدق الكنيسة أجراسها لتعلن عن بداية العام القبطي الجديد.

ما هو عيد النيروز

سمي النيروز بهذا الاسم لأن معناه في اللغة القبطية الأنهار وهو موعد إكتمال موسم فيضان النيل، ويطلق علي بداية السنة القبطية بعيد النيروز، وتعد السنة القبطية هي بداية السنة الزراعية في مصر، حيث أن الفلاح المصري يتبع التقويم المصري منذ القدم في المحاصيل الزراعية ويبدأون بشهر التوت.

طقوس عيد النيروز

هناك طقوس يفعلها الأقباط في احتفالهم بعيد النيروز حين أنهم يشترون البلح الأحمر والجوافة، حيث يدل اللون الأحمر للبلح بدم الشهداء وحلاوته تدل على حلاوة الإيمان المستقيم، أما نواة البلح تدل على القوة الروحية للشهداء وصلابتهم وتماسكهم حتى الموت، أما الجوافة فيدل قلبها الأبيض على قلب الشهداء، ويرمز بالبذور الكثيرة في الجوافة على كثرة عدد الشهداء.

ما هو التقويم القبطي

التقويم القبطي هو نفسه التقويم المصري القديم ولكن تم جعل السنة الأولي منه في عصر الإمبراطور دقلديانوس وهذا الإمبراطور يعد واحدًا من أقسى عصور الإضطهاد ضد المسيحيين، جاء إرتباط عيد الشهداء بهذا التقويم في عام 384 ميلاديًا ويوازي 1 قبطي و4525 فرعوني .

يتكون التقويم القبطي من 13 شهر وكل شهر يبلغ 30 يوم ما عدا الشهر الأخير يكون ما بين 5 أو 6 فقط، والشهور القبطية هي توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة،بشنش، بؤونة، أبيب، مسري، ونسئ .

من الذين يحتفلون بهذا العيد

يحتفل بهذا العيد حوالي 300 مليون شخص حول العالم، ويعتبر النيروز عيد رأس السنة، والكلمة تترجم بالفارسية والكردية بمعني اليوم الجديد، وهذا اليوم يكون عطلة رسمية في الدول التي تحتفل به ومن هذه الدول إيران، العراق، قدغيزستان، اذريبجان، تدكمانستان، مقدونيا، جنوب القوقاز، القرم، ومنطقة البلقان، كشمير، ولاية كوجارات الهندية، شمال غرب الصين.

مدة الأحتفال بهذا العيد

تبدأ الأكراد الإحتفال بهذا العيد مع غروب يوم 20 مارس، وبالرغم من أن العيد عند الفرس له رمزيه أخرى، إذ يجسد إنتصار النور على الظلام والخير على الشر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.