غوتام اداني.. ملياردير هندي ينافس ايلون ماسك وجيف بيزوس على لقب أغنى أغنياء العالم

تصدر إسم الملياردير الهندي غوتام اداني مؤخرا مؤشرات بحث غوغل بإعتباره منافساً رئيسياً على لقب أغنى رجل في العالم، اذ تخطى حجم ثروته 152.2$ مليار دولار مما يجعله أكثر ثراء من مؤسس شركة أمازون رجل الأعمال الأمريكي جيفري بيزوس.

ضمن قائمة يهيمن عليها عمالقة التكنولوجيا منذ فترة طويلة تمكن الملياردير الهندي “غوتام ادانى” من الصعود بشكل صاروخي ليتفوق على رجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو، ومؤسس أمازون جيف بيزوس، بناء على تصنيفات فوربس للمليارديرات، في حين تمكن ايلون ماسك من الحفاظ على المركز الأول وثروته تقدر بحوالي 146.9 مليار دولار .

من هو غوتام اداني؟

يبلغ اداني من العمر 59 عاماً، وهو رئيس مجموعة “اداني الهندية” وهي تكتل متعدد الجنسيات تضم عدد كبير من الشركات والإستثمارت التي تتعلق بالطاقة والموانىء، الخدمات اللوجستية، تعدين الفحم، توزيع شبكات الغاز، الفضاء، الدفاع والمطارات وفي كل مجال من مجال أعمالها، تحتل المجموعة مكانة قيادية في الهند.

أسّس أداني، الذي لم يكمل تعليمه الجامعي، ثروته من صناعة الفحم، ثم توسعت إمبراطوريته لأول مرة من خلال أعمال استيراد البلاستيك عام 1980، ثم تطورت أعماله لتشمل الموانىء والتجارة العالمية. واجه العديد من الإنتقادات من مجموعات مدافعة عن البيئة، لكنه تعهد بتقديم 70 مليار دولار العام الماضي لدعم الطاقة الخضراء، مما سيجعل مجموعته أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم.

خلال العام الحالي 2022 ارتفعت أسهم أداني إنتربرايزس، الشركة الرائدة، الى أعلى مستوى لها على الإطلاق، حيث تضاعفت قيمتها بأكثر من الضعف منذ بداية العام، بما يعادل أكثر من 52 مليار دولار. وتضاعفت أسهم شركة أداني باور، وهي شركة توليد الطاقة، مع تضخم أسعار الطاقة عالمياً، اربع مرات تقريبا منذ بداية عام 2022 من أبرز اهداف اداني كما يقول تبريد الكوكب والإستثمار في الطاقة النظيفة المتجددة، على الرغم من بعض الإنتقادات حول الغسيل الأخضر التي طالت مجموعته إلا انه مستمر في النجاح والتطور وتأسيس المزيد من الشركات .

إمبراطورية ” غوتام اداني “

تحتل مجموعة ” غوتام اداني ” مكانة قيادية في الهند، وهو مهتم بدعم التنمية والثروة الوطنية وتعزيز قدرات البنية التحتية في الهند، كما يؤكد من خلال موقع مجموعته الرسمي على الأنترنت.

بحسب وكالة بلومبرج العالمية يعتبر اداني اول شخص أسيوي يحتل المرتبة الثالثة في مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، في حين لا يزال إيلون ماسك اغنى رجل في العالم بثروة قدر بنحو 263.9 مليار دولار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *