وفاة محامي مبارك فريد الديب بعد صراعه مع مرض السرطان 

يعد فريد الديب من أشهر المحامين المصريين في الوطن العربي، حيث كان له من النجاحات والانجازات العظيمة ما يكفي، ولكن المرض الذي أصابه أطاح به، لذا سنعرض لكم عبر موقعنا المحايد الإخباري التفاصيل الكافية حول شخصية الديب، بالإضافة إلى ذكر تفاصيل وفاته ومكان دفنه.

من هو فريد الديب

فريد

إن فريد الديب هو محامي مصري، ولد في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر عام 1943 ميلادي في محافظة القاهرة تحديداً في حي القلعة في منزل جده، تلقى فريد تعليمه الابتدائي بكتاب السيدة زينب، كما حفظ القرآن الكريم في صغره، ثم تخرج من كلية الحقوق بتقدير جيداً جداً سنة 1963.

عين الديب وكيلاً عاماً للنيابة العامة جنوب محافظة القاهرة، ثم عمل وكيلاً للنيابة العامة في الوايلى في الجهة الشرقية من محافظة القاهرة، ثم عمل في نيابة محافظة سوهاج، وتم إدانته في عام 1969 ميلادي في مذبحة القضاة.

استبعد الديب ومئة وسبعة وعشرين عضواً قاضياً للنيابة العامة، ثم التحق بالعمل في جامعة الدول العربية، ثم عمل في المنظمة الدولية لمنع الجرائم، ثم بدأت مسيرتها العملية في مجال المحاماة عام 1971 ميلادي.

دافع الديب عن حبيب العادلي وزير الداخلية المصري في 22 من فبراير عام 2011 ميلادي حول قضايا الفساد التي تم توجيهها ضده، كما دافع عن الرئيس السابق حسني مبارك في شهر يناير بعد ثورة 25، و دافع أيضًا عن مجموعة من كبار النظام المصري القديم وعن رموز النظام المصري الذين تم اتهامهم بقتل المتظاهرين، وعن عدد من قضايا الفساد المالية المختلفة.

قضايا المحامي المصري فريد الديب الشهيرة

تولى الديب مجموعة من القضايا المتعلقة بالنظام المصري القديم، والتي تمثلت فيما يلي:

_ قضية محمود السعدني.

_ قضية الأديب نجيب محفوظ.

_ قضية إبراهيم سعدة.

_ (محاكمة القرن)، وهي قضية الرئيس المصري حسني مبارك.

_ قضية مصطفى أمين.

_ قضية ثناء شافع.

_ قضية الفنانة يسرا.

_ قضية مركز ابن خلدون.

_ قضية الفنان المصري مدحت صالح.

_ قضية الفنانة المصرية فيفي عبده.

_ قضية سعد الدين إبراهيم.

_ قضية حسام أبو الفتوح رجل الأعمال.

_ قضية نجوى فؤاد.

_ قضية علية العيوطي.

_ قضية الرئيس الراحل أنور السادات.

قضايا المحامي المصري فريد الديب الخاسرة

الديب

خسر الديب عدد من القضايا، والتي تمثلت فيما يلي:

_ قضية مدير وزير الثقافة لمجال الآثار أيمن عبد المنعم.

_ قضية الجاسوس الشهير عزام عزام عام 1997.

_ قضية رئيس الأخبار في التلفزيون المصري محمد الوكيل.

_ قضية مؤسس حزب الغد أيمن نور.

تفاصيل وفاة المحامي المصري فريد الديب 

توفي الديب صباح يوم الثلاثاء بعد معاناته مع مرض السرطان الخبيث، والذي عانى منه بكثرة، حيث لم تقم العائلة في البداية بالإعلان الرسمي عن موعد تشييع جثمان الراحل فريد الديب، ولكن أكدت زوجته أنه سيتم الإعلان عنها عند الانتهاء الرسمي من الإجراءات القانونية اللازمة.

كما قدم نجل الرئيس الراحل مبارك عبر حسابه الشخصي على منصة تويتر خالص المواساة والتعازي لوفاة الديب المحامي المصري الشهير.

بعدما تم الإنتهاء من إجراءات تشييع جثمان فريد، قام طارق العوضي بنشر نبأ حول صلاة الجنازة، والتي ستتم في مسجد السيدة زينب عقب صلاة العصر مباشرة، حيث كتب في منشور له على حسابه الخاص على الفيس بوك قائلاً:

“صلاة الجنازة على الأستاذ الراحل فريد الديب المحامي عقب صلاة العصر بمسجد السيدة زينب.. والدفن بمقابر العائلة بأكتوبر”، وأضاف قائلاً: “وسوف نوافيكم بموعد ومكان العزاء بإذن الله”.

معلومات إضافية عن المحامي الشهير فريد الديب 

وصف فريد الديب بالمحامي المثير للجدل، وذلك بعد انتشار صيت فريد في مجلات الأخبار اليومية عند توليه منصب رئيس فريق الدفاع الأولي في محاكمة حسني مبارك الرئيس الأسبق، والتي عرفت محكوميته بالقرن.

ورغم الغضب الشعبي الذي حدث في عام 2011 ميلادي بعد ثورة يناير، تحدى فريد الرأي العام، وتولي قضية الدفاع الأولي عن سيادة الرئيس مبارك وكبار نظامه المصري القديم، كما شارك في الدفاع عن الكثير من القضايا التي أثارت الحكومة المصرية والشعب المصري، مما وصفوه بالمحامي المثير.

واعتبر الكثير من المحامين والاعلاميين أن ما فعله الديب هو تلوث سمعة نقابة المحامين النضالية المصرية وخيانة للشعب المصري، مما تحولت ساحت المحكمة إلى اشتباكات بالأيدي.

و كان آخر قضية تم نسبها إلى فريد هي مهمة دفاعه عن قاتل نيرة أشرف طالبة المنصور، والتي أثارت الرأي العام في كافة مدن ومحافظات مصر.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *