غضب أوروبي على قرار روسيا

غضب أوروبي على قرار روسيا

تقرير: أميمة حافظ

بعد أن صرحت الخارجية الروسية، اليوم ،في بيان لها عن تسمية 3 دبلوماسيين من ألمانيا والسويد وبولندا، أشخاصا غير مرغوب بهم لمشاركتهم بأعمال غير مرصح بها قانونية.

و تم اعتبار الدبلوماسيين ،الذين شاركوا في الأعمال غير القانونية أشخاصًا غير مرغوب بهم ، وشددت على أنه “تلقوا تعليمات بمغادرة أراضي روسيا الإتحادية في المستقبل القريب.

فقام بعض زعماء الدول الأوروبية، بالتعليق على هذا القرار الروسى.

•الإتحاد الأوروبى :

قال الناطق بإسم المفوضية الأوروبية، للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، اليوم الجمعة، أن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الإتحاد الأوروبي.

جوزيب بوريل، أدان قرار روسيا طرد ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين، داعياً إلى إعادة النظر في هذا القرار.

وصرح ستانو لوكالة “سبوتنيك”،: “علم الممثل السامي خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنه سيتم طرد 3 دبلوماسيين أوروبيين من روسيا.

وأدان بشدة هذا القرار رافضاً الإتهامات بمشاركتهم، في أنشطة تتعارض مع وضعهم كدبلوماسيين أجانب.

و مشيراً إلى أن، القرار يحتاج إلى إعادة النظر ، و منوهاً إلى أن رئيس الدبلوماسية الأوروبية، أعرب عن تضامنه مع الدول الأعضاء التي تأثرت بهذا القرار.

•رد ألمانيا على قرار روسيا :

أعلن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن قرار الخارجية الروسية إعلان دبلوماسيين أوروبيين أشخاصا غير مرغوب بهم لن يبقى دون رد إذا لم تغير روسيا قرارها.

ونقلت الخارجية عن ماس قوله، إن “قرار روسيا طرد عدد من دبلوماسيي الإتحاد الأوروبي، بمن فيهم موظف بالسفارة الألمانية في موسكو، غير مبرر بأي حال من الأحوال.

ويسبب المزيد من الضرر للعلاقات مع أوروبا ، مضيفا إن هذا القرار لن يبقى دون رد إذا لم تعد روسيا النظر فيه.

و من جانبه ، وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة، طرد ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين من روسيا بأنه غير مبرر على الإطلاق .

وقالت ميركل، خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، عقب إجتماع لمجلس الدفاع والأمن في ألمانيا وفرنسا.

بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: “خلال الإجتماع، أحطنا علما بالمعلومات المتعلقة بطرد دبلوماسيين ألماني ،سويدي وبولندي من موسكو على خلفية المظاهرات بخصوص نافالني.

نحن نعتبر هذا الطرد غير مبرر، ونعتبره مظهر آخر من مظاهر الخروج عن مبادئ سيادة القانون، التي يمكن الآن مشاهدتها في روسيا”.

•رد بولندا على القرار الروسى :

أعلن السفير الروسي في وارسو، سيرجي أندرييف، اليوم الجمعة، أن الخارجية البولندية أبدت نيتها طرد دبلوماسي روسي، ردا على إعلان روسيا دبلوماسي بولنديا شخصاً غير مرغوب به.

وقال سيرجي، أندرييف لوكالة “سبوتنك”، بأنه: “تم استدعاؤه من قبل الخارجية البولندية، حيث أجرى مع نائب الوزير مارسين برزيداتش محادثات.

بخصوص إعلان روسيا للعديد من الدبلوماسيين ،من دول الإتحاد الأوروبي أشخاصاً غير مرغوب بهم ، بما في ذلك ومن بولندا.

مضيفا إننا ،تحدثنا حول هذا الموضوع، وأعرب نائب وزير الخارجية البولندي، عن عدم موافقته واحتجاجه على ذلك، وأنا أعدت ما قيل لممثلي السفارة البولندية في موسكو بشأن أسباب هذا القرار.

وأفاد المتحدث لوكالة “سبوتنيك”، بأنه تم الحديث (من الجانب البولندي) بأنه وكما يتم عادة.

أكدت بولندا إنه، إذا لم يعيد الجانب الروسي النظر في قراره، فقد يفكر الجانب البولندي في اتخاذ إجراءات انتقامية.

ووفقا لما قال المتحدث لوكالة “سبوتنيك” ، بأنه خلال الحديث “تمت إضافة بأن قرار الجانب البولندي ،هذا سيتخذ بالاتفاق مع شركائه في الاتحاد الأوروبي.

•رد فرنسا على قرار روسيا :

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تضامنه مع الدول الأوروبية، التي قامت روسيا، اليوم الجمعة، بإعلان عدد من دبلوماسييها أشخاصا غير مرغوب فيهم.

حيث نوه ماكرون خلال مؤتمر صحفي، عقب جلسة مجلس الدفاع والأمن الفرنسي-الألماني، إلى أنه “أدان بشدة” الوضع حول المعارض الروسي أليكسي نافالني والحكم الصادر بحقه.

كما أعلن أنه يدين طرد دبلوماسيين ألمان ،وبولنديين وسويديين.

و أكد ماكرون، أنه تضامن مع الدول التي يطرد دبلوماسيوها، وسأواصل الدعم من خلال رسائل واضحة وحازمة بشأن روسيا.