فريق تحقيق دولى يتجه إلى للصين لحل لغز كورونا

كتبت : ضحى ناصر

 

بعد رفضٍ قاطع ومحاولات لنفى التهمة التى وصمت بها على مدار عام كامل بإنها بؤرة إنتشار فيروس كورونا المستجد أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، أن الصين سترحب بفريق دولي من المحققين بشأن مرض كوفيد-19، من المنتظر أن يسافر إليها في يناير المقبل، بعد نحو عام من ظهور الفيروس.

 

وكانت الصين قد عارضت بشدة فى وقت سابق الدعوات التى تدعو لإجراء تحقيق دولي لمعرفة منشأ فيروس كورونا، وقالت إن مثل تلك الدعوات مناهضة للصين، لكنها في الوقت نفسه، أكدت انفتاحها كانت على إجراء تحقيق تقوده منظمة الصحة العالمية، التي تقود هذه المهمة.

 

فيما لم يتضح حتى اللحظة، ما إذا كان محققى منظمة الصحة العالمية  سيقومون بزيارة مدينة ووهان التي تم رصد الفيروس بها أول مرة، ولا تزال المناقشات جارية بشأن جدول الزيارة.

 

وصرح مدير الطوارئ الإقليمية في منطقة غرب المحيط الهادي بمنظمة الصحة العالمية باباتوندي أولوكوري في مؤتمر صحفي “تواصل منظمة الصحة الإتصال بالصين، ومناقشة أمر الفريق الدولي، والأماكن التي سيزورها”.

 

وكان عضو بمنظمة الصحة العالمية، ودبلوماسيون، قد أعلنوا فى تصريحات لوكالة “رويترز” أنه من المتوقع توجه البعثة إلى الصين في الأسبوع الأول من يناير، للتحقيق في منشأ الفيروس.

 

فيما دعت الولايات المتحدة، التي كانت قد إتهمت الصين مراراً بإخفاء حجم التفشي، إلى تحقيق “يتسم بالشفافية” تقوده منظمة الصحة العالمية، وانتقدت شروطا وضعتها بكين، سمحت لباحثين صينيين بإجراء المرحلة الأولى من البحث التمهيدي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *